النسخة الورقية
العدد 11057 الخميس 18 يوليو 2019 الموافق 15 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

«الصحة» تخفق في إلزام إدارات المراكز بالقيام بمهامها ومسؤولياتها

«الجودة» تختفي من «المراكز الصحية».. والتدقيق على مستوى الخدمات «غائب»

رابط مختصر
العدد 10847 الخميس 20 ديسمبر 2018 الموافق 13 ربيع الآخر 1440
بيّن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بشأن الرقابة على أداء المراكز الصحية بوزارة الصحة، أن الوزارة ألغت قسم إدارة الجودة من الهيكل التنظيمي الجديد، ولم تكلف جهة أخرى بأعمال تقييم ومراقبة جودة الخدمات المقدمة في المراكز الصحية.
وأكد التقرير أن الوزارة لم تقم بمتابعة خطة تحسين الجودة بالمراكز الصحية للفترة من 2014-2018م، ما يحول دون التحقق من مدى التزام المراكز بتنفيذ المبادرات الخاصة بتحسين جودة خدماتها.
ولفت إلى أن الوزارة لم تلتزم بإجراء تدقيق طبي على المراكز الصحية للتأكد من مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، ومدى تطابقها مع متطلبات الأدلة والمعايير المعتمدة.
وأكد أن الوزارة لم تقم بإجراء دراسة بشأن الأفراد التابعين لكل مركز صحي بما يساعدها على تحديد الحالات التي لديها عوامل خطورة تزيد من احتمال الإصابة بالأمراض غير السارية، ومن ثم تحديد العدد المستهدف للكشف المبكر في كل مركز صحي، كما لم تدرس الوزارة أسباب تراجع عدد المقبلين على الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، ولم تضع الخطط والبرامج اللازمة للحث على إجرائه.
وذكر أن الوزارة لم تتخذ أية إجراءات للتقليل من طول الفترة من تاريخ طلب الحصول على موعد في أقسام الأشعة بالمراكز وحتى تاريخ الموعد، والتي تراوحت بين شهرين وستة أشهر.
وأفاد التقرير أن الوزارة لم تُلزم مجالس إدارة المراكز الصحية ومجلس إدارة الرعاية الصحية الأولية بالقيام بجميع المهام والمسؤوليات المكلفين بها في قرارات تشكيلها، كما لم تلزم الوزارة مجلس إدارة الرعاية الصحية الأولية بعقد اجتماعاته بصورة أسبوعية وفقا لمتطلبات قرار تشكيله، حيث لم يعقد المجلس سوى 7 اجتماعات من أصل 39 اجتماعاً كان يتعين عقدها خلال الفترة من سبتمبر 2017 – مايو 2018م.
وكشف التقرير عن عدم التزام إدارات 19 مركزًا صحيًا من أصل 26 مركزاً بعقد اجتماعاتها الشهرية، حيث تراوح عدد اجتماعاتها ما بين 4 و7 اجتماعات من أصل 9 اجتماعات.
ولفت التقرير إلى أن الوزارة لم تقيِّم أداء مجالس إدارة المراكز الصحية للتأكد من مدى التزامها بتأدية مهامها ومسؤولياتها بالشكل المطلوب، كما لم تقم بمراجعة المهام والاختصاصات الموكلة إلى مجالس إدارة المركز الصحية والمهام والمسؤولية المعتمدة للإدارات والأقسام واللجان ذات العلاقة بالمراكز الصحية، وذلك لإزالة التداخل بينها وتحديد المسؤولية بشكل واضح.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها