النسخة الورقية
العدد 11145 الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    3:43PM
  • المغرب
    5:11PM
  • العشاء
    6:41PM

مطالبات بتسهيل الإجراءات والتنسيق بين المواصلات والمرور في تغيير لوحات الشاحنات

جمعية النقل تطالب المرور بتقسيط مبالغ المخالفات تنفيذًا لتوجيهات مجلس الوزراء

رابط مختصر
العدد 11027 الثلاثاء 18 يونيو 2019 الموافق 15 شوال 1440

طالبت جمعية النقل والمواصلات، الإدارة العامة للمرور بتقسيط مبالغ المخالفات المستحقة على اصحاب مؤسسة النقل الصغيرة والمتوسطة؛ لعدم قدرة المؤسسات على تسديد المستحقة عليها دفعة واحدة.
وقالت رئيس الجمعية أحمد ضيف إن الجمعية قامت بإرسال مقترحها الخاص إلى الادارة العامة للمرور لتقسيط مبالغ المخالفات، وذلك بناء على توجيهات مجلس الوزراء الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي وجه من خلالها سمو رئيس الوزراء الوزارات والهيئات الحكومية الى تقسيط المبالغ المستحقة لها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمدة 24 شهرا، بهدف تخفيف العبء المالي على تلك المؤسسات.
وأضاف ضيف أن مؤسسات النقل تواجه العديد من الصعوبات لتوفيق أوضاعها، وتلبية اشتراطات تسجيل الشاحنات وتحويلها من شاحنات نقل خاص إلى شاحنات نقل عام لكي تتمكن من الدخول إلى ميناء خليفة ونقل البضائع، موضحا أن هناك ما يقارب 13 شرطا من جانب المرور، بالإضافة إلى شروط أخرى تضعها وزارة الموصلات، من ابرزها توفير مواقف خاصة للشاحنات، أضف إلى ذلك الضغط الذي يوضع على أصحاب المؤسسات بإغلاق السجل مباشرة بعد انتهاء مدته وعدم تجديده، ما يترتب عليه اضرار وخسائر بالغة تثقل كاهل المؤسسات، داعيا إلى ضرور اشعار اصحاب مؤسسات النقل بموعد انتهاء السجل عبر الرسائل القصيرة، ومنح المؤسسات فترة سماح لتجديد السجل وعدم اغلاقه بصورة مباشرة بعد انتهائه.
ولفت ضيف: طالبت أيضا بضرورة توفير أرقام خاصة يمكن الاتصال عليها لأي استفسارات عن التسجيل والتراخيص من قبل المرور ووزارة المواصلات، مشيرا إلى وجود صعوبات كبيرة في التواصل مع الجهتين.


اجبار دفع المخلفات على كل الشاحنات
من جانبه قال فرحات البونوفة من نقليات الوردي: إن وزارة المواصلات أعطت الوقت الكافي لأصحاب الشاحنات لتوفيق أوضاعهم مع القرارات الجديدة، إلا أن التأزم يأتي من جانب المرور الذي يجبر اصحاب الشاحنات على دفع المخلفات المستحقة على كل الشاحنات المسجلة في السجل التجاري بدلا من دفع المخلفات المرصودة على الشاحنة المراد تغيير لوحتها فقط.
وأوضح أنه عند الذهاب إلى الادارة العامة للمرور لتحويل لوحة الشاحنة من نقل خاص «اللوحة البرتقالية» إلى نقل عام «اللوحة الصفراء» فإنهم يطلبون من صاحب الشاحنة دفع المخلفات المستحقة على الشاحنات المسجلة بالسجل بالكامل، ما يضع عبئا ماليا كبيرا على المؤسسات، خصوصا تلك التي لديها عدد كبير من الشاحنات.
وبيّن أن بعض المخلفات تستوجب تحويلها إلى المحكمة، ويتم وقف تحويل لوحات الشاحنة إلى حين صدور القرار بشأن المخالفة من قبل المحكمة، ما يؤدي إلى توقف اعمال الشركات.
ودعا البونوفة الإدارة العامة والمرور ووزارة المواصلات إلى ضرورة الوصول إلى آليات تسهل من انجاز معاملات الشاحنات وتيسير أمورهم من أجل الصالح العام.

المطلوب المزيد من التنسيق في تغيير اللوحات
أما خالد الحليبي من شركة الحليبي للنقليات، فقد أكد على أهمية توفير المزيد من التنسيق داخل الادارة العامة للمرور من أجل سلاسة تغيير اللوحات الخاصة بالشاحنات.
وقال الحليبي إن إنجاز معاملة أي شاحنة أصبح مؤرقا بشكل كبير لأصحاب الشاحنات نظرا للعقبات الكثيرة التي تضعها الادارة العامة للمرور، موضحا أن إدارة المرور لا تسمح بدخول أي شاحنة لتغيير لوحاتها بعد الساعة التاسعة صباحا، ويطالبون أصحاب المؤسسات بالحضور المبكر، ومع ذلك لا يتم إنجاز المعاملة.
وأكد الحليبي على أهمية فتح باب تحويل اللوحات إلى الساعة 12 ظهرا على أقل تقدير، أو تمديد فترة العمل إلى المساء أيضا من أجل تيسير أمور التجار الذين تتعطل مصالحهم بتعطل معاملاتهم لدى المرور.
وقال إن اصحاب المؤسسات هم من طالبوا وزارة المواصلات بإصدار قرار تغيير اللوحات من أجل تنظيم مزاولة المهنة، إلا أن الصعوبات التي توضع لتحويل اللوحات أصبحت وبالا على التجار.
وعن اجبار اصحاب الشاحنات على دفع كل المخالفات المستحقة على الشاحنات المسجلة في السجل قال إن هذا يعد ضربة قاضية، مشيرا إلى أن معظم المؤسسات تعاني من شح السيولة النقدية، ومن الصعب عليها أن تدفع مبالغ ضخمة دفعة واحدة من أجل تسجيل أو تغيير لوحة شاحنة وحدة فقط، داعيا إدارة المرور إلى ضرورة إعادة النظر في هذا القرار.
المصدر:  كاظم عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها