النسخة الورقية
العدد 11061 الإثنين 22 يوليو 2019 الموافق 19 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:28AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

الشركة تستهدف الترويج الخارجي لفندق «داون تاون روتانا»

«بنــادر»: 80 % الإشغــال الفندقــي في فبرايــر

رابط مختصر
العدد 10938 الخميس 21 مارس 2019 الموافق 14 رجب 1440

قال رئيس مجلس إدارة شركة بنادر للفنادق، عبدالله بوهندي، إن نسبة الإشغال في فندق «داون تاون روتانا» بلغت 80 % فبراير الماضي، متوقعًا أن تستمر نسب الإشغال حتى شهر رمضان المبارك، ويأتي ذلك بسبب المناسبات والمعارض المقامة في البحرين وإجازات دول الخليج.
وقال بوهندي -في تصريحات على هامش الجمعية العمومية للشركة أمس- إن أعمال فنادق البحرين جميعها صعبة في هذه الفترة، والوضع يحتاج إلى جهد أكثر من الإدارة لتحسين أوضاع الفندق التي شهدت تحسنًا في العام 2018، متوقعًا «أن يستمر التحسن خلال هذا العام بدعم من المساهمين الأساسيين من شركة البحرين للملاحة والمساهمين الآخرين».
وعن وجود خطط لتوسيع أنشطة الشركة، قال بوهندي «لا يوجد أي خطة للشركة لتنويع الأنشطة والتوسع خارج البحرين»، مشيرًا إلى «أن الشركة سينصب عملها الأساسي في الفترة المقبلة على الترويج لفندق داون تاون روتانا خارج البحرين».
وتكبدت شركة (بنادر) للفنادق خسائر بلغت 3.673 مليون دينار في 2018 بزيادة بنسبة 1.7% في الخسائر السنوية مقارنةً بـ3.608 مليون دينار في العام 2017.
وصادقت الجمعية العامة العادية للشركة على البيانات المالية للسنة المنتهية 31/‏12/‏2018، وناقشت تقرير حوكمة الشركات لسنة 2018 والتزام الشركة بمتطلبات مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة والمصادقة عليه.
وقال بوهندي في تقرير مجلس إدارة الشركة: «حققت شركة بنادر للفنادق مبيعات تقدر بحوالي 3 ملايين دينار وإجمالي أرباح يفوق 1.6 مليون دينار، وبالرغم من ذلك سجلت الشركة صافي خسارة بـ3.6 مليون دينار خلال العام إلا أن 96 % من هذه الخسارة يعود إلى الآتي: تقلص قيمة الأصول نتيجة التقادم أو الاستخدام وتكاليف التمويل والتي من المتوقع أن تكون مرتفعة بالعادة خلال السنوات الأولى من افتتاح أي فندق».
وأشار إلى أن الشركة ومن خلال تعزيز فعالية القدرات الداخلية للشركة وتنفيذ استراتيجيات تخفيض المصاريف والتركيز على رضا النزلاء، ارتفع الربح الإجمالي من نسبة 49 % إلى 55 % من إجمالي المبيعات خلال سنة 2018، نتيجة لهذا انخفضت الخسائر قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والاطفاءات (EBITDA) من 0.4 مليون دينار خلال العام 2017 إلى 0.1 مليون دينار خلال العام 2018. شهدت شركة بنادر للفنادق أيضا تحسنا في كل من: التدفق النقدي للعمليات التشغيلية وانخفاضا في الديون المصرفية، كما أثبتت شركة بنادر للفنادق بدورها مرونتها، رغم المنافسة المتنامية والمناخ الاقتصادي الصعب.
وقال: «من جملة التدابير التي اتخذها فريق عمل الشركة لتقليص الخسائر، تغيير الموقع ونقل المكاتب وإلغاء النفقات غير الضرورية، إلى جانب تركيز جهودنا على تعظيم العائدات على الاستثمار من خلال السعي الحثيث نحو اغتنام الفرص الاستثمارية علية الجودة بما يحقق للمستثمرين في الشركة الأم أعظم العوائد على استثماراتهم، مع ذلك، إلا أن تذبذب الوضع الاقتصادي لقطاع السياحة والضيافة تسبب في عدم تمكننا من الإيفاء بالإيرادات المتوقعة، وهذا التقلب الاقتصادي لم يطل فندق داون تاون روتانا فقط، بل والفنادق المنافسة الأخرى أيضا».
المصدر: محرر الشؤون الاقتصادية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها