النسخة الورقية
العدد 11059 السبت 20 يوليو 2019 الموافق 17 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

في المنتدي العربي لمعهد مساشوسيتس للتكنولوجيا ضمن فعاليات أسبوع التكنولوجيا..الرميحي:

إرساء مناقصة دراسة نظام «إندستري 4.0» لخدمة القطاع الصناعي

رابط مختصر
العدد 10768 الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 الموافق 22 محرم 1440

أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي أن مناقصة عمل دراسة لنظام Industry 4.0 في البحرين تم ترسيتها مؤخرًا على إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الدراسة تهتم بكيفية تطبيق هذه التكنولوجيا في البحرين، والنطاق التي سيتم التركيز عليها في هذا النظام.
وقال الرميحي للصحفيين على هامش مشاركته في المنتدى العربي لمعهد مساشوسيتس للتكنولوجيا (MITEF) المنتدى العربي الثاني «منتدى الابتكار» بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين ودعم جمعية الإنترنت، الذي يعقد ضمن اسبوع التكنولوجيا، إن جميع الأمور المختصة بهذا النظام هي قيد الدراسة حاليا، ومن المتوقع أن يشهد مستجدات جديدة ووضوحًا للصورة بشكل أكبر حول هذا الموضوع في نهاية العام الجاري.
وأشار الرميحي إلى أن نظام إندستري 4.0 من النظم التكنولوجية الحديثة التي تخدم القطاع الصناعي، لافتًا إلى أن البحرين تضع تركيزها أيضًا على توفير بنية لمراكز البيانات التي تخدم هذا القطاع نظرًا لأهميته.
ومن جانب آخر، أكد الرميحي تركيز البحرين على النظم الالكترونية التي تخدم القطاع المالي في البحرين ومنها نظام البلوك تشين، مضيفًا أن التركيز على الفنتك يأتي ضمن أولويات الحكومة لما يتمتع به القطاع المالي من أهمية، ونظرا لعراقة هذا القطاع في المملكة التي تحتضن العديد من المؤسسات المالية المحلية والأجنبية، بالإضافة إلى وجود بنك مركزي يعد من بين الأفضل في العالم، مبيّنًا أنه من هذا المنطلق تحرص البحرين على تطبيق التكنولوجيا على هذا القطاع المهم، إلى جانب الاهتمام بالقطاعات الأخرى مثل القطاع الصناعي.
وبيّن الرميحي أن البحرين تمتلك بنية جيدة للأمن الالكتروني، حيث تعير الحكومة اعتبارًا كبيرًا للأمن الالكتروني من ناحية القوانين وتنفيذها والسايبر سكيورتي، لافتًا إلى أن البحرين ليست بمأمن من الهجمات الإلكترونية التي تشن حاليًا على بعض الدول وهي المعروفة بالهجمات السيبرانية، والبحرين تسعى دائما لتطوير بنيتها في الأمن الالكتروني للتصدي لتلك الهجمات.
وكان المنتدى العربي لمعهد مساشوسيتس للتكنولوجيا (MITEF) المنتدى العربي الثاني «منتدى الابتكار» بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين ودعم جمعية الإنترنت. عُقد يوم أمس في مسرح البحرين الوطني بحضور العديد من أعضاء النظام البيئي البحريني، سواء كانوا رجال أعمال أو مستثمرين أو أكاديميين أو متحمسين للتكنولوجيا.
وتحدثت خلال المنتدى العضو المنتدب في منتدى MIT Enterprise Pan-Arab مايا رحال نيابة عن هلا فاضل رئيسة منتدى MIT حيث أشارت إلى أن المبتكرين الرقميين ومبادري التكنولوجيا من المؤسسات الناشئة في طليعة هذا التحول التكنولوجي نحو الحوسبة السحابية، مشيرة إلى أن المجتمعات العربية تعتمد بشكل كبير على رواد الأعمال لتشكيل المستقبل.
كما تحدث الدكتور مايكل نيلسون عن مستقبل الانترنت، مع نظرة شمولية له حول الانترنت الآن وفي المستقبل، مبينّا أن العالم حاليا في بداية التحول إلى الحوسبة السحابية، وأن الاستفادة الحالية من الانترنت تبلغ 26% فقط، مشيرًا إلى أن المجال مازال كبيرًا، وسيكون أقوى وأسرع في المستقبل.
وأكد نيلسون أن العالم يجب أن يتحرك بسرعة مع التطور التكنولوجي من أجل إحداث التغيير السريع في النظام الأمني والتكنولوجي الذي يهم الدول والقطاع الخاص والجمعيات أيضا.
وأشار إلى الفرق بين النظام الأوروبي والنظام الأمريكي، موضحًا أن النظام الاوروبي يعتمد على التشريعات القوية، أما النظام الأمريكي فهو يعتمد إصدار التشريعات حسب الحاجة إليها، مضيفًا أنه لا يمكن الاعتماد على التشريعات من أجل تحقيق السرعة المطلوبة في التحول التكنولوجي، وأنه يجب وضع التشريعات إذا كانت بهدف أمور خاصة بالأمن أو بحماية المستهلك.
كما اشار نيسلون إلى أن هناك الحوسبة السحابية، والحوسبة السحابية +، لافتًا إلى أن هذه التكنولوجيا متقدمة جدًا، مؤكدا على أهمية ارتباط شبكات الحوسبة السحابية، وتداخل تلك الشبكات فيما بينها من أجل سهولة تبادل المعلومات، بالإضافة إلى الحماية القوية لها.
وأكد على أهمية تمكين المستخدمين والمواطنين، مشيرًا إلى أنه لا يمكن للدول الانتقال إلى الحوسبة السحابية من دون وجود كوادر مدربة ومتمكنة للقيام بالمهام المطلوبة عبر التقنيات السحابية.
وتضمن المنتدى أيضًا محادثات ومناقشات حول موضوعات الصناعة 4.0، والأمن السيبراني، وBlockchain، حيث تحدث في المنتدى متحدثون وخبراء من شركات مثل Cloudflare، وConsensys، وKaspersky Lab، وEthereum، وأكثر من ذلك بكثير.
ويهدف المنتدى إلى ربط أعضاء المنظومة التكنولوجية البحرينية الأوسع في منصة تشجع على المشاركة في الأعمال التعاونية عبر الحكومة، والشركات الناشئة، والكيانات التمكينية (المسرعات، والحاضنات، والمساحات المخصصة للعمل الجماعي)، بالإضافة إلى الشركات.
المصدر: كاظم عبدالله

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها