النسخة الورقية
العدد 11055 الثلاثاء 16 يوليو 2019 الموافق 13 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:24AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

زيادة أعداد المصوغات المدموغة وأوزان المصوغات بنسبة 25 %

«التجــارة» أســواق البحريــن خاليــة ونظيفــة مــن الذهـــب المغشـــوش

رابط مختصر
العدد 10840 الخميس 13 ديسمبر 2018 الموافق 6 ربيع الآخر 1440

أكد مدير إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة سيد علي شبر أن أسواق الذهب في البحرين خالية ونظيفة من أي ذهب مغشوش، لافتا إن محال الذهب وتجار المجوهرات في البحرين حريصون على تقديم أفضل المنتجات للمستهلكين، والمحافظة على سمعة الذهب البحريني.
وأوضح سيد شبر في تصريحات صحافية إن الوزارة رصدت حالات غش ليست متعمدة وإنما كانت جهل بالقوانين الرقابية من قبل بعض السجلات التجارية التي تمارس هذه الأنشطة، إن الوزارة تتبع أعلى إجراءات ومعايير الرقابة على أسواق الذهب، بما يضمن جودة المنتجات المتداولة في السوق المحلية، الأمر الذي سيساهم في تعزيز سمعة البحرين في المجال كمدينة للذهب في العالم والمنطقة.
وحول نسبة الزيادة في عمل إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة، قال: «شهدت أعداد المصوغات المدموغة بالإضافة إلى أوزان المصوغات خلال العام الجاري زيادة بنسبة 25% عن العام الماضي».
وبلغ مجموع المصوغات الكلية التي تم فحصها من قبل إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة خلال النصف الأول من العام الجاري 714.447 ألف قطعة بما يقارب 5.2 ألف كيلوغرام، مسجلا ارتفاعا بنسبة 12% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك حسب إحصائيات وزارة التجارة والصناعة والسياحة.
رفض 1% من المصوغات و11 سجلاً مخالفًا
وبحسب البيانات فإن عدد المصوغات التي لم تجيزها إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بلغ 12.086 ألف قطعة وبحجم بلغ 82 كيلو غرام، مرتفعة بنسبة 1% عن العام الماضي. واستقبل فحص المعادن والأحجار الكريمة حوالي 15.156 ألف طلب فحص خلال النصف الأول من العام الجاري، أي بمتوسط زيادة يساوي 12% عن الفترة ذاتها من العام 2017.
وشهدت عملية الفحص الإشعاعي للمعادن والأحجار الكريمة زيادة بمعدل 72% في 2018 عن نفس الفترة في العام الماضي، وزيادة في عدد الزيارات التفتيشية بنسبة 14%، حيث نفذت الوزارة 1239 زيارة هذا العام، شملت 480 محلا، وسجلت 11 مخالفة.
ويتلخص دور إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة في الرقابة على صناعة وتجارة مصوغات المعادن الثمينة في مملكة البحرين (خدمات الفحص والوسم) والرقابة على اللؤلؤ والأحجار الكريمة بأنواعها المختلفة والرقابة على المختبرات المصرح لها بخدمات فحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة، إضافة للتفتيش على السجلات التجارية التي تمارس أنشطة تتعـلق بتجارة المجوهرات والمعادن الثمينة واللؤلؤ والأحجار الكريمة، مع التوعية الموجــهة للتجار والمستهلكين في قطاع تجــارة وصناعة المجوهرات والمعادن الثمينة.
المصدر: هدى عبدالنبي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها