النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12234 الخميس 6 أكتوبر 2022 الموافق 10 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:13AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:48PM
  • المغرب
    5:19PM
  • العشاء
    6:49PM

10 نواب في بيان مشترك:

العدد 12184 الأربعاء 17 أغسطس 2022 الموافق 19 محرم 1444

نجدّد المطالبة باجتماع مشترك لمناقشة الأوضاع المعيشية

رابط مختصر


أصدر 10 نواب بيانًا جديدًا جدّدوا فيه المطالبة بعقد اجتماع مشترك بين مجلس النواب والحكومة لمناقشة الأوضاع المعيشية.
وكان النواب العشرة قد أصدروا بيانًا الشهر الماضي قالوا فيه أنّهم خاطبوا رئيسة المجلس منذ حوالي شهرين لطلب اجتماع مع الحكومة لمراجعة سياسات وبرامج الدعم. وأكّد النواب العشرة الحاجة لمراجعة الأوضاع المعيشية في ضوء ارتفاع الكلف المعيشية محليا وعالميا نتيجة لما يجري في العالم من حولنا. ودعا النواب لإلغاء زيادة الـ5% الإضافية للقيمة المضافة، واستعادة شرائح المتقاعدين لزيادتهم السنوية الـ3% كمعامل للتضخم ضمن إجراءات المراجعات المطلوبة شعبيًا.
وأكّدوا أن الحكومة دأبت على تسخير برامجها لخدمة وتعزيز الوضعين المعيشي والاقتصادي، ومن أجل تهيئة الوضع الاقتصادي وتقوية القوة الشرائية للمواطنين في مملكتنا الغالية.
وقال النواب في بيانهم «إن إصرارنا على متابعة هذا الملف المهم، يأتي ضمن اهتماماتنا التي لم تتوقف يومًا منذ أن أقسمنا بالحفاظ على مصالح الوطن والمواطنين، وفي ظل ما أعلنته الحكومة أمس الأول من نتائج نصف سنوية مبشرة».
وأضاف البيان «الفوائض التي تحققت وأعلن عنها لم تتأت من فراغ، وإنما جاءت كمؤشرات أولية على نجاح السياسات المالية المتبعة كما أعلن، علاوة على تحسن الوضع المالي في مملكة البحرين، وذلك بسبب فاعلية المراجعات المتعلقة بسياسات ترشيد الإنفاق والحفاظ على المال العام، وتوظيفه لخدمة الاقتصاد الوطني وتحسين مستوى الرفاه الاجتماعي لجموع المواطنين، وأن ذلك قد تحقق وبدرجة أساسية بسبب ارتفاع اسعار النفط، حيث ارتفعت الإيرادات الفعلية بنسبة 52% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، إضافة إلى ارتفاع الإيرادات غير النفطية لذات الفترة المشار اليها بنسبة تفوق 57%».
وأردفوا: وإزاء تلك النتائج الجيدة، وما توافر بسببها من فوائض مالية نصف سنوية، واستعادة الدولة قدرتها بشكل أفضل على تحسين دفوعاتها المالية المرتبطة بفوائد السندات الحكومية، وأمام ما تفصح عنه الأرقام والتوقعات العالمية الرصينة من إمكانية استمرار الارتفاع في أسعار النفط في الأسواق العالمية أو بقائها على الأقل ضمن المعدلات القائمة، فإننا نطالب رئيسة المجلس وانطلاقًا من موقعها ومسؤلياتها في هذا الشأن، بالمتابعة الجادة لما طرحناه من رغبة صادقة للجلوس مع الحكومة بمناقشة الأوضاع المعيشية، وعدم الاكتفاء برفع رسالة لا تستتبعها متابعات أو إصرار لطلب نواب الشعب، حيث لم يتسنَ لنا حتى الآن الحصول على أي رد من قبل رئيسة المجلس، ولم يعقد أي اجتماع لهيئة المكتب من أجل طرح الموضوع للنقاش وهو أمر مرفوض جملةً وتفصيلًا من قبلنا.
ووقّع على البيان كل من النواب: عبدالنبي سلمان، يوسف زينل، فلاح هاشم، خالد بوعنق، محمد بوحمود، ممدوح الصالح، زينب عبدالامير، إبراهيم النفيعي، عمار آل عباس، محمود البحراني.
المصدر: محرر الشؤون البرلمانية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها