النسخة الورقية
العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

في حوار خاص مع «الأيام».. مدير «كارفور البحرين».. جيروم عقل:

ليس لدينا حدود للتوسع في البحرين و10 ملايين زائر سنويًا لمتاجرنا

رابط مختصر
العدد 10772 الأحد 7 أكتوبر 2018 الموافق 27 محرم 1440

أكد مدير كارفور البحرين لدى شركة ماجد الفطيم للتجزئة، والتي تملك ماجد الفطيم حق الامتياز الحصري لاستخدام علامتها التجارية في 38 سوقًا عبر الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، جيروم عقل، أن الشركة منفتحة على المزيد من التوسع في السوق البحريني متى ما توفرت الفرص لذلك، مشيرًا إلى أن الاستحواذ على شركة (جيان) كان إحدى الخطوات المهمة في خطط الشركة التوسعية في البحرين.
وكشف عقل في حوار خاص مع «الأيام» أن متاجر كارفور في البحرين تستقبل ما يقارب 10 ملايين زائر سنويًا، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن هذا العدد الكبير من الزائرين يدفع الشركة للمزيد من العمل للاستمرار في الاستحواذ على ثقة زبائنها.


الاستحواذ على «جيان» خطوة مهمة
وقال مدير كارفور البحرين لدى ماجد الفطيم للتجزئة، جيروم عقل إن الشركة دخلت السوق البحريني قبل ما يقارب 10 سنوات من خلال متجرها الكبير في مجمع سيتي سينتر البحرين، مضيفًا أن الإقبال الكبير الذي شهده كارفور من الزبائن، جعل الشركة تفكر في التوسع عبر افتتاح مجموعة من المتاجر لتكون أقرب ما يمكن لزبائنها.
وتابع قائلاً: «قبل عام تقريبًا خطونا خطوة مهمة نحو التوسع في السوق المحلي البحريني عبر الاستحواذ على ريتيل أرابيا التي كانت تملك علامة جيان، حيث تحولت متاجر علامة جيان إلى علامة كارفور، وهذا الاستحواذ كان خطوة مهمة جدًا لتنفيذ خططها التوسعية».
وبيّن عقل أن ماجد الفطيم حرصت على الاحتفاظ بجميع الموظفين الذين كانوا يعملون في متاجر جيان، وأضافت إليهم مجموعة أخرى من موظفي كارفور؛ من أجل تقديم الدعم لموظفي جيان وقيادتهم للعمل ضمن ثقافة كارفور الجديدة.


رؤية (كارفور) المستقبلية والتوسع
وعن الرؤية المستقبلة لعلامة كارفور في السوق البحريني قال عقل إن رؤية شركة ماجد الفطيم قائمة على توسع شبكة كارفور في البحرين، وافتتاح المزيد من المتاجر للوصول إلى زبائنها في جميع المدن البحرينية، ولتكون قريبة منهم دائمًا، مضيفًا أنه ليس هناك حدود لدى الشركة لافتتاح المزيد من الفروع، بل ستسعى لاقتناص الفرص التي تتوفر لها، ولن تتردد في افتتاح متاجر جديدة في مختلف المناطق متى ما وجدت الفرصة المناسبة وتزايد الطلب في تلك المناطق.
وأشار إلى أن الشركة رفعت عدد متاجرها في البحرين إلى 12 متجرًا بعد افتتاح متجر الواحة مول في الجفير في أغسطس الماضي، مؤكدًا أن الشركة من عام لآخر تسعى لأن تكون أقرب إلى زبائنها.
كما أشار إلى بعض الخدمات الجديدة التي دشنتها كارفور من أجل تقديم المزيد من الخدمات لزبائنها، وجعل التسوق أكثر سهولة ومتعة في متاجرها.


1500 علامة تجارية
وتحدث عقل عن كيفية تمكن كارفور من وضع مفهوم جديد ومميز خاص بها للتسوق، حيث أشار إلى أن كارفور تقدم تجربة فريدة ورائدة في التسوق، وتحرص على توفير معظم احتياجات الزبائن من سلع ذات جودة عالية جدًا، سواء في المواد الغذائية أو الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية أو الأدوات المنزلية أو الملابس، وكل ذلك تحت سقف واحد وبأسعار تنافسية جدًا.
وأضاف أن كارفور أيضًا تقدم منتجات لأفضل العلامات التجارية التي تصل إلى ما يقارب 1500 علامة تجارية، وذلك بهدف إرضاء جميع أذواق زبائنها، مؤكدًا حرص الشركة على توفير كافة السلع التي من أجلها يأتي الناس لزيارة متاجر كارفور.
كما أشار إلى أن الشركة قامت بإضافة العديد من المنتجات إلى الأقسام المختلفة في متاجرها، وعلى سبيل المثال إضافة أنواع عديدة إلى قسم المخبوزات، حيث أصبحت هناك تشكيلة واسعة تغطي كافة الأذواق بما فيها الخبز البحريني المعروف لدى الجميع.


اهتمام خاص بالمنتجات البحرينية
وركز مدير كارفور البحرين جيروم عقل أنهم يولون المنتجات البحرينية اهتمامًا خاصًا، مشيرًا إلى أن ذلك جزءًا من سياسة الشركة الرامية إلى تعزيز المنتج المحلي في الدول التي تتواجد فيها، ودعم تلك الصناعات.
وأضاف أن السلع المحلية تحظى بقبول كبير أيضًا من الزبائن، خصوصًا وأن السلع البحرينية معظمها سلع غذائية، وعلى عكس السلع المستوردة من دول أخرى، فإن السلع البحرينية تصل إلى متاجر كارفور بسهولة وتكلفة تنافسية، وهذا يعني بأن السلع البحرينية ستكون طازجة، مضيفًا أن قسم الأسماك مثلاً يقوم يوميًّا ببيع 60% من الأسماك الطازجة من البحرين وليس المستوردة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن جميع المنتجات المحلية التي تنتج في البحرين متوفرة في مختلف الأقسام في كارفور بشكل مستمر باستثناء السلع الموسمية مثل الخضراوات والفواكه.
حلول متنوعة لإرضاء العملاء
وبشأن الحلول التي تقدمها الشركة لإرضاء عملائها، قال عقل إنهم يعملون دائمًا من أجل إيجاد حلول مختلفة ومبتكرة من أجل إرضاء العملاء، لافتًا إلى أن شركة ماجد الفطيم في جميع متاجرها ومجمعاتها التجارية ووجهاتها الترفيهية تنتهج سياسة عامة ومعروفة وتضع من خلالها رضا العميل في مقدمة أولوياتها، وفي كارفور تحرص على متابعة أدق التفاصيل التي تساهم في رضا العميل عن خدماتها وذلك عن توفير كافة السلع التي يتوقع زبائنها الحصول عليها في متاجرها، وبالإضافة إلى ذلك تحرص على توفير حلول متنوعة للدفع من أجل راحة العميل والتسهيل عليه، وأيضا موظفو كارفور داخل المتجر جاهزون لتقديم المساعدة للزبائن وإرشادهم للوصول إلى السلع التي يحتاجونها وتقديم المشورة لهم في كافة الامور المتعلقة بالمعروضات في المتجر.
أضف إلى ذلك تسعى الشركة إلى وضع خبرتها الكبيرة في هذا المجال لكي توفر للزبائن تجربة فريدة وسهلة من التسوق من خلال تنظيم عرض السلع والمنتجات داخل المتجر وتصنيف السلع بحيث يصلون إليها بكل سهولة ويسر.
وتابع قائلاً «كما تقدم أيضًا خدمات مميزة لما بعد البيع، وعند شراء العميل أي من الأجهزة الإلكترونية فإن كارفور تمنح فترة ضمان إضافية على الفترة التي يمنحها المصنّع للمنتج، وهذه التفاصيل هي ما يميز كارفور عن غيرها، وهناك العديد من المزايا التي يقدمه كارفور لزبائنه، وعلى سبيل المثال هناك اتفاقيات مع شركة كريدي ماكس لتقسيط بعض السلع عبر بطاقات الائتمان، بالإضافة إلى أن كارفور تمنح الزبائن فترة 15 يومًا لتبديل أو إرجاع السلعة التي قام بشرائها دون تحمل أي تبعات مالية إضافية».
تطبيق للشراء أونلاين
وعن موعد تدشين تطبيق خاص للهواتف النقالة والأجهزة اللوحية للتسوق عبر كارفور البحرين، قال إن ذلك خاضع للدراسة حاليًا من أجل طرحه في المستقبل القريب، خصوصًا وأن هناك اتجاهًا كبيرًا للتسوق الإلكتروني في جميع أنحاء العالم، وكارفور أيضًا تواكب كافة المتغيرات العالمية والاستفادة من التكنولوجيا لتقديم خدمات مميزة لزبائنها، متوقعًا أن يتم طرح التطبيق في 2019.
المنافسة وتأثيرات ضريبة القيمة المضافة
وبخصوص المنافسة التي تجدها كارفور في السوق البحريني، أشار إلى أن هناك منافسة قوية فعلاً في السوق البحريني، إلا أن ذلك يعد دافعًا قويًا لشركة كارفور من أجل بذل المزيد من الجهد والعمل على توفير خدمات جديدة ومبتكرة تميزها عن غيرها لتكون قادرة على مواجهة المنافسين والبقاء في القمة.
أما بشأن تأثير فرض ضريبة القيمة المضافة المتوقع قريبا على مبيعات كارفور قال بأنه يتوقع تأثيرًا محدودًا وليس كبيرا، مضيفا أن الشركة على تواصل دائمًا العمل مع الحكومة البحرينية لمعرفة آخر المستجدات حول الضريبة والسلع المستثناة منها، كما تقوم الشركة أيضًا بالتفاوض مع الموزعين؛ من أجل الحصول على أسعار مخفضة لضمان عدم تأثر الزبائن بشكل كبير بسبب الضريبة.
الكوادر البحرينية
وفيما يتعلق بنسبة البحرنة في شركة كارفور البحرين قال إن الشركة تولي اهتمامًا كبيرًا أيضًا بالكوادر البحرينية وتسعى إلى توظيف الشباب البحريني في مختلف الوظائف، لافتًا إلى نسبة البحرينيين العاملين في الشركة تبلغ 35%، حيث يصل عددهم إلى 1400 موظف.
المصدر: كاظم عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها