النسخة الورقية
العدد 11144 الأحد 13 أكتوبر 2019 الموافق 14 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:16AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:44PM
  • المغرب
    5:13PM
  • العشاء
    6:43PM

برنامج تدريبي لتأهيل واعتماد المقاولين والاستشاريين فى تخصصات الطاقة الشمسية

«جيه لانكا» تستثمر 10 مليون دولار في قطاع الطاقة المتجددة بالبحرين خلال 5 سنوات

رابط مختصر
العدد 10880 الثلاثاء 22 يناير 2019 الموافق 16 جمادة الأول 1440
مواكبةً لخطط البحرين الطموحة لتحقيق الاستفادة المثلى من الطاقة الشمسية، أعلنت شركة «جيه لانكا العالمية»، المزود لحلول الطاقة الشمسية وتكنولوجيا الطاقة المتجددة، عن استثمارات بقيمة 10 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة ضمن هذا القطاع الحيوي في المملكة.

وكانت وحدة الطاقة المستدامة، الهادفة لتشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة والعاملة تحت الإشراف المباشر للدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شؤون الكهرباء والماء قد كلّفت شركة «جيه لانكا» بتطبيق برنامج تدريبي حصري لتأهيل واعتماد المقاولين والاستشاريين العاملين في تخصصات الطاقة الشمسية في المملكة، بالإضافة إلى تدريب موظفي «هيئة الكهرباء والماء» البحرينية على معايير الربط بالشبكات لهذا المصدر الثمين من الطاقة، وذلك عقب تدشين عمليات الشركة في المملكة. وتم أيضًا تكليف «جيه لانكا» بدور الاستشاري الرئيس لمشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية ضمن أكثر من 500 مبنى حكومي في البحرين، تشمل المدارس والمستشفيات. ويأتي ذلك بعد إسناد شركة نفط البحرين «بابكو»، ضمن تحالف جيه لانكا مع جرين انوفا، عقد تشغيل وصيانة محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ميجاواط ضمن جامعة البحرين ومواقع أخرى تابعة لـ«بابكو».
وبحسب بيان رسمي تمثّل انطلاقة «جيه لانكا العالمية» من البحرين، حيث افتتحت مقرها الدولي الأول من نوعه، أولى عمليات التوسّع الدولي لشركة «جيه لانكا للتقنيات» خارج سيريلانكا. ولدى «جيه لانكا» حاليا أكثر من 400 موظف، من ضمنهم فريق من 40 من العلماء والمهندسين والتقنيين المتخصصين الذين يعملون على البحث والتطوير، نجحوا حتى الآن في تطوير شواحن السيارات الكهربائية السريعة، وعدادات ذكية، وأجهزة متقدمة لتعزيز كفاءة الطاقة. وسوف توفر استثمارات «جيه لانكا العالمية» في البحرين 50 وظيفة مباشرة وأكثر من 250 وظيفة غير مباشرة للكفاءات المحلية في المملكة خلال السنوات الخمس القادمة.
وقال مجدي النمر، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في جيه لانكا العالمية: «يسعدنا توسيع عملياتنا دوليًا انطلاقًا من البحرين التي شكلّت خيارنا الأمثل لاستثمارنا الخارجي الأول من نوعه، لأن لدى حكومتها التزام واضح بتمكين حلول الطاقة المتجددة. لذلك فهي تمثّل الموقع المثالي لإطلاق وتوسّع الشركات المتخصصة في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.»
وأضاف: «توفر البحرين فرصًا نوعية للشركات العازمة على توسيع حضورها المباشر في دول مجلس التعاون الخليجي، ما يجعلها البوابة المثالية لأي شركة تطمح لدخول أسواق المنطقة والاستفادة من رصيد الكوادر البشرية الشابة والمتحفزة ذات المهارات العالية في البحرين، والتي تشكل أهم عناصر النجاح في أي قطاع جديد. كما نتطلّع إلى نقل خبراتنا للكوادر الوطنية البحرينية كجزء من نجاح استثمار جيه لانكا في هذا المجال».
من جانبه، قال الدكتور سايمون جالبن، العضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين: «يمثّل اختيار البحرين كأول محطة لتوسّع شركة جيه لانكا على المستوى الدولي مؤشرًا عمليًا على جاذبية عوامل نمو صناعة الطاقة المتجددة التي تمتلكها المملكة. ولا تقتصر عوامل الجذب هذه على الالتزام الحكومي الذي تؤكده (الخطة الوطنية للطاقة المتجددة)، بل تشمل أيضا توفّر الكوادر المؤهلة والدعم الحكومي غير المسبوق لتبنّي التقنيات المبتكرة. وفي هذا السياق، نرحّب بالاستثمارات التي أعلنت عنها شركة جيه لانكا، التي سيسهم تطبيقها للجيل الأحدث من تكنولوجيا الطاقة الشمسية في رفع الكفاءة وتعزيز الجدوى الاقتصادية لمشاريع الطاقة المتجددة في البحرين».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها