النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11370 الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 2 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

العدد 11368 السبت 23 مايو 2020 الموافق 30 رمضان 1441

العقل نعمة!

أحمد جاسم الشارخ
رابط مختصر
يعتبر الإنسان في أعلى مراتب الكائنات الحية، وأن الخالق قد وهبه نعمة العقل فهو المعني بتحديد طريقه في مسيرته الحياتية، وهو التواق إلى الحرية في التفكير دون الكائنات الأخرى من أجل ما يرغب أن يكون عليه، وكل ما يسهم في تحقيق ذاته وتطلعاته، وخدمة من حوله.
فالإنسان يملك قراره في سعيه، وتجاوز مشكلاته الحياتية عبر الإدراك النير، والتفكير الإيجابي، واستغلاله المثالي للنعمة الربانية هذه من أجل أن ينفع نفسه والآخرين! لذا عندما نتأمل في كل ما أحدثه الإنسان من تطور في مختلف المجالات عبر التاريخ الإنساني لوجدنا أن من خدموا البشرية من خلال ما قدموا من اكتشافات، ومخترعات من أبسطها إلى أعقدها والميسرة لحياة الإنسان هم من استغلوا ما منحهم الله تعالى من قدرة على التفكير المختلف!
وقِسْ على ذلك مختلف العلوم الإنسانية من فلسفة، وفن، وموسيقى وغيرها.. لذلك يبقى الإنسان هو ما يفكر فيه فكم من سابح غطس في حوض السباحة على سبيل المثال فلم يكتشف شيئًا بينما العالم ارشميدس قد اكتشف قانون الطفو والانزياح أو ما يعرف بقانون أرشميدس!
وكم تفاحة سقطت على كثير من الرؤوس ولكن لم يكتشف أحدهم قانون الجاذبية قبل أن يكتشفه العالم نيوتن! وغير ذلك من الأمثلة التي تدل على مدى الاستغلال الأمثل للتفكير، وتأمل الإنسان فيما يحيط به من أشياء، ويصادف من مؤثرات في مسيرته الحياتية.
وحينما يقول الفبلسوف بوذا «الإنسان هو ما يفكر فيه»، فإنها لاشك عبارة تحمل في دلالتها المعنى الذي يوحي بواقعيتها، وأن رأى البعض ما يخالف ذلك إلا أن ذلك لا يقلل حتمًا مما تتضمنه من صحة! أن أكثر سقطات الإنسان، وفشله عدم استفادته من خبراته الماضية وعدم إعمال تفكيره بإيجابية تجاه ما يصادفه من مشكلات حياتية! إن التوقع الأفضل، والتفكير الأمثل في إنجاز ما ينشده الإنسان هو من السبل الكفيلة لتجسيد ذلك واقعًا فكل الإبداعات، وفي مختلف المجالات تعد نتاج التفكير الواعي، والتفكير السليم والمثابرة!
في مقال كان قد نشره الكاتب جهاد صعيليك من دبي بشأن ستيف جوبز المبدع في الحاسوب ومخترع العديد من أجهزة (شركة أبل) الذي خسره العالم قاطبة قبل سنوات بسبب داء السرطان يذكر «أنه حين استذكر ستيف جوبز فإنما استذكره كإنسان مبدع، أجاد استخدام ما منحه الله تعالى من قدرة على التفكير المختلف. أما الذين يحلمون أن يكون أبناؤهم على هذا القدر من الإبداع فأقول لهم علموهم أن لا يفكروا مثل بقية الناس. فقد قال رجل حكيم ذات يوم إذا فكرت مثل بقية الناس فليس من المحتمل أن تأتي بشيء جديد وهذه هي القاعدة الذهبية للتفكير النقدي، وليس الإبداعي فقط».
لذا حينما يورد الكاتب مسألة التفكير النقدي فإننا نخلص كذلك إلى أهمية هذا الجانب أو العنصر وتنميته مما يفرض بالتالي أن تبقى هذه المسألة هاجسًا لدى المعني أو المعلم فيعمل على تكريس كل ما في وسعه من أجل تحقيق هذا الهدف، وأن يتجاوز في تعليمه أسلوب التلقين، والقوالب الجاهزة التي يدفعها لتلاميذه ويعطي الاهتمام الكافي في حثّهم على المشاركة، والتحليل وإبداء الرأي واحترام الرأي الآخر، والمبادرة وكل ما يسهم في تنمية فكرهم وذلك عبر احتضان الأسلوب التعليمي المناسب، والمؤدي إلى التفاعل الإيجابي للتلميذ وما يتلقاه أثناء تعلمه.
وبذلك يكون قد انتهج الطريق الأفضل لتنشيط فكرهم من خــلال مخــتلف الممارســات أو التطبيقات التي تتحدى قدراتهــم وتدفــعهم للبحــث واقتراح الحلول للمشكلات عبر جمع المعــلومات والتحقق منها للوصول إلى النتيجة المطلوبة.


المصدر: أحمد جاسم الشارخ

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها