النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11656 الأحد 7 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:43PM
  • العشاء
    7:13PM

حاز على الميدالية الذهبية لجائزة الموسيقى العالمية، ويتضمن 7 مقطوعات

العدد 10233 السبت 15 ابريل 2017 الموافق 18 رجب 1438

المرباطي يوقّع باكورته الموسيقية «قصص الشتاء» بـ«ملجأ للفنون»

رابط مختصر
«إن العبقرية ليست أسطورة، وهي جديرة بأن نطمح إليها، لكنها لا تأتي إلا لقاء ثمن يعجز أو يحجم معظمنا عن دفعه»، هذا ما نستحضره، لأندرو روبنسون، في مقدمته القصيرة المعنونة بـ«العبقرية»، ونحنُ نشهد تدشين ألبوم «قصص الشتاء» للموسيقي البحريني الشاب، محمد المرباطي، الذي دشن باكورتهُ في مساحة ردبول للفنون «ملجأ»، مساء الخميس (6 أبريل)، فهذا الشاب استطاع وعبر هذا الألبوم أن يحوز على «الميدالية الذهبية لجائزة الموسيقى العالمية»، لتكون الحافز الذي نرجو لهُ أن يكون سبيلاً لدفع ثمنٍ لا يحجم المرباطي عن دفعه.


ففي فعالية حفل التدشين، عرف المرباطي نفسهُ لجمهوره الذي حضر بكثافة لم يتوقعها -كما يقول-، مبيناً قصة ألبومه المعنون بـ«قصص الشتاء»، والذي مزج بين الموسيقى الشرق أوسطية، وموسيقى الجاز، إذ عزف خلال الحفل، ثلاث مقطوعات من الألبوم، وهي المعنونة بـ«قصة»، و«موعدٌ مع الشتاء»، بالإضافة لمقطوعة «رسالتي الأخيرة»، التي استوحاها المرباطي من قصيدة تحمل نفس العنوان للشاعر نزار قباني، ليختم حفلهُ بتوقيع الألبوم.
ويحتوي ألبوم «قصة الشتاء»، على سبع مقطوعات موسيقية، عنونها المرباطي بعناوين تتصل بفصل الشتاء، كـ«موعدٍ مع الشتاء»، و«إنها تمطر»، و«ليلة دافئة»، و«رحلة»، إلى جانب «قصة»، و«رسالتي الأخيرة»، و«رقصة النهاية».


وقد تعاون المرباطي في هذا الألبوم مع الموسيقية سوسن الصائغ، من خلال مشاركتها في مقطوعة «قصة»، كما قامت بتصوير غلاف الألبوم زينب مرتضى.
وقد حصل المرباطي مؤخراً على «الميدالية الذهبية» لجائزة الموسيقى العالمية «Global Music Awards»، والتي تعد من أهم المسابقات التي تكرّم الفنانين من جميع انحاء العالم، كما نقلت «كالة البحرين للأنباء». وهي جائزة متخصصة في الاحتفاء بالمؤلفات الأصلية والأعمال الفريدة، وتقوم بتكريم الموسيقيين المستقلين،


وتعتبر شهادة على المصداقية الفنية للموسيقيين حول العالم. ويحصل الفائزون من خلالها على مقابلات حصرية في المجلة الموسيقية المرموقة Billboard Magazine، كما يحصل الفائزون على فرصة الالتقاء بخبراء موسيقيين في لقاءات حوارية احترافية.


يذكر أن المرباطي الذي عمل مع الموسيقي محمد حداد، تأثر بالعديد من الموسيقيين المحليين والعرب، كالفنان مارسيل خليفة، والفنان خالد الشيخ، وراجح داود، وميشال فاضل، وقد انتج المرباطي طوال فترة اشتغاله، العديد من المقطوعات الموسيقية، سواء تلك التي أنتجها للأفلام البحرينية القصيرة، كفيلم «راشد»، وفيلم «عشق» وفيلم «القوانين المحظورة»،


بالإضافة لتلك التي أنتجت خصيصاً لبعض المسرحيات البحرينية، كما قام بوضع الموسيقى المصاحبة لعدد من القصائد التي ألفها شعراء بحرينيون وعرب، كموسيقى لقصائد ديوان «عصافير النافذة الأخيرة» لملاك لطيف، وموسيقى فعالية «كولاج من أجل السلام»، إلى جانب موسيقى العرض المسرحي «شكسبيريات».
المصدر: المحرر الثقافي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها