النسخة الورقية
العدد 11062 الثلاثاء 23 يوليو 2019 الموافق 20 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:29AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

الخريجون يؤكدون جاهزيتهم للانطلاق بأعمالهم وتوسيعها

«فلات 6 لابز-البحرين» تخرج 8 شركات ناشئة بالتعاون مع «تمكين»

رابط مختصر
العدد 10770 الجمعة 5 أكتوبر 2018 الموافق 25 محرم 1440

أعرب عدد من أصحاب الشركات الناشئة الذين احتضنتهم مسرعة الأعمال عن جاهزيتهم للانطلاق بأعمالهم والتوسع فيها وتسويقها لمختلف الشركات والأفراد للاستفادة من الخدمات التي يقدمونها في مواقعهم الالكترونية.
جاء ذلك حلال الحفل الذي نظمته «فلات 6 لابز-البحرين» في صالة البحرين الثقافية، وذلك ضمن إطار اسبوع التكنولوجيا، حيث عرضت ثماني مؤسسات ناشئة نماذج أعمالها أمام جمهور ضم العديد من كبار الشخصيات، والمستثمرين والمسؤولين.
وقالت صاحبة مشروع فرحي دوت كوم دينا شبيب إن فكرة المشروع تدور حول جمع احتياجات الاعراس في مكان واحد لتسهيل مهمة المقبلين على الزواج في البحث عن القطع المطلوبة لحفلات الزواج والأفراح في أسواق ومحلات متفرقة.
وأشارت إلى أنها قررت تأسيس هذا الموقع بعد تجربة واجهتها شخصيا خلال التجهيز والاستعداد لزواج شقيقها، حيث واجهوا صعوبة في البحث وإيجاد ما يحتاجونه في السوق، لذلك قررت جمع أهم ما تحتاجه حفلات الزواج والافراح في منصة واحدة عبر الموقع الالكتروني، ويستطيع الزبون طلب ما يحتاجه عبر الموقع ويتم توصيله له مجانا.
وأضافت أنها جمعت أكثر من 300 منتج خاص بحفلات الزواج في الموقع، وسيتم إضافة منتجات جديدة لتغطي كافة احتياجات تلك الحفلات، لافتة إلى أن الموقع شهد زيارة ما يقارب 50 ألف زائر منذ انطلاقته قبل 9 شهور.
ومن جهته قال حسين حاجي أحد أصحاب المواقع الالكترونية المختصة في مساعدة تجار التجزئة على بيع منتجاتهم وتسويقها إلكترونيا، حيث أشار إلى أن الموقع عبارة عن منصة تساعد أصحاب الشركات والتجار على إيجاد أسواق خارجية لبيع منتجاتهم بحسب نوعية البضاعة والدول التي تلقى رواجا فيها.
وقال حاجي إن الموقع يقدم معلومات ونصائح للتجار من أجل معرفة الاسواق التي يمكن أن يبيعون منتجاتهم فيها، حيث يساعد ذلك على زيادة مبيعات التجار من خلال الاسواق المتنوعة.
وبيّن أن الموقع لديه حاليًا 45 عميلاً من التجار ومعظمهم من الاجانب، مضيفة أن الهدف حاليًا سيكون تشجيع البحرينيين على التسجيل في الموقع والاستفادة من خدماته في بيع وتسويق المنتجات.
وعن فكرة المشروع قال إنها نابعة من تجربته الشخصية أيضًا، حيث لفت إلى أنه من عائلة فيها العديد من التجار في مجالات مختلفة إلا أن الكثير منهم أغلق تجارته بعد مدة بسبب عدم قدرته في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في البيع الإلكتروني ومن هنا انطلقت وكانت فكرة المشروع.
أما إبراهيم القصاب صاحب مشروع الكتروني يقدم الدعم للعيادات الطبية فقد قال: حيث يتيح المشروع للعيادات الصغيرة والمتوسطة التحول الرقمي في أعمالها، وتحويل الملفات والسجلات إلى بيانات رقمية، كما يتيح المشروع للمريض أيضا الفرصة للدخول إلى معلوماته الطبية المسجلة في العيادة التي يتعامل معها.
وأضاف بأن الفكرة انطلقت من معاناة أحد الاطباء المؤسسين للمشروع في الحصول على البيانات، وحاول جلب شركة أمريكية متخصصة بذلك، إلا أنه وجد عدة صعوبات في ذلك، وبعد قرر تشكيل فريق العمل الذي قام بتصميم وتنفيذ المشروع وايجاد الحلول.
وأشار إلى أن المعوقات التي واجهها المشروع في البداية هي التمويل وتسويق المشروع، إلا أنه الآن يسير بالشكل المطلوب.
ومن جهته، أعرب الرئيس التنفيذي لصندوق العمل «تمكين» الدكتور إبراهيم محمد جناحي عن سعادته بانجاز هذه الخطوة الأساسية على طريق الاستثمار الأمثل في فرص التطوير الممكنة، لافتاً إلى أن دعم إطلاق فلات 6 لابز – البحرين يأتي في سياق الجهود الرامية لتعزيز قيم استدامة نمو القطاع الخاص، وتطوير البيئة الريادية في مملكة البحرين، بما ينسجم مع متطلبات وتطلعات التنمية الاقتصادية.
وأشار إلى أن المشاركة في هذا البرنامج يعد فرصة قيمة لتعزيز تجارب رواد الأعمال والاستغلال الأمثل لتطوير أعمالهم، وذلك من خلال الاطلاع على النماذج والتطبيقات الناجحة والمتقدمة التي اكتسبتها فلات 6 لابز من خبرتها في الاشراف على تسريع نمو قطاع ريادة الأعمال في مختلف البلدان.
وفي هذا السياق، قال رامز الصيرفي، الرئيس التنفيذي لـ«فلات 6 لابز»: «إن استضافة يوم العرض الأول في البحرين هي لحظة فخر لنا. إنها تمثل فرصة لهذه الشركات الناشئة لتأمين التمويل الخاص بها من المستثمرين والذين سيساعدونهم على توسيع نطاق أعمالهم في المنطقة».
وأضاف: «جنبا إلى جنب مع شركائنا في تمكين، تمكنا من تصفية ثماني من المجموعة الأولى من الشركات الناشئة المحتملة، والذين قدموا مجموعة من المنتجات والخدمات المبتكرة اليوم. نحن سعداء للغاية بالدورة الأولى، ونتطلع إلى وجود شركات ناشئة أكثر إثارة في الدورة الثانية».
المصدر: كاظم عبدالله:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها