النسخة الورقية
العدد 11055 الثلاثاء 16 يوليو 2019 الموافق 13 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:24AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

6 مليارات دولار استثمارات البنك خارج منطقة الخليج

«انفستكورب» يعتزم الاستحواذ على أصول نفطية في أمريكـا الشمالية

رابط مختصر
العدد 10762 الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1439

كشف مسؤول تنفيذي في بنك إنفستكورب - المتخصص في إدارة الاستثمارات البلدية ويتخذ من البحرين مقرًا إقليميًا- عن أن «البنك يعتزم الاستحواذ على أصول استثمارية بقطاع النفط والغاز في أمريكا الشمالية خلال العام الجاري».
وقال الرئيس التنفيذي المشارك لبنك إنفستكورب حازم بن قاسم: «جنى البنك من عملية توظيف الاستثمارات وجمع الأموال نحو 6 مليارات دولار من خارج منطقة الخليج، وتركزت تلك الاستثمارات في اليابان وألمانيا والمملكة المتحدة وأمريكا الشمالية والقارة الأوروبية».


وعن خطط البنك للتخارج من الأصول التي يديرها، قال بن قاسم: «يعتزم البنك التخارج من عدد من الأصول الاستثمارية التي يديرها البنك التي من المتوقع أن تدرّ عوائد سنوية تصل إلى نحو 1.5 مليار دولار».
وعقد مجلس إدارة إنفستكورب أمس اجتماع الجمعية العمومية العادية للمساهمين في مقرّه الرئيس بالبحرين، إذ تمت مراجعة واعتماد نتائج الأداء المالي والتجاري للمؤسسة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2018. وقد ترأس الاجتماع محمد العارضي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، والدكتور يوسف الإبراهيم رئيس مجلس الإدارة.
وعقب الاجتماع، أُقيم مؤتمر صحفي استضافه حازم بن قاسم الرئيس التنفيذي المشارك لإنفستكورب، وجان إريك باك المدير المالي لإنفستكورب، إذ استعرضا مستجدات أداء المؤسسة خلال عام 2018، كما سلّطا الضوء على أبرز أولويات إنفستكورب خلال المرحلة القادمة من نموه العالمي.
وقال الرئيس التنفيذي المشارك لإنفستكورب حازم بن قاسم: «نجح إنفستكورب بتسجيل نتائج قوية خلال عام 2018، إذ حقق تقدمًا ملموسًا في تنويع قاعدته من المستثمرين الدوليين وتعزيز محفظة أعماله، بوصفهما محورين أساسيين ضمن استراتيجية نموه».
وأضاف ابن قاسم «خلال العام الجاري، نجح البنك في تسجيل مستويات عالية على صعيد أنشطة الأعمال والنمو، مدعومًا بما حققه من إنجازات استراتيجية على مدى الـ18 شهرًا الماضية وتوسّعه في آسيا واستثماراته في أحد البنوك السويسرية الخاصة، إلى جانب إطلاق وحدة للاستثمار في السوق العقارية الأوربية ووحدة (إنفستكورب لإدارة الائتمان)».
وقال: «يمتلك إنفستكورب، بفضل حضوره الدولي وخبراته الطويلة ووضعه المالي القوي، جميع المقومات والإمكانات التي تمكّنه من مواصلة قوة نموّه وتحقيق الفرص الاستثمارية المجزية التي تتمتع بعوائد قيّمة لعملائنا في جميع أنحاء العالم».
وعن خطط البنك للاستثمار في البحرين والمنطقة، أكد بن قاسم التزام إنفستكورب دعم أهداف التنمية في البحرين ومنطقة الخليج، والإسهام بفعالية في دفع عجلة النمو الاقتصادي بها، مشيرًا إلى أن «إنفستكورب مؤسسة استثمارية عالمية تتمتع بتاريخ طويل في منطقة الخليج، خاصة في مملكة البحرين التي توفر بيئة أعمال مثالية تتمتع بثلاث ميزات رئيسة، هي قوانينها وأنظمتها التشريعية الداعمة، والكوادر المهنية الماهرة التي تحظى بها، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المثالي الذي يبعد عن جميع عواصم الخليج بأقل من ساعة».
وأضاف «يتمتع إنفستكورب، انطلاقًا من المنامة، بمكانة فريدة تمكّنه من الإسهام في دفع عجلة النمو الاقتصادي بالمنطقة. وأداء المؤسسة القوي الذي حققه على صعيد جمع الأموال وتوظيف الاستثمارات خلال العام الجاري، دليل على ذلك، إلى جانب مرونتنا في مواجهة ظروف السوق الإقليمية غير المواتية».
وسجّل إنفستكورب ارتفاعًا في عمليات توظيف الاستثمارات وجمع الأموال، خلال السنة المالية 2018، لتصل إلى 7.3 مليار دولار، منها أكثر من 1 مليار دولار من منطقة الخليج. في حين ارتفع نشاطه الاستثماري بنسبة 36% لتصل قيمته إلى 2.8 مليار دولار مقارنة بـ2.1 مليار دولار في السنة المالية 2017. كما حقق ارتفاعًا في صافي الدخل بنسبة 4% على أساس سنوي لتصل قيمته إلى 125 مليون دولار، مقارنة بـ120 مليون دولار في السنة المالية 2017. وقد ارتفعت التوزيعات بنسبة تزيد على الضعف لتصل إلى 7 مليارات دولار، مقارنة بـ3.4 مليار دولار في السنة المالية 2017.
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها