النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11370 الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 2 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

عبر ثلاثة فروع: الأفلام الروائية والوثائقة والمتحركة

العدد 11333 السبت 18 ابريل 2020 الموافق 24 شعبان 1441

«مسافة» مسابقة لتوثيق اللحظات الاستثنائية للبشرية في ظل الحجر المنزلي

رابط مختصر
آلت مآلات الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية للإلغاء في ظل انتشار وباء عطل العديد من مفاصل الحياة، ما انعكس بالطبع على الواقع الثقافي، ففي البحرين ألغيت الكثير من الفعاليات الثقافية، وأُجل الآخر منها، وأبرزها «مهرجان ربيع الثقافة»، و«مهرجان البحرين للسينما»، إلى جان العديد من المعارض الفنية والتشكيلية المقرر إقامتها، والحفلات الوسيقية، وغيرها، إلا أن ذلك لم يمنعُ النشاط الثقافي من مواصلة بعضٍ من نشاطهِ، إذ عمدت «هيئة الثقافة والآثار» لتنظيم عدد من الفعاليات عن بعد، فيما أطلق العديد من الفنانين مبادرات فنية تتماشى مع ما فرضهُ الواقع الجديد، مسهمةً في تشجيع الكوادر العاملة في الخطوط الأمامية لمجابهة هذا الوباء.
من جهتها، أطلقت «مؤسسة نقش للأفلام»، مسابقةً فريدةً تحاكي واقع حياة الناس اليوم، في ظل مكوث ما يزيد عن نصف البشرية في منازلهم، وبروز شعار «خلك في البيت»، الذي أضحى أكثر الشعارات تداولًا بين الناس، وأكثرُ الأمور أهمية في الحيلولة دون انتشار الوباء على مستويات واسعة، ومع التزام غالبية الناس بمنازلهم، بكل ما لهذا الالتزام من ثقلٍ على كواهلهم، تجيءُ مسابفة «مسافة» تحت شعار «كل يوم تُنسج قصة جديدة، نعيشها بكل تفاصيلها التي لن تتكرر، وثقها إذًا بإبداعاتك، واصنع فيلمك، وأنت بين أحبائك».
ودعت «نقش» من خلال هذه المسابقة، لتوثيق حالات الحجر المنزلي، وما يترتب عليه من حالات استثنائية تعيشها البشرية في حربها لهزيمة هذا الفايروس، خاصة وأن هذه الأوقات تتيحُ مسافاتٍ للإبداع، سواءً كانت مسافات وقتية، أو إلهامية، يمكنُ معها تحويل هذه المسافات إلى اشتغالٍ توثيقي لهذه المرحلة، إذ تهدف المسابقة «لتشجيع المبدعين وصانعي الأفلام لإنتاج أفلام تروي قصصًا من واقع الأزمة وتبعث الأمل في البشرية، وتقدر الجهود التي تبذل للحد من انتشار الوباء ومعالجة المصابين به»، والمرادُ من هذه الأفلام أن تكون مصدر إلهامٍ للأجيال القادمة، إلى جانب أرشفت اللحظات الراهنة، لهذا تؤكد «مؤسسة نقش» على ضرورة أن لا تكون الأفلام توعوية، تنتهي صلاحيتها بانتهاء الأزمة الحالية، وإنما أفلامًا قادرة على بعث العزيمة والإصرار لأكمال المسيرة، ولتكون شاهدًا على مرحلةٍ تاريخية مرت بها البشرية.
وتنقسم «مسابقة مسافة» إلى ثلاثة فروع: الأول مختصُ بالأفلام الروائية، والثاني يتناول الأفلام الوثائقية، أما الثالث فخاصٌ بأفلام التحريك، إذ ستمنحُ الجوائز لأفضل فيلم من كل فرع. ويتوجبُ في الفيلم المتقدم للمشاركة أن لا يقل عن دقيقةً واحدة، ولا يزيد عن عشرون دقيقة كحد أقصى، ويمكنُ للمهتمين في مملكة البحرين وكافة دول العالم التقدم للمشاركة من عبر موقع المؤسسة (www.naqshfilms.com)، إذ تُستقبل المشاركات حتى آخر شهر (يونيو) القادم.
يذكر بأن «نقش للأفلام» مؤسسة غير ربحية، تهدف لتطوير صناعة الأفلام السينمائية من خلال إقامة الفعاليات الثقافية والفنية والمهرجانات السينمائية وإنتاج الأفلام. وقد سبق لها تنظيم ثلاث دورات من «مهرجان نقش للأفلام» و«جائزة نقش للإبداع في الفيلم البحريني» و«مهرجان أصوات السينمائي وملتقى السينما الوطنية». كما أطلقت مبادرة لإنتاج أفلام تُعنى بتعزيز السينما الوطنية في البحرين عدا عن كونها شريكا استراتيجيا لـ«مهرجان البحرين السينمائي» مع «نادي البحرين للسينما» و«هيئة البحرين للثقافة والآثار».
المصدر: المحرر الثقافي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها