النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11370 الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 2 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

مفتتحةً عددها الجديد الـ(49) بالأنصاري ودورهُ الفاعل نقدًا وفكرًا

العدد 11347 السبت 2 مايو 2020 الموافق 9 رمضان 1441

«الثقافة الشعبية» تتناولُ ضرورة التراث وتفصلُ في الثقافة الشعبية والتفاعل المعرفي

رابط مختصر
«الدكتور محمد جابر الأنصاري في القرب.. وفي البعد»، عنوان مفتتح العدد الـ(49)، الصادر حديثًا، من «مجلة الثقافة الشعبية»، إذ يتناولُ رئيس التحرير، علي عبدالله خليفة، الدور البارز الذي لعبهُ الأنصاري في الحراك الأدبي والثقافي البحريني، سواء عبر النقد الذي تزامن مع النشاط الأدبي في ستينيات القرن الماضي، أو عبر إقناع السلطات بالسماح لإطلاق «أسرة الأدباء والكتاب»، وترؤسه إياها، وإطلاق شعارها «الكلمة من أجل الإنسان»، مؤكدًا على أهمية بروز هذا الكيان الأدبي الجديد، لاحتضان أفكار الجميل وتمثيل البحرين في نهضتها الحديثة.
كما يسردُ خليفة، دعم الأنصاري لإطلاق «مجلة الثقافة الشعبية»، ومساندته لتوجهاتها، مبينًا أنهُ هو من أطلق شعار المجلة: «رسالة التراث الشعبي من البحرين إلى العالم»، إلى جانب العديد من المواقف الثقافية، والفكرية، التي لعبها الأنصاري، وشكلت فارقًا، مختتمًا بالدعوة لوعي «جميع الآثار الفكرية والأدبية المطبوعة منها والمخطوطة للدكتور الأنصاري، وإخضاعها للتحليل والفرز، لتكون مادةً أصيلةً من مواد الدراسة في جامعاتنا، وأفكارًا للحوار والمناقشات في منتدياتنا، وفاءً مستحق لمفكر وأستاذ عربي جليل».
ومن دور الإنصاري إلى موضوعٍ لطالما بحثهُ وعني به، وهو التراث، إذ تكتب الدكتورة نهلة إمام في التصدير، عن «ضرورة التراث»، مؤكدةً أنهُ «خلاصة إبداع الشعوب ومحصلة تراكم الخبرة في التفاعل مع الحياة اليومية بتعقيداتها، وهو طرق ابتدعتها الثقافة للتعامل مع المعطيات البيئية والإفادة منها»، مضيفةً بأنهُ ضرورة؛ لأنهُ كان سلاح الإنسان لمواجهة الحياة.
وفي باب (آفاق) يناقشُ عبد العالي العامري، «الثقافة الشعبية والتفاعل المعرفي؛ بحث في الأسس العلمية»، مبينًا الدور الذي لعبتهُ الأبحاث العلمية كعلم النفس المعرفي التطوري، وفلسفة اللغة، وعلم الأنثروبيولوجيا وغيرها من العلوم في إيضاح العلاقة المزدوجة بين الثقافة الشعبية والنظرية المعرفية، وذلك «باعتبار الثقافة سواء كانت ثقافة شعبية أو ثقافة رسمية تؤثر بشكل مباشر وبطريقة فعلية في المعرفة التي يمتلكها الإنسان، الشيء الذي يجعل المعارف الإنسانية تختلف من ثقافة إنسانية إلى ثقافة أخرى».
أما باب (أدب شعبي)، فضم أربع دراسات، تتناولُ الأولى قراءة في الحصيلة والرؤى لـ «الأزجال الأندلسية بين العميدين محمد بنشريفة والمستعرب إميليو غارثيا غوميث»، كتبها محمد العمارتي، تلتهُ الدكتورة فتحية بلحاجي، بدراسة «المقامات الصوفية في الشعر الشعبي التلمساني؛ ابن مسايب وبن تريكي والمنداسي أنموذجًا»، وفي السياق ذاته كتب الدكتور عبدالمجيد نوسي، مقاربًا «خطاب الكرامة الصوفية» مقاربةً سيميائية، أما الدكتور فرج قدريا لفخراني، فكتب عن «مسرد جزيئيات التشخيص في كتابي (ابن الملك والناسك) و(بلوهر بوذاسف) وفق فهارس الشامي».
إلى جانب ذلك، ضم باب (عادات وتقاليد) ثلاث دراسات، بدءًا بـ«السيجة؛ حفريات في التاريخ واللغة» للدكتور مصطفى السواحلي، مرورًا بـ«الطب الشعبي العربي؛ تقنيات التداوي بالأعشاب وعمليات العلاج» للدكتور عاطف عطية، بالإضافة لدراسة الدكتور محمد العطار حول «توثيق الطب العربي الشعبي؛ الضرورة الواقع والمنهج».
فيما شمل باب (موسيقى وأداء حركي) على دراستين، استعرضت الأولى، للدكتور فتحي الخميسي «الوحدة العربية في الموسيقى ودور الجزيرة العربية»، أما الثانية فاختصت بدراسة «التماثل والالتقاء في الممارسات الموسيقية العربية والغربية»، لعزيز الورتاني. ومن الموسيقى إلى باب (ثقافة مادية)، إذ شمل هو الآخر دراستين، «صياغة الحلي في الأحساء؛ عراقة التاريخ زاحترافية الصنعة» لأحمد عبدالهادري المحمد صالح، و«الواقع الاجتماعي للحرف بالجزائر؛ دراسة ميدانية لحرفي صيناعة الجلود بمنطقة أولف أدرا» لرقاني الزهراء.
يذكر أن مجلة «الثقافة الشعبية» مجلة فصلية علمية محكمة، تصدر بالتعاون مع «المنظمة الدولية للفن الشعبي (IOV)»، ويمكنُ الوصول للمجلة وقراءتها عبر الموقع الإلكتروني www.folkculturebh.org.
المصدر: المحرر الثقافي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها