النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11979 الاثنين 24 يناير 2022 الموافق 21 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:53PM
  • المغرب
    5:14PM
  • العشاء
    6:44PM

رفض قانونًا شوريًا حول «حماية المنافسة» وألغى مجانية التعليم للأجانب.. «النواب»:

العدد 11911 الأربعاء 17 نوفمبر 2021 الموافق 12 ربيع الآخر 1443

حصر جميع الوظائف في القطاع العام والشركات الحكومية على البحرينيين

رابط مختصر
صوّت مجلس النواب أمس بالإجماع على اقتراح بقانون نيابي يقضي بجعل التعيين في الوظائف بكل الجهات الحكومية والشركات التي تملكها الدولة بالكامل والشركات التي تساهم فيها بنصيب في رأسمالها يزيد على الخمسين بالمائة، حصريًا على المواطنين، ما دام يوجد لشغل هذه الوظائف مواطنون على قوائم الباحثين عن العمل في ديوان الخدمة المدنية والوزارة المعنية بشؤون العمل.

وجاء إقرار القانون بعد مداخلات ساخنة استغرقت وقتًا طويلاً من الجلسة التي امتدت على خمس ساعات ونصف، حيث انتقد النواب استمرار توظيف الأجانب في الجهات الحكومية في وظائف يستطيع البحرينيون أن يتقلّدوها.

كما انتقد النواب في مداخلاتهم ردود غرفة صناعة وتجارة البحرين بشأن القانون النيابي، حيث رأت الغرفة أن القانون يخالف الاتفاقيات الدولية.

في سياق متصل، وافق مجلس النواب أمس على قانون يلغي مجانية التعليم على الطلبة الأجانب الذين يدرسون في القطاع الحكومي، حيث نصّ القانون على فرض رسم لا يقل عن مائة دينار شهريًا على كل طالب غير بحريني من غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يدرس بمدارس الحكومة.


رفض القانون الشوري
ورفض مجلس النواب في جلسته أمس قانونًا مقدّمًا من مجلس الشورى تضمن إجراء تعديلات على قانون تشجيع وحماية المنافسة.

وبرّر «النواب» رفضهم نظرًا لحداثة قانون تشجيع وحماية المنافسة والذي صدر في العام 2018، حيث قالت اللجنة المالية للنواب في تقريرها الذي صوّت عليه النواب أمس «نوصي برفض التعديلات المقترحة من مجلس الشورى نظرًا لحداثة القانون، وضرورة إتاحة الفرصة في تطبيقه للتأكد من مدى ملاءمته لتحقيق أهدافه، وذلك قبل اللجوء إلى إدخال أية تعديلات عليه».
وفي سياق آخر، أرجع النواب أمس عددًا من التقارير إلى اللجان لمزيد من الدراسة، ومن أبرزها: اقتراح بقانون بفرض الزكاة على الشركات التجارية، والمشروع بقانون بشأن السجل التجاري.
المصدر: فاطمة سلمان:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها