النسخة الورقية
العدد 11002 الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

بهدف تعزيز الإنتاج النفطي من خلال تكنولوجيا حقن ثاني أكسيد الكربون

مشروع مشترك مع «أرامكو» في مجال اصطياد الكربون وتخزينه واستخدامه

رابط مختصر
العدد 10893 الاثنين 4 فبراير 2019 الموافق 29 جمادة الأول 1440
اجتمع الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط أمس بالمسؤول الأعلى للتكنولوجيا - الاشراف والتنسيق التقني بشركة أرامكو السعودية أحمد عثمان الخويطر، وذلك بحضور عدد من المسئولين في الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز.
وقد رحب الوزير بالخويطر، مشيداً بالتعاون الوثيق والجهود الثنائية المخلصة في تنفيذ العديد من المشاريع النفطية، مشيراً إلى مشروع خط الانابيب الجديد الذي يعتبر من أهم المشاريع المشتركة مع شركة أرامكو السعودية الذي يمثل نموذجاً رائعاً يحتذى به للمشاريع الطموحة التي تعكس الرؤى الثاقبة والمشتركة لقيادة البلدين الشقيقين. وخلال اللقاء تطرق الوزير إلى فرص التعاون وتبادل الخبرات في مجال اصطياد وتخزين واستخدام الكربون الذي يعزز من الإنتاج النفطي من خلال الاستفادة من تكنولوجيا حقن ثاني أكسيد الكربون (CO2)، وإنشاء شبكة لنقل وتوزيع ثاني أكسيد الكربون (CO2).
وعلى هامش الاجتماع تم التوقيع على وثيقة تبادل المعلومات وإنشاء الفريق المشترك الخاص بإعداد دراسة جدوى مشتركة لتعزيز الإنتاج النفطي بالاستفادة من غاز ثاني أكسيد الكربون المحلي والمنتج من شركة أرامكو. حيث وقع الاتفاقية كلاً من جالدكتور ظافر الجلاهمة الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز بالانابة وأحمد الخويطر المسئول الأعلى للتكنولوجيا - الاشراف والتنسيق التقني بشركة أرامكو السعودية.
كما استعرض أحمد الخويطر خلال الاجتماع آخر المستجدات حول انعقاد مؤتمر الشرق الأوسط لاصطياد وتخزين واستخدام الكربون الذي ستنظمه الهيئة الوطنية للنفط والغاز تحت رعاية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط في يناير العام المقبل 2020، وبمشاركة وزير النفط السعودي وعدد كبير من المتخصصين والرؤساء التنفيذيين والفنيين وأصحاب الشأن، حيث سيركز المؤتمر على عملية إنشاء قيمة الكربون سواء في تعزيز الإنتاج النفطي أو عبر الاستفادة منه في تعزيز إنتاج اليوريا والميثانول، بالإضافة إلى تعزيز الإنتاج الزراعي أو إنتاج الاسمنت وغيرها من الاستخدامات.
وفي ختام اللقاء قدم أحمد الخويطر شكره الجزيل وامتنانه للشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط على حفاوة الاستقبال ودعمه المستمر وتوجيهاته القيمة التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، متمنياً للهيئة الوطنية للنفط والغاز المزيد من الازدهار وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مملكة البحرين 2030.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها