النسخة الورقية
العدد 11180 الاثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

وزعت 1.3 مليون دينار أرباحاً نقدية بنسبة %18 من رأس المال

«ترافكو» تستثمر مليون دينار للتوسع بمخازن لوجستية في الحد

رابط مختصر
العدد 10949 الإثنين 1 أبريل 2019 الموافق 23 رجب 1440

كشف رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة ترافكو، إبراهيم زينل أن الشركة ستستثمر نحو مليون دينار في بناء مخازن تبريد لوجسيتية جديدة بمنطقة الحد الصناعية بعد تملكها لعدد من قطع الأراضي، مشيراً إلى أنه من المتوقع تسليم المشروع بنهاية العام الجاري 2019 واستغلال مساحات التخزين لأعمال المجموعة.
وأشار زينل -في تصريح للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة أمس- إن الشركة أرست مناقصة لبناء مخازن جديدة مبردة وجافة للسلع الغذائية لها على قسيمتين من الأراضي، مساحتها حوالي 23 ألف قدم مربع تمتلكها في منطقة بوابة البحرين الاستثمارية في منطقة شرق مدينة الحد، وقد رست المناقصة على إحدى الشركات الوطنية بتكلفة إجمالية بحدود 886 ألف دينار.


ولفت إلى أنه تعتبر المخازن المرحلة الأولى من مشاريع الشركة للتوسع في هذه المنطقة الجديدة القريبة من ميناء خليفة بن سلمان، حيث تمتلك الشركة 6 قسائم أخرى مساحتها الإجمالية حوالي 74 ألف قدم مربع للتوسعات المستقبلية، مشيراً إلى «أن الشركة ستستخدم هذه المخازن جزئياً للشركة وإتاحتها للتأجير عن طريق (ترافكو لوجستيك) التابعة للمجموعة».
وقال إن شركة ترافكو اللوجستية التابعة للمجموعة حققت تراجعاً طفيفاً بنسبة 7.4% في أرباحها للعام 2018 لتصل إلى 186 ألف دينار مقارنةً بـ201 ألف دينار في 2017 بسبب اشتداد المنافسة في هذا القطاع وزيادة أسعار الكهرباء وتراجع أسعار الخدمات التخزينية واللوجستية، وتقوم إدارة الشركة بدراسة إمكانية اضافة مساحات تخزين جديدة لتقليص الكلفة الإدارية والتشغيلية الاجمالية.
وتضم مجموعة ترافكو في محفظتها 4 شركات مملوكة لها بالكامل، وهي شركة البحرين لتعبئة المياه والمرطبات، وشركة البحرين للفواكه الطازجة، وأسواق مترو، وشركة ترافكو اللوجستية، إلى جانب شركات مملوكة بمقدار النصف أو يزيد مثل شركة أوال للألبان والشركة الكويتية البحرينية للألبان، وشركة البحرين للمواشي.
التوسع الخارجي لـ«أوال للألبان»
وعن التوسع في أنشطة شركة أوال للألبان، قال زينل إن الشركة قررت ضخ استثمارات جديدة بحدود 400 ألف دينار بحريني لشراء معدات وآلات جديدة لتلبية الزيادة المطردة على منتجاتها، خاصة أن الشركة ومع بداية السنة الجديدة 2019 ستبدأ أعمالها مباشرة من فرعها الجديد في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، حيث حصلت على التصاريح اللازمة وتم استئجار المكاتب والمخازن اللازمة لذلك.
وقال: «إن المؤشرات إيجابية للشركة مع التوسع في تصدير شحنات من الشركة إلى عدد من دول الخليج ودول أفريقية»، مشيراً إلى «ان الشركة تصدر منتجاتها إلى دول أفريقية منها الصومال وليبيا وموريتانيا».
إعادة هيكلة «المواشي» لتقديم خدمات التموين
وبشأن الوضع المالي لشركة البحرين للمواشي المملوكة للمجموعة بنسبة 36.26%، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة ترافكو: «إن الشركة حققت نتائج سلبية وقد تم إعادة هيكلة الإدارة وإنشاء قسم جديد للتعامل في السلع الغذائية بشكل عام لخدمة المؤسسات التموينية والفنادق والمطاعم وعدم الاكتفاء بتجارة اللحوم فقط، ومن المتوقع أن يساهم هذا القسم في تحسين الأداء العام خلال العام 2019».
وأكد زينل «أن الشركة مستمرة في توفير اللحوم بجميع أنواعها المبردة والمثلجة بشكل يومي ومن مصادر مختلفة، وقد بدأت الشركة خلال السنة باستيراد لحوم مبردة ومثلجة من جمهورية كازاخستان وباكستان وأثيوبيا والسودان تصلنا بالطائرة أسبوعياً واكثرمن مرة»، مضيفاً «أن مبيعات الشركة من اللحوم الحية محدودة جداً وأن المسلخ التابع للشركة في منطقة سترة مفتوح للعمل و تقديم خدمات الذبح لأطراف آخرين».
إعادة التمركز في أسواق «مترو»
وبشأن التوسع في أسواق مترو، قال زينل: «إن الشركة تدرس إعادة التمركز في أسواق مترو -التابعة للمجموعة-حسب الكثافة السكانية، إذ قامت ببيع فرعها في أم الحصم بسبب عدم تحقيقه النتائج والمبيعات المطلوبة، كما أنها ما زالت بانتظار تسلم المبنى الجديد لفرعها في الرفاع الشرقي والذي يقوم المالك بإعادة بنائه حسب الإتفاق المبرم معه».
ولفت إلى «أن فرع منطقة سلماباد لم يحقق المبيعات المرجوة والمتوقعة نتيجة لوجود كثير من المحلات العشوائية والفرشات خلال أيام الإجازة الأسبوعية. كل هذه العوامل السلبية أدت إلى تراجع في إجمالي المبيعات هذه الشركة من 2.79 مليون دينار بحريني إلى 2.47 مليون دينار وربح محدود بمبلغ 20 ألف دينار بحريني هذه السنة مقابل 39 ألف دينار بحريني في 2017».
13% نمواً بربحية البحرين لتعبئة المياه
وعن شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات التابعة للمجموعة، قال ان الشركة توسعت في أعمالها وزادت مبيعاتها من 1.63 مليون دينار في 2017 إلى 1.69 مليون دينار بحريني في 2018 وبأرباح صافية بحدود 203 ألف ديناربزيادة بنسبة 13% عن أرباح العام 2017 والتي كانت بحدود 179 ألف دينار بحريني، كما أن الشركة قد دخلت في مجال جديد وهو تسويق منتجات رقائق البطاطس تحت علامتها التجارية (مروه).
توزيع أرباح نقدية بنسبة 18%
وصادقت الجمعية العمومية العادية لشركة مجموعة ترافكو -والتي بلغ نصاب الحضور فيها 76.6%- على توزيع أرباح نقدية على المساهمين المسجلين في يوم انعقاد الجمعية العامة بنسبة 18%، أي ما يعادل 18 فلسا للسهم بمبلغ إجمالي 1.3 مليون دينار بحريني، على أن يتم البدء بتوزيع الأرباح في 10 أبريل 2019.
كما وافقت الجمعية العمومية على تحويل مبلغ 185,480 ألف دينار بحريني إلى الاحتياطي القانوني، وترحيل مبلغ 50 ألف دينار بحريني إلى الاحتياطي العام، وتخصيص مبلغ 50 ألف دينار بحريني للأعمال الخيرية.
واعتمدت الجمعية العمومية العادية توصية مجلس الإدارة بتوزيع مبلغ 123 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.
ووافقت على تفويض مجلس الإدارة لشراء أسهم خزينة وبحد أقصى ما مجموعه 10‎‎% من الأسهم الصادرة، كما وافقت على إعادة تعيين شركة أرنست أند يونغ كمدققي حسابات خارجيين للشركة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.
إعادة انتخاب مجلس الإدارة
وانتخبت الجمعية العمومية 10 أعضاء لمجلس الإدارة وهم: إبراهيم زينل، يوسف الصالح، خالد المؤيد، د.عصام فخرو، إبراهيم صلاح الدين، سامي محمد جلال، جهاد يوسف أمين، علي عبدالرحيم، فؤاد كانو، وعبدالرضا الديلمي.
من جانب آخر، وافقت الجمعية غير العادية على إقرار التعديلات عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة ليتوافق مع متطلبات القرار رقم (19) لسنة 2018 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية رقم (21) لسنة 2001، شريطة الحصول الموافقات الرسمية.
كما أقرت تعديل المادة رقم (5) من النظام الأساسي وذلك بشطب نشاط «خدمة تموين الطائرات» من أغراض الشركة، وتخويل رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه بالتوقيع أمام كاتب العدل والجهات المعنية.
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها