النسخة الورقية
العدد 11061 الإثنين 22 يوليو 2019 الموافق 19 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:28AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

ضعف في رقابة عمليات المبيعات واستلام الأسعار بـ«ألبا»

عدم التزام دائرة التسويق في «ألبا» بتطبيق فترات التسعير

رابط مختصر
العدد 10847 الخميس 20 ديسمبر 2018 الموافق 13 ربيع الآخر 1440
لاحظ تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بخصوص تحديد وتطبيق فترات تسعير منتجات الألمنيوم، عدم التزام دائرة التسويق في بعض الحالات بتطبيق فترات التسعير المنصوص عليها من سياسة التسعير المعتمدة بالشركة، هي شهر الشحن المتفق عليه أو أحد الشهرين السابقين له أو أحد الشهرين اللاحقين له.
وذكر التقرير أن دائرة التسويق قامت في بعض الحالات بتغيير فترات التسعير المتفق عليها بالعقود الموقعة مع العملاء لبعض الشحنات إلى فترات بدأت عند إجراء التغيير، وفي بعض الحالات تغييرها لفترات انتهت؛ أي بعد أن أصبح اتجاه أسعار التداول أو الهوامش الإضافية معروفًا للطرفين.
وأشار التقرير إلى وجود حالات كانت فيها الأسعار قبل وبعد التغيير معروفة وتم منح العميل السعر الاقل الامر الذي لا يتوافق مع الممارسات المتعارف عليها في مجال تسعير منتجات الالمنيوم بحسب تقرير الخبير الذي كلفته الشركة بمراجعة سياسة التسعير الصدار بتاريخ 3 أغسطس 2008، والتي تقضي بعدم الاتفاق مع العملاء على فترات تسعير بدأت وقد ترتب على ذلك انخفاض قيمة المبيعات.
في ذات السياق، لاحظ التقرير وجود بعض أوجه الضعف في أنظمة الرقابة الداخلية المتعلقة بعملية طرح المبيعات، واستلام عروض الأسعار وتقييمها وترسيتها على العملاء وإبرام عقود البيع.
كما لاحظ التقرير وجود نقاط ضعف جوهرية في أنظمة الرقابة الداخلية بالنظام الآلي المستخدم من قبل الشركة لإدارة الحسابات وعمليات التسويق تنطوي عليها مخاطر حدوث أخطاء أو تلاعب في بعض عمليات البيع نتيجة لعدم إحكام الرقابة عليها.
وأشار التقرير إلى عدم وجود خاصية بالنظام تستلزم مراجعة واعتماد بعض العمليات المتعلقة بالمبيعات، وذلك من قبل مستوى وظيفي أعلى من الموظف الذي قام بإجراء العملية، الأمر الذي لا يساعد على اكتشاف لأخطاء أو التلاعب في بيانات تلك العملية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها