النسخة الورقية
العدد 11180 الاثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

طرح مخططين في المحرق والشمالية نهاية العام.. منصور:

سجل المعاملات العقارية يساعد على وضع مؤشرات للسوق

رابط مختصر
العدد 11032 الأحد 23 يونيو 2019 الموافق 20 شوال 1440
أكد مدير عام شركة الاتحاد العقارية أحمد منصور أن إلزام مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا» مكاتب الوساطة العقارية بتقديم سجل المعاملات التجارية، خطوة في الطريق الصحيح نحو تصنيف المؤسسات بحسب معاملاتها ونشاطها وحجمها.
ورأى منصور أن سجل المعاملات العقارية سيسهل على المؤسسة وضع مؤشرات وإصدار بيانات سنوية ونصفية وربعية بشأن السوق العقاري، مؤكدا أن انسيابية المعلومات والأرقام يساعد على بيان سمات السوق والعاملين فيه، ويشجّع استقطاب المستثمرين الأجانب. وعن إعلان شركة الاتحاد فرض ضريبة القيمة المضافة على عملائها، قال: «في الحقيقة نحن التزمنا بتوجيهات الجهات المعنية بشأن الإعلان عن تسجيلنا في نظام ضريبة القيمة المضافة، غير أننا سنتحمّل الضريبة عن زبائننا على الأغلب في 80% من تعاملاتنا، ولربما أكثر من ذلك». وفيما يتعلق برؤيته لتنشيط السوق، رأى مدير عام شركة الاتحاد العقارية أن تقليل البيروقراطية وتسريع الإجراءات والانفتاح الجهات الرسمية على الشركات العاملة في السوق من أهم الأمور لتحفيز القطاع العقاري. وقال مدير عام شركة الاتحاد العقارية: «ينبغي على البنوك تسريع إجراءات منح القروض وتقليل الشروط، فالكثير من عمليات البيع أو الشراء لا تتم بسبب التعقيدات البنكية، على الرغم من تفهمنا لإجراءات البنوك التحفظية»، مضيفًا أن «وزارة الإسكان هي الأخرى مطالبة بتسريع إجراءات عملية التخصيص ضمن برنامج السكن الاجتماعي (مزايا) التي تستغرق في الحد الأدنى أربعة شهور». وتمنى أحمد منصور على «الحكومة النظر في مسألة تخفيض رسوم البنية التحتية، وتسريع إجراءات التخطيط والتصنيف، وزيادة التنسيق بين البلديات وهيئة التخطيط العمراني لمنع تعدد التصانيف»، مؤكدًا أن «اليوم الأسبوعي الذي خصصته التخطيط العمراني للمراجعات لا يكفي».
وعن مشروعات شركة الاتحاد العقارية، قال: «نستعدد لطرح مخططين جديدين، أحدهما في المحافظة الشمالية والآخر في المحرق نهاية العام الجاري»، مفضّلاً عدم ذكر أي تفاصيل إضافية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها