النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11721 الثلاثاء 11 مايو 2021 الموافق 29 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442

مرافق الشورى توصي بتعديل قانون تنظيم الطيران المدني

رابط مختصر

أبدت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى موافقتها على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الطيران المدني الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2013، المرافق للمرسوم رقم (11) لسنة 2020.
وقالت اللجنة إن المشروع جاء مواكبا للمستجدات والتطورات التي تشهدها صناعة النقل الجوي الدولي، ومستجيبا لملاحظات منظمة الطيران الدولي، وموافقا للاتفاقيات الدولية المتعلقة بالطيران المدني التي انضمت إليها المملكة. ونص القانون على انه يُعد مرتكبا لجريمة أي شخص استخدم أشعة الليزر أو أي أجهزة أو برامج إلكترونية ضد الطائرات في مرحلتي الهبوط أو الإقلاع بما يعرض سلامتها للخطر، ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار ولا تزيد على مائة ألف دينار، وإذا ترتب على الفعل تدمير الطائرة أو تدمير تسهيلات أو منشآت الطيران، شددت العقوبة إلى السجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا ترتب على الفعل موت شخص أو أكثر.
وجاء في القانون أن على جميع مقدمي خدمات الطيران بالمطارات المرخصة الحصول على موافقة شؤون الطيران المدني على مقابل الخدمات. وفيما يتعلق بالتسهيلات للطيران المدني، نص القانون على انه تصدر شؤون الطيران المدني بالتنسيق مع السلطات المختصة في الدولة ومشغلي المطارات ومشغلي شركات الطيران البرنامج الوطني لتسهيلات النقل الجوي وتعتمد تعديلاته وتعمل على مراجعته وتحديثه وتطويره وتحديد مسؤولية جميع الأطراف المعنية بتنفيذه، وتنشأ لجنة وطنية لتسهيلات النقل الجوي، يصدر بتشكيلها وتحديد صلاحياتها وعضويتها وضوابط انعقادها قرار من رئيس مجلس الوزراء.
المصدر: غالب أحمد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها