النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11979 الاثنين 24 يناير 2022 الموافق 21 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:53PM
  • المغرب
    5:14PM
  • العشاء
    6:44PM

مواصلةً الارتقاء بصناعة الكتب المتخصصة بعالم الطفل في الوطن العربي

العدد 11900 السبت 6 نوفمبر 2021 الموافق غرة ربيع الثاني 1443

«اتصالات لكتاب الطفل» تتوّج الفائزين بدورتها الـ(13) في «الشارقة للكتاب»

رابط مختصر
بالتزامن مع افتتاح الدورة الـ(40) لـ«معرض الشارقة الدولي للكتاب»، أعلن «المجلس الإماراتي لكتب اليافعين» أسماء الكتب الخمسة الفائزة بـ«جائزة اتصالات لكتاب الطفل» في دورتها الـ(13)، التي ينظمها المجلس بدعم من شركة «اتصالات»، وذلك بعد منافسات جمعت (16) كتابًا لـ(14) كاتبًا من ست دول عربية وأحد عشر دار نشر.
وتوج حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الفائزين خلال حفل افتتاح معرض الشارقة للكتاب، حيث فاز بالجائزة عن فئة «الطفولة المبكرة» كتاب «ألف باء... ياء» للكاتبة سمر محفوظ براج والرسام سنان حلاق، الصادر عن «دار الساقي» في لبنان. وعن فئة «الكتاب المصوّر»، فاز كتاب «البطل الخارق» للكاتبة نسيبة العزيبي والمصور حسان مناصرة، الصادر عن دار «أشجار للنشر والتوزيع» في دولة الإمارات. إضافة إلى كتاب «كرة برتقالية اللون»، للكاتبة تمارا سمير قشحة والرسامة يكانه يعقوب، عن فئة «كتاب ذي فصول»، وهو من إصدارات «دار الياسمين للنشر والتوزيع» في الأردن. وفاز كتاب «هروب صغير» للكاتبة عفاف طبالة والرسامة مريم هاني عبدالسلام في فئة «كتاب اليافعين»، والصادر عن «دار نهضة مصر». أما فئة «كوميكس» فحاز جائزتها كتاب «٧٠ كيلو» للكاتبة وئام أحمد محمود والرسام علي الزيني، الصادر عن «دار العالية للنشر والتوزيع» في مصر.
من جانبه، قال عبدالعزيز تريم، مدير عام اتصالات الإمارات، الراعية للجائزة، بأن دعم هذه الجائزة، «يأتي من منطلق سياستها الرائدة في خدمة المجتمع الإبداعي، وتكريم الطاقات الكامنة في عقول المبدعين العرب، من مؤلفين ورسامين، لإبرازها وتبنيها، فالعالم العربي يحفل بالإمكانات المؤهلة لمشاركتهم مع كبار المواهب العالمية».
وأضاف «أن الجائزة تسعى إلى الارتقاء بصناعة الكتب المتخصصة بعالم الطفل في الوطن العربي، ومن هذا المنطلق فإنها لن تدخر جهدًا في تكريم الأعمال الإبداعية التي تعزز من القيم الأخلاقية للأطفال، وتسهم في إثراء الساحة العربية بالإصدارات التي تهتم بالطفل وتنمية مهاراته وقدراته، وتعزيز مكانة هذا النوع من الكتابة لخدمة المجتمع والأجيال المقبلة. إضافة إلى تشجيع جهود النشر العربي على الاهتمام بكتب الطفل والعناية بتسويقها ونشرها».
إلى ذلك أكدت مروة العقربي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، بأن «جائزة اتصالات لكتاب الطفل»، حظيت بمكانة مرموقة في قائمة الجوائز التي تجشع المواهب والإبداعات الكتابية التي تركز على فئة الطفولة، وتبعث رسائل راقية إلى أجيال الغد الذين تعوِّل عليهم أوطانهم ليسهموا في البناء والتطوير والازدهار، مشيرة إلى أن «تتويج هذه الثلة من المبدعين على أرض (معرض الشارقة الدولي للكتاب) يبعث رسالة بأهمية هذه التظاهرة الثقافية والمعرفية العالمية التي تحتضنها إمارة الشارقة».
وتوجهت مروة العقروبي بالشكر إلى شركة اتصالات على دعمها للجائزة على مدى دوراتها الـ(13)، والتي تبرز دور الشارقة في رعاية المبدعين من أنحاء العالم، حيث تذوب الفروق في بوتقة الإبداع والثقافة على أرضها، وتحتفي مؤسساتها بالمبدعين وأعمالهم ضمن مبادراتها الريادية التي تنظمها على مدار العام، كما توجهت بالشكر إلى لجنة التحكيم التي بذلت جهودًا كبيرة في اختيار الإصدارات التي وصلت إلى القائمة النهائية للجائزة.
ورصدت الجائزة (1.2) مليون درهم للفائزين بهذه الدورة، حيث خصصت (180) ألف درهم إماراتي لكل فئة، يتقاسمها بالتساوي كل من المؤلف والرسام والناشر، بواقع (60) ألفاً لكل فائز، باستثناء فئة اليافعين التي يتقاسم جائزتها المالية المؤلف والناشر فقط، بواقع (90) ألف درهم لكل منهما، كما تم تخصيص (300) ألف درهم لبرنامج «ورشة» الذي أطلقته الجائزة عام (2013)، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال واليافعين، وتطوير قدراتهم الإبداعية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها