النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

متناولةً حقوق المرأة في العراق القديم وحرفة الفخار والسلاح البرتغالي

العدد 11304 السبت 21 مارس 2020 الموافق 26 رجب 1441

«جمعية تاريخ وآثار البحرين» تصدر العدد الجديد من مجلة «دلمون»

رابط مختصر
في عددها السادس والعشرين، الصادر حديثًا، تتناولُ «مجلة دلمون»، الصادرة عن «جمعية تاريخ وآثار البحرين»، مجموعة من الموضوعات التاريخية، والتراثية، والأثرية، المتعلقة بالبحرين والخليج العربي، إذ جاءت كلمة رئيس التحرير، الدكتور عيسى أمين، منوهةً إلى أن المجلة، وانطلاقًا من عددها القادم، الذي سيصدرُ في (يوليو 2020)، ستنحو منحًا آخر، باتجاه جعلها مجلة علمية محكمة، معنية بنشر الأبحاث والدراسات التاريخية التي تخضعُ للتحكيم وفق المعايير العلمية، «لتكون في مستوى المجلات والإصدارات المماثلة في العالم».
أما على صعيد المواضيع الذي تضمنها العدد، فتبدأُ المجلة بدراسةٍ حول «العلاقات الزوجية وحقوق المرأة في العراق القديم»، للدكتور قصي منصور التركي، الذي تناول مكانة المرأة، وطبيعة العلاقات الزوجية، والحقوق التي منحتها إياها القوانين القديمة في بلاد الرافدين، إلى جانب تبيان الدور الحضاري الذي أسهمت فيه المرأة، على مختلف الصعد والمستويات الاجتماعية.
ليؤكد التركي بأن الدراسات أثبتت أن «مكانة المرأة، وطبيعة العلاقة الزوجية التي نصت عليها القوانين الرافدينية القديمة، قد أنصفت المرأة، وحددت طبيعة العلاقة، كما دلت المواد القانونية على أن الاهتمام بالعلاقات الزوجية لم يقتصر على حقوق الزوجين فقط، بل منحت تلك القوانين المرأة حقها في الزواج، وقبول الخاطب، ووجوب موافقتها على المقدم لخطبتها، ثم ضرورة كتابة عقد خطي بالزواج».
إلى ذلك، كتب خالد محمد السندي، عن «حرف الفخار؛ أقدم الصناعات التقليدية في مملكة البحرين»، مبينًا بأن هذه الحرفة التي تعدُ أقدم الصناعات اتصالاً بتاريخ المدنية الإنسانية على الإطلاق، تمدنا «بفكرة صحيحة عن خطوات التقدم البشري، وقفزاته»، موضحًا بأن هذه الصناعة التي تعدُ واحدة من أقدم الصناعات في البحرين، شهدت رواجًا كبيرًا، وانتشارًا واسعًا على الصعيد المحلي والأقليمي.
فيما تناول الدكتور محمد حميد السلمان «السلاح البرتغالي واحتلال الخليج العربي خلال القرن السادس عشر الميلادي»، مؤكدًا أن «حقبة الغزو، والهيمنة البرتغالية على منطقة الخليج العربي، وسواحل عُمان خلال الربع الأول من القرن السادس عشر للميلاد وما تلاها، تعد من أهم فترات بداية السيطرة الأوروبية على المنطقة في العصور الحديثة»، ومستعرضًا من خلال دراسته، منظومة السلاح البرتغالي، ومقارنتها بالسلاح المحلي في المشرق الإسلامي.
وارتكزت دراسة السلمان على ثلاث محاور رئيسة، هي العصر البرتغالي في الخليج، وجنوب شبه الجزيرة العربية، وأهدافه العسكرية، بالإضافة للسلام البرتغالي، وأنواعه، وأهميته في البحرية البرتغالية، إلى جانب أهمية سلاح البحرية البرتغالية المدمر في السيطرة على الخليج العربي.
واختتمت الدراسات، بمقالٍ للدكتور عيسى أمين، ألحق بصورٍ ووثائق، عن العلاقة البحرينية البريطانية، تحت عنوان «مائتا عام من العلاقات البحرينية البريطانية». فيما ضم العدد، مراجعة لمجموعة من الإصدارات، منها «رحلات بيترو ديللا فالي»، وكتاب «أسياد البحر» لحمود بن حمد بن جويد الغيلاني، الذي تناول جغرافيا عُمان، وبعدها الحضاري، وتاريخها البحري، وموانئها القديمة، وصناعة السفن فيها، بالإضافة لأسطولها، وتجارتها، وعلاقاتها الدولية.
وضم العدد كذلك، تحت عنوان «وثيقة العدد»، وثقيةً تعودُ للعام (1932)، وهي عبارة عن إعلان صادر عن مستشار حكومة البحرين آنذاك، إلى جانب «صورة العدد»، التي تبين وضع المغفور له الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، لحجر الأساس للمطار الأول في البحرين، الذي افتتح في العام (1927). كما أرفق مع العدد مجموعة من الوثائق التي تتناول الاتفاقيات التي وقعت بين الحكومة البريطانية في الهند وشيوخ البحرين.
المصدر: المحرر الثقافي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها