النسخة الورقية
العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

خطة استراتيجية خمسية للشركة والتركيز على التحول الإلكتروني.. عابدين:

ارتفاع الجنسيات المتعاملة بالبورصة إلى 100 بعد اكتتاب «آي بي إم تيرمنال»

رابط مختصر
العدد 10838 الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 الموافق 4 ربيع الآخر 1440
قال المدير الأول للعمليات بشركة البحرين للمقاصة عبدالله عابدين إن عدد الجنسيات المتعاملة في بورصة البحرين بعد الانتهاء من الاكتتاب في اسهم شركة (اي بي إم تيرمنال) بلغ 100 جنسية، مشيرًا إلى أن قانون التملك بنسبة 100% التي تقره البحرين ساهم في ارتفاع عدد الجنسيات وتنوعها في بورصة البحرين.

وأشار عابدين في تصريحات صحفية، على هامش الورشة التعريفية الأولى التي نظمتها شركة البحرين للمقاصة للشركات المدرجة في البورصة، إلى أن نسبة البحرينيين المتعاملين في البورصة يتراوح بين 45 الى 50%، في مجمل الشركات المدرجة في بورصة البحرين البالغة 43 شركة.


وتحدث عابدين عن خطة استراتيجية خمسية لشركة البحرين للمقاصة بدأت خلال العام الحالي، مضيفا أن الخطة تركز على تقديم الخدمات الكترونيا منذ بدء الاكتتاب حتى الادارج في البورصة، كما تقدم سجلات المساهمين للشركات المقفلة التي تريد الاستفادة من خدمات البحرين للمقاصة، وبالاضافة إلى ذلك تقوم بإدارة الجمعيات العمومية للشركات المساهمة العامة والمقفلة، واعداد التقارير للجهات التشريعية والرقابية.
وبيّن أن الشركة تعمل على التوجه الكامل نحو التعامل الالكتروني، موضحًا أن الشركة تعمل على توزيع أرباح الشركات بشكل الكتروني في التوزيعات المقبلة بدلا من استخدام الشيكات، لافتًا إلى أن ذلك سيوفر الكثير من الوقت والجهد على المساهمين، وخصوصًا غير البحرينيين المتواجدين في الخارج، كما اشاد عابدين بخطوة الاكتتاب الالكتروني لأسهم (اي بي ام تيرمنال)، مشيرًا الى أن 90% من عملية الاكتتاب تمت الكترونيا.
ومن جانب آخر، نظمت شركة البحرين للمقاصة، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لبورصة البحرين، أولى ورشها التعريفية في مقر بورصة البحرين، وذلك يوم الاثنين الموافق 10 ديسمبر 2018، حيث حضر الورشة أكثر من 40 ممثلاً عن الشركات المدرجة.
وتضمنت الورشة عرضًا تفصيليًا قدمه عبدالله عابدين المدير الأول للعمليات بشركة البحرين للمقاصة، حيث تناول العرض مقدمة حول تأسيس شركة البحرين للمقاصة وأهم الوظائف المنوطة بها بالإضافة إلى أهم الإنجازات التي حققتها الشركة في مجال الاكتتابات الأولية وخدمات ما بعد التداول التي تقدمها الشركة للمصدرين.
واستعرضت الورشة النظرة المستقبلية لاتجاهات شركة البحرين للمقاصة والخدمات الرئيسية المزمع إطلاقها، كما تخلل الورشة جلسة نقاش تطرقت لأسئلة الحضور أعقبتها جلسة شبكة حوارية (Networking) اختتمت بها الورشة.
وقال عابدين: «إننا سعداء بإقامة هذه الورشة التعريفية للمرة الأولى منذ تأسيس شركة البحرين للمقاصة، حيث نهدف عبر هذه الورش لفتح قنوات التواصل مع جميع المصدرين لتزويدهم بأحدث التطورات حول الخدمات التي نقوم بإطلاقها. لقد تأسست شركة البحرين للمقاصة؛ بهدف تعزيز وتنويع خدمات ما بعد التداول لتواكب هذه الخدمات ما هو مطبق في الأسواق المتقدمة».
وتجدر الإشارة إلى أن شركة البحرين للمقاصة قد تأسست في يوليو 2017 برأس مال مصرح به قدره خمسة ملايين دينار في حين يبلغ رأس المال المدفوع مليون دينار، وهي شركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كشركة مقاصة تقوم بتوفير خدمات ما بعد التداول للمستثمرين. وتوفر شركة البحرين للمقاصة مجموعة من الخدمات تشمل الخدمات المتعلقة بالإيداع والمقاصة والتسوية والسجل المركزي والتسجيل.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها