النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11651 الثلاثاء 2 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    3:10PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    7:09PM

مصر: لا يجب التعامل مع نووي إيران بمعزل عن تدخلاتها بالمنطقة

العدد 11606 السبت 16 يناير 2021 الموافق 3 جمادى الآخرة 1442

عقوبات أميركية على كيانات إيرانية ترتبط بقطاع الأسلحة

رابط مختصر
فرضت الإدارة الأميركية عقوبات جديدة على إيران أمس الجمعة ترتبط بقطاع الأسلحة.
وهذه العقوبات هي الأحدث في سلسلة عقوبات فرضها الرئيس دونالد ترمب على اقتصاد إيران بهدف إجبارها على إجراء مفاوضات جديدة بشأن تقليص برنامجها النووي.
وأعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أمس فرض عقوبات على كيانات إيرانية بسبب الأنشطة المتعلقة بالأسلحة التقليدية، مشيرًا إلى أن «انتشار الأسلحة التقليدية الإيرانية يهدد الأمن الإقليمي والدولي». وقد تم فرض عقوبات على منظمات الصناعات البحرية والجوية والفضائية الإيرانية.
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الأسلحة الإيرانية تغذي الصراعات في سوريا ولبنان والعراق واليمن، مضيفةً أن «الأسلحة غير التقليدية الإيرانية وسيلة النظام لممارسة الإرهاب العالمي». وتابعت إن «إيران تستخدم هجمات الزوارق والصواريخ والمسيرات في حملة نشر الإرهاب عالميًا».
وطالبت وزارة الخارجية الأميركية كل الدول بحظر بيع أو تزويد إيران بالأسلحة، مؤكدةً التزام واشنطن بمواصلة الضغط على النظام الإيراني لتغيير سلوكه بشكل جذري.
كما تم فرض عقوبات ثانوية على مؤسسات تعاملت مع النقل البحري الإيراني.
من جانب اخر عقب يومين من قيام الجيش الإيراني بمناورات بحرية أطلق خلالها عدد من الصواريخ بعيدة المدى، أعلن الحرس الثوري، الجمعة، أنه في المرحلة الأولى من «تمرين الرسول الأعظم» اختبر وأطلق صواريخ باليستية من «الجيل الجديد».
وتأتي المناورات عقب تمرين بدأته بحرية الجيش الإيراني في بحر عمان بالقرب من المحيط الهندي وسط توترات كبيرة مع الولايات المتحدة والدول العربية.
في سياق متصل أكد السفير معتز زهران سفير مصر بواشنطن أن مصر ترى أن الملف النووي الإيراني ليس هو وحده المشكلة بالنسبة لسلوك إيران في المنطقة وإنما تدخل طهران ومساعيها لتدمير الأصول المملوكة للدول العربية في أنحاء المنطقة وهو ما يجب مواجهته.
وأضاف زهران في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن هناك فرصة للتعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة في ظل تفاقم التدخل الإيراني في الصراعات المختلفة بالمنطقة سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن وهو ما أدى إلى تعميق المشكلات فيها.
وقال: «لا يجب التعامل مع الملف النووي الإيراني بمعزل عن التدخلات الإيرانية في سائر الصراعات بالمنطقة».
وأضاف السفير المصري في واشنطن أن مصر ترى أنه لا ينبغي أن يكون هناك تحرك منفرد لقضية سد النهضة حتى التوصل لاتفاق.
وقال إن هناك حاجةً للتعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة للعب دور بناء من أجل حل هذا الخلاف حول سد النهضة.
وأضاف السفير زهران أن هناك العديد من فرص التعاون بين مصر والولايات المتحدة في ملفات مختلفة في ظل الإدارة الأميركية الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن.
وأشار زهران، خلال مشاركته كضيف في حوار افتراضي بالفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأميركية ـ العربية إلى أن الرئيس عبد الفتاح السياسي كان من أوائل القادة الذين هنّأوا بايدن بفوزه بمنصبه الرئاسي، مؤكدًا على حرص مصر على التعاون مع الرئيس المنتخب بايدن في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.
المصدر: عواصم - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها