النسخة الورقية
العدد 11177 الجمعة 15 نوفمبر 2019 الموافق 18 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

إطلاق التقريـــر الوطـــني لشهــــادات نظـــم الإدارة «الأيـــزو» في البحـــرين

رابط مختصر
العدد 10944 الأربعاء 27 مارس 2019 الموافق 20 رجب 1440
بمناسبة اليوم العربي للتقييس والذي يصادف 25 مارس من كل عام، أعلنت إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عن إطلاق التقرير الوطني السنوي لشهادات نظم الإدارة (الأيزو) في مملكة البحرين.
وفي تصريح لمدير إدارة المواصفات والمقاييس منى العلوي، أوضحت بأن الإدارة هي الجهة المعنية بمنح تراخيص مزاولة الأنشطة التجارية المتعلقة بمنح الشهادات والاستشارات في مجال مواصفات نظم الإدارة التابعة لمنظمة التقييس العالمية الأيزو، كما تقوم برصد الجهات الحاصلة على شهادات الأيزو لإصدار تقريرها الوطني السنوي في هذا الخصوص. مضيفة بأن التقرير الوطني يرصد حجم واتجاهات التطور الحاصل في عدد شهادات الايزو ليوثق بذلك تجربة مملكة البحرين في تطبيق النظم العالمية المشهود بنجاحها، وفي الاهتمام بمتابعة حركة النمو في هذا المجال. إذ ان التقرير الوطني اشتمل على بيانات متعددة منها نوع شهادات نظم الأيزو للإدارة بمختلف مجالاتها مثل نظام إدارة الجودة ونظام سلامة الغذاء ونظام أمن المعلومات، ونظام إدارة الطاقة وغيرها، مع بيان القطاعات التي تنتمي لها الجهات الحاصلة لتلك الشهادات، وعدد الشهادات في الجهات الحكومية والخاصة وغيرها من المعلومات.
وأضافت العلوي بأن الإدارة بدأت عملية الرصد منذ عام 2004، وتعمل بشكل سنوي على حصر الجهات الحاصلة على شهادات الايزو ومجال الشهادة. بخصوص بيانات عام 2018 فقد بلغ اجمالي عدد الشهادات 609 شهادات بزيادة قدرها 3.4% بالمقارنة بعام 2017. كما وزادت عدد الجهات المانحة لشهادات نظم الإدارة في مملكة البحرين لتصل إلى 12 جهة مانحة وجميعها معتمدة من منظمة الاعتماد الدولي (IAF). وقد احتلت شهادات نظام إدارة الجودة الايزو 9001 المرتبة الأولى حيث بلغت نسبتها 63% من اجمالي الشهادات، تليها نظام الإدارة البيئية الايزو 14001 التي شكلت نسبة 23%، فيما جاءت شهادات نظام إدارة سلامة الغذاء الايزو 22000 في المرتبة الثالثة لتشكل نسبة 5%.
وبينت العلوي أن هناك توسعًا ملحوظًا في نوعية الشهادات حيث طبّقت مجالات جديدة في نظم الأيزو للإدارة بعام 2018، منها شهادة واحدة في مجال نظام إدارة أمن عمليات الطباعة الايزو 14298، و5 شهادات في نظام إدارة الطاقة الايزو 50001، فيما زاد نمو نظام إدارة الفعاليات المستدامة الايزو 20121 حيث بلغ عدد الشهادات في هذا المجال 16 شهادة، مقارنة بشهادة واحدة في العام الماضي. وأوضحت العلوي بأنه يمكن لجميع المهتمين بهذه الإحصائيات الحصول على المزيد من التفاصيل في التقرير الذي أطلق ونشر اليوم في الموقع الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمناسبة اليوم العربي للتقييس.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها