النسخة الورقية
العدد 11176 الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

خالد حمد: صناعة التمويل الإسلامي ما زالت تواجه تحدي إيجاد الموارد البشرية المناسبة

«صندوق الوقف» يُعد برامج لتأهيل الإدارة التنفيذية والمراقبين بالبنوك الإسلامية

رابط مختصر
العدد 10957 الثلاثاء 9 أبريل 2019 الموافق 4 شعبان 1440
قال رئيس مجلس ادارة صندوق الوقف، خالد حمد «ان الصندوق يعمل على إعداد برامج لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية في البنوك الإسلامية، خصوصاً ببرامج الإدارة التنفيذية العليا والمراقبين الماليين».
وأشار حمد - الذي يشغل أيضاً المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي - الى «أن البرامج التي أعدها الصندوق لتأهيل نحو 37 شخصاً من الإدارة العليا في البنوك الإسلامية بالتعاون مع أحدى الجامعات المرموقة في كندا».
ولفت -في تصريحات للصحافيين على هامش مؤتمر صحفي لتدشين كتاب الاقتصاد الإسلامي المبادئ والتحليل- الى «أن البرامج المعدة لتأهيل الإدارة العليا في البنوك الإسلامية تتضمن القدرة على التفكير الاستراتيجي وإعدادهم بمهارات القيادة وأخلاقيات المهنة وبناء القدرات البشرية في صناعة التمويل الإسلامي».
وقال «إن صندوق الوقف خلال السنوات الماضية قدم الدعم لعدد من البرامج التدريبية خاصة للموظفين المبتدئين في البنوك الإسلامية، منها الدبلوم المتقدم في التمويل الإسلامي، والدبلوم المتقدم في الفقه التجاري الإسلامي، والمقدمة من قبل معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية (BIBF).
وصندوق الوقف، ومقره البحرين، يهدف إلى دعم التدريب والتثقيف والبحث في مجال التمويل الإسلامي وتمويل التدريب والتعليم والبحوث المتعلقة بالتمويل الإسلامي.
وعن التحديات التي تواجه صناعة التمويل الإسلامي، قال حمد إن صناعة التمويل الإسلامي ما زالت تواجه تحدي إيجاد الموارد البشرية المناسبة للوظائف المناسبة، والذي يتطلب التركيز بصفة مستمرة وملحة على بناء القدرات البشرية.
وأشار الى «أنه في الثمانينات والتسعينات، كان يتم جلب المصرفيين التقليديين مع أو بدون المعرفة الأساسية أو التدريب على التمويل الإسلامي، وبينما عولجت المشكلة إلى حد ما في غضون فترة زمنية قصيرة، إلا أنها خلقت مشاكل على المدى المتوسط والطويل».
واعتبر حمد «أن صناعة التمويل الإسلامي الآن جاهزة بما يكفي للتفكير بشكل استراتيجي والاستثمار في تنمية الموارد البشرية من مستوى الجامعة، وصولاً إلى الدورات التدريبية المتخصصة لهذه الوظائف الخاصة».
على صعيد آخر، قال حمد «ان تدشين كتاب الاقتصاد الإسلامي المبادئ والتحليل والذي يعد من أبرز الكتب في الاقتصاد الإسلامي للمهتمين والمتخصصين في صناعة التمويل الإسلامي».
وأشار الى «أن الكتاب الذي اصدرته الأكاديمية الدولية لدراسات الشريعة باللغة الإنجليزية سيصدر في الفترة المقبلة بعد ترجمته بعدة لغات».
المصدر: محرر الشؤون الاقتصادية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها