النسخة الورقية
العدد 11179 الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:34AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

داعيًا المطورين إلى الاحتكام إلى معطيات السوق الحالية.. الحايكي:

انخفاض نسبي في التداولات العقارية يقابله نمو كبير في المعروض

رابط مختصر
العدد 10962 الأحد 14 أبريل 2019 الموافق 9 شعبان 1440
أكد ميثم الحايكي صاحب مؤسسة ميثم الحايكي العقارية أن السوق العقاري في البحرين لا يعاني من هبوط كبير في التداولات، لأن معدلات التداول متقاربة في العامين الماضيين، لكنه يعاني من كثرة المعروض وسط تمسك بعض الملاك بمستويات الأسعار.
وبلغت نسبة الانخفاض في التداولات العقارية في العام 2018 نحو 3% فقط مقارنة بالعام الذي سبقه 2017.
وقال الحايكي في حديث لـ«الأيام»: «إن تعدد الخيارات أمام المشترين يصعب من عملية الاختيار، ويضغط على الأسعار»، لافتا إلى أن بعض المطورين والملاك الذين استجابوا لمعطيات السوق الحالية، وطرحوا وحداتهم بأسعار أقل، يجدون طلبا قويا في مختلف العقارات سواء الشقق أو الفلل.
وفيما يتعلق بالطلب على العقارات بمناطق التملك الحر، أكد أن الطلب يعتمد على عوامل عديدة من بينها: السعر، والمنطقة، وجودة البناء، غير أن اسم المطور قد يكون في الوقت الحاضر من العوامل الفارقة أيضا.
وقال: «مثلما يشتري الناس بعض المنتجات لأنها علامة وماركة شهيرة فكذلك اسم المطور، وجهوده التسويقية يسهمان في تنشيط البيع»، مشيرا إلى أن «أحد المطورين المعروفين طرح شققا في منطقة البرهامة مؤخرا وقد حجزت نحو 40% من الوحدات خلال ثلاثة فقط، وأحد أسباب ذلك أن اسم المطور يمنح المتعاملين مزيدا من الثقة».
وأكد ميثم الحايكي أن العمل في السوق لا يزال جيدا لكنه يتطلب بذل مجهودات مضاعفة. وقال: «الدخل الذي يرد للمؤسسة لم ينخفض كثيرا لكننا نبذل المزيد من الجهد في الوقت الحاضر»، معربًا عن ثقته بأن تسهم جهود مؤسسة التنظيم العقاري في زيادة ثقة المستثمرين، وترفع مستوى العاملين في الوسط العقاري.
وأكد أن أفضل المسارات الاستثمارية الحالية تتركز في سكن المواطنين، خصوصا بيوت السكن الاجتماعي شرط بنائها بمعايير وجودة معقولة لتطرح بأسعار مناسبة، معربا عن اعتقاده بأن الحصول على عائد من بيوت السكن الاجتماعي بنحو 20 إلى 15% في ظل الأوضاع الحالية جيد جدا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها