النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11979 الاثنين 24 يناير 2022 الموافق 21 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:53PM
  • المغرب
    5:14PM
  • العشاء
    6:44PM

لائحة جديدة للمكيفات لتقليل استخدام الكهرباء.. وزير الكهرباء ردًا على الدوسري:

العدد 11910 الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 الموافق 11 ربيع الآخر 1443

216 طلبًا من المشتركين لتشغيل الكهرباء بالطاقة الشمسية.. وإنجاز 87 منها

رابط مختصر
قال وزير شؤون الكهرباء والماء المهندس وائل المبارك إن الوزارة استلمت 216 طلبًا بتشغيل الكهرباء بالطاقة المتجددة، وقد تم اكتمال توصيل 87 طلب منها.
وأفاد في رده على سؤال برلماني للشوري صباح الدوسري أن هيئة الكهرباء والماء أطلقت مشروع لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المساجد والمآتم بدءًا بتركيبها في مأتم بن شبيب في السهلة بطاقة 30 كيلووات.
كما ذكر بأن الهيئة تقوم حاليًا بتنفيذ مشروع بطاقة قدرها 5 ميغاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما قامت بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على عدد من مشاريعها الجديدة كخزانات المياه ومحطات الضخ والتوزيع.


وفي السياق ذاته، أفاد الوزير بأن هيئة الكهرباء والماء تسعى حاليًا لإصدار لائحة جديدة للمكيفات ذات السعة الأكبر لتكون منسجمة بشكل أكبر مع متطلبات توفير الكهرباء، مشيرًا إلى أن اللائحة الحالية والتي تم اعتمادها منذ العام 2015 بشأن تحسين كفاءة أجهزة التكييف ساهم في معدل توفير يصل إلى 30%.
وعن أبرز مشاريع الطاقة المتجددة أفاد الوزير بأن الهيئة تعمل على إنشاء محطة بسعة 100 ميغاوات، وهي محطة عسكر للطاقة المتجددة «الكهروضوئية»، مشيرًا إلى أن المشروع يعتبر أول محطة للطاقة الكهروضوئية بهذا الحجم في المملكة، وهو ما يزال طور التنفيذي، وسيتولى المشروع توليد 100 ميجاوات من خلال الطاقة الشمسية.
وشدد الوزير على حرص وزارة شؤون الكهرباء والماء على المساهمة في تحقيق الهدف الوطني لرفع كفاءة الطاقة بنسبة 6% بحلول العام 2025 بحسب الخطة الوطنية لكفارة الطاقة، منوهًا بعدد من الخطوات والمبادرات التي قامت بها هيئة الكهرباء والماء في هذا الصدد، ومن أبرزها برنامج العزل الحراري، والذي تم تنفيذه منذ العام 2013 ليشمل جميع المباني في المملكة بصورة إلزامية، إذ إنه يوفر ما لا يقل عن 20% من الطاقة الكهربائية المستهلكة فيه عند الالتزام بلائحة العزل الحراري المعتمدة في البحرين، وقال: «وفر هذا البرنامج منذ تدشينه أكثر من 1500 جيجاوات ساعة من الطاقة الكهربائية، كما ساهم في توفير أكثر من 750 ألف طن من الغازات المنبعثة من محطات توليد الكهرباء».
وأضاف: «كما عملت الهيئة على استبدال مصابيح إنارة الطرق من المصابيح التقليدية ذات الكفاءة المنخفضة نسبيًا إلى مصابيح الثنائي الباعث للضوء (LED) الموفرة للطاقة لتميزها بالكفاءة العالية»، مشيرًا إلى أن الهيئة نجحت في استبدال 10679 مصباحًا حتى الآن.
المصدر: محرر الشؤون البرلمانية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها