النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11721 الثلاثاء 11 مايو 2021 الموافق 29 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

تمرير مرسوم قواعد التسجيل والسلامة للسفن الصغيرة

العدد 11699 الإثنين 19 ابريل 2021 الموافق 7 رمضان 1442

منفردي: المرسوم يعالج فراغًا تشريعيًا.. وسلمان: يعزز السلامة البحرية

رابط مختصر
وافق مجلس الشورى على مرسوم بقانون بشأن قواعد التسجيل والسلامة الخاص بالسفن الصغيرة، حيث أكد الأعضاء على سلامته من الناحيتين الدستورية والقانونية.
وأكد الشوري رضا منفردي بأن هذا المشروع جاء لمعالجة فراغ تشريعي وتحديد لجهة المختصة بتسجيل السفن الصغيرة، كما يسهم في علاج مسائل متعلقة بالتسجيل والتفتيش والمراقبة وغيرها من الامور، كما يسهم المرسوم في استحداث اختصاصات جديدة، حيث يمنح الحق في وقف التراخيص والإبحار في حال مخالفة المرسوم.
ووجدت الشورية جميلة سلمان أن هذا المرسوم جاء بأحكام وإضافات جدًا مهمة ومنها تلك التي تتعلق بشروط وإجراءات اعتماد شركات الإشراف البحري، الأمر الذي ينم عن تنظيم لعمل هذه الشركات وفق المعايير الدولية.
وبيّن الشوري أحمد الحداد أن هذا المرسوم اختصر الطريق وحدّد وجهتين رئيسيتين لإصدار الرخص متمثلة في شؤون الملاحة والموانئ إلى جانب خفر السواحل.
وأشار يوسف الغتم عضو مجلس الشورى إلى أن المرسوم يعالج فراغًا تشريعيًا بشأن تحديد الجهات المختصة من ناحية قواعد التفتيش والمراقبة، كما يراعي الجوانب الأمنية من خلال منح خفر السواحل السلطة في الحماية والمراقبة والبحث والإنقاذ وتطبيق قوانين المملكة ضمن حدودها الإقليمية والمحلية.
ومن جانب آخر طالب بضرورة تحديد سرعة قصوى للسفن حسب حجمها ووزنها وقوة المحركات الملائمة لها والنشاط المستخدم بما يتناسب مع سرعة وقوة قوارب خفر السواحل، وذلك من أجل التتبع والمطاردة خاصة وأن ذلك معمول به في دول شقيقة مثل السعودية والكويت من أجل السيطرة والحفاظ على الأمن البحري. كما أشار إلى ضرورة ضم مسؤوليات التسجيل والتفتيش والترخيص والرقابة الفنية على السفن تحت مظلة حكومية واحدة بما يحدد فعالية تقديم تلك الخدمات ويقلل الوقت والجهد كما يسهل من ممارسة الأنشطة البحرية المختلفة. ومن جانبه أكد كمال بن أحمد وزير المواصلات بأن تحديد سرعة السفن فهذا معمول به في الممكلة وتوجد جداول خاصة تحدد قوة المكائن وحجمها وغيرها وأن العملية مقننة في هذا الجانب.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها