النسخة الورقية
العدد 11058 الجمعة 19 يوليو 2019 الموافق 16 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:26AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

صرف بعض مواد التخزين خارج النظام بصورة يدوية

النظام الآلي بمخازن «بابكو» غير مكتمل وينقصه التحديث

رابط مختصر
العدد 10847 الخميس 20 ديسمبر 2018 الموافق 13 ربيع الآخر 1440
كشف تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية عن عدم توفير النظام الآلي لشركة نفط البحرين بابكو لعدد من البيانات ذات العلاقة بإجراءات تخليص المواد واستلامها وتخزينها، الأمر الذي يضعف الرقابة على تلك العمليات ولا يمكن تتبع مراحل الإجراءات اللازمة بشأن حالات التأخير.
كما يتم صرف مواد التخزين خارج النظام الآلي بصورة يدوية على ان يتم تحديث النظام لاحقًا، إلا أنه تبيّن عدم الاحتفاظ بسجل خاص بصرف المواد بصورة يدوية، الأمر الذي لا يساعد على اكتمال تسجيل المواد المصروفة في النظام الآلي.
وأشار التقرير إلى قبول النظام لتسجيل المواد المستلمة في المخازن دون وجود ما يؤكد القيام بتنفيذ إجراءات الفحص اللازمة والحصول على الموافقات المطلوبة لكل مادة حسب طبيعتها، كما لا تراعي الإدارات المستخدمة الدقة والموضوعية عند تحديد كميات المواد المراد طلبها، إذ تبيّن وجود كميات كبيرة من المواد المخزنة حُجزت في النظام الآلي نظير طلبها من قبل تلك الإدارات وأُلغيت نسبة تجاوزت 50% من المواد المحجوزة؛ لعدم حاجة تلك الإدارات إليها.
وبيّن التقرير وجود عدد من طلبات صرف المواد المفتوحة التي لم يتم استلامها، على الرغم من استحقاق تاريخ توفيرها منذ فترات بلغت 15 شهرًا في بعض الحالات، من دون إلغائها وفقًا لإدارة المشتريات التي تقتضي إلغاء طلبات الصرف غير المستلمة بعد مرور 5 أيام من استحقاق التاريخ المطلوب لتوفيرها.
وأوضح التقرير قيام الإدارات بالشركة بإرجاع مواد المخزون المصروفة في وقت لاحق من عملية صرفها أحيانًا، إلا أن إدارة المشتريات لا تحتفظ بسجل يبيّن جميع طلبات إرجاع المواد التي رُفضت، ما يضعف من الرقابة على تلك المواد ويفسح المجال إلى سوء استخدامها، وقد تتلف في ظل بقائها في عهدة الإدارات المستخدمة دون استخدام.
ولاحظ التقرير احتفاظ إدارة المشتريات بالمستندات الثبوتية المتعلقة بصرف المواد لفترة سنتين فقط، ثم تتخلص منها، مخالفة بذلك مقتضيات ملحق دليل إجراءات سجلات إدارة المشتريات التي تقضي بالاحتفاظ بالمستندات المتعلقة بتخزين المواد وصرفها وتوصيلها لمدة 5 سنوات، ما يعني غياب المرجعية التي تثبت صحة كمية المواد المصروفة من المخزن والمسجلة في النظام الآلي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها