النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:25PM
  • العشاء
    6:55PM

بعد جلسة استغرقت أكثر من 10 ساعات.. تخللتها 3 استراحات للصلاة

العدد 11259 الأربعاء 5 فبراير 2020 الموافق 11 جمادى الثاني 1441

بالفيديو.. «النواب» يرفع توصيات لجنة تحقيق البحرنة للحكومة وأهمّها استجواب 6 وزراء

رابط مختصر

رفع مجلس النواب في جلسته يوم أمس 37 توصية إلى الحكومة أقرّتها لجنة التحقيق البرلمانية حول بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، وذلك بعد جلسة ساخنة استغرقت ما يقارب 10 ساعات، إذ انتهى مجلس النواب من مناقشة تقرير اللجنة. وقد جّه اغلب النواب اتهامات قاسية للوزراء حول بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، وشهدت الجلسة العديد من المداخلات الساخنة والمشادّات مع بعض الوزراء، وقد تخللها 3 استراحات لأداء صلاتي الظهر والعصر وصلاة المغرب.

وحضر الجلسة 5 من الوزراء، هم وزير العمل، ووزير الأشغال والبلديات، ووزير المواصلات والاتصالات، ووزير التربية والتعليم، ووزير شؤون مجلسي الشورى والنواب، بالإضافة إلى عشرات المسؤولين من وكلاء ووكلاء مساعدين ومديرين ومسؤولين في عدد من الوزارات والهيئات الحكومية.

وطالب النواب في توصياتهم بتثبيت جميع الموظفين البحرينيين الذين يعملون بموجب عقود في القطاع الحكومي، والعاملين في الشركات الحكومية التي تمتلك فيها الحكومة نسبة 50% فما فوق.

كما طالبوا بزيادة مستويات نسبة بحرنة الوظائف بما لا يقل عن 90% في جميع الشركات التي تملك الدولة فيها نسبة 50% فما فوق من الأسهم أو الحصص، ووقف تعيين مستشارين أجانب للوزراء، وإحلال أصحاب الخبرات والكفاءات البحرينية محلهم.

وأوصت لجنة التحقيق في توصياتها لمجلس النواب بمساءلة 6 وزراء، هم وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وزير التربية، وزير شؤون المجلسين، وزير الكهرباء، وزير البلديات، وزيرة الصحة.


البوعينين: 25 ألف طلب بالخدمة المدنية ولم نخفِ أي معلومات

قال وزير شؤون المجلسين غانم البوعينين: «عندما تقول لجنة البحرنة ان هناك تقصيرًا من الحكومة في السعي لبحرنة الوظائف؛ فأنا أقول إن ديوان الخدمة المدنية نسبة البحرنة فيه 99.2%، والوزارة التي انا مسؤول عنها وهي شؤون مجلسي الشورى والنواب فإن نسبة البحرنة فيها 100%».

وتابع البوعينين «إن تقرير اللجنة يحتوي على 372 صفحة ومنها 315 صفحة ردود وزارية، وذلك من خلال مخاطبة 35 جهة حكومية».

وأوضح الوزير«أن هناك 25500 طلب وظيفة لدى ديوان الخدمة المدنية»، مشيرا الى ان الجهات الحكومية لم تضلل اللجنة ولم تخفِ عنها اي معلومات، وقال «لم نضلل اللجنة بهذا الشأن وليس ديدننا التضليل وإخفاء المعلومات، فهذه الطلبات ليست كلها لعاطلين، وانما هناك موظفون ويريدون الانتقال الى وظائف أخرى، ولا يمكننا ان نفصح عن بيانات هذه الطلبات وأسماء اصحاب الطلبات، لاننا سوف نقع تحت طائلة القانون ولكننا اوصلنا المعلومة للجنة كأرقام للمؤهلات ولكن لا نستطيع الإفصاح عن الأسماء».

وحول مداخلة أحد النواب بشأن فارق الإحصائيات بين ديوان الخدمة وهيئة تنظيم سوق العمل بشأن العمالة الأجنبية، قال الوزير: «هناك جهات لا تخضع لرقابة ديوان الخدمة المدنية؛ لذلك هناك فارق بين ارقام الأجانب الصادرة من هيئة تنظيم سوق العمل و ديوان الخدمة المدنية».

وأشار الى ان الدولة وظفت 112 أجنبيًا في الحكومة بالمقابل تم توظيف 1688 بحرينيًا، منوها الى ان آلية التوظيف في الوزارات تعتمد على إبرام العقود، وإجراء الامتحانات في الوزارات بحضور ممثلين من ديوان الخدمة المدنية.


زايد معاتبًا اللجنة: كيف تم تسريب توصيات اللجنة ولم يكن لها سرية في عملها؟

وجه النائب الثاني لرئيس مجلس النواب النائب علي زايد، عتبًا للجنة البحرنة، وقال: «كيف تم تسريب توصيات اللجنة بالطريقة التي تم نشرها ولم تكن هناك سرية لعمل اللجنة كما تعودنا في عمل لجان التحقيق التي تشكلت من قبل؟».


الأنصاري: اللجنة ركزت على القطاع العام وهناك 491 ألف أجنبي في الخاص

أكد النائب أحمد الأنصاري أن نسبة البحرنة في القطاع العام 84%، وهي نسبة جيدة مقارنة ببقية دول المنطقة، مشيرًا إلى أن اللجنة ركزت على القطاع العام وتركت القطاع الخاص والذي بلغ فيه عدد الأجانب 491 ألف أجنبي.


الذوادي: أقترح تشكيل لجنة مشتركة مع الحكومة لوضع خطط تنفيذية للعاطلين

اقترح النائب الدكتور عبدالله الذوادي تشكيل لجنة مشتركة بين أعضاء لجنة البحرنة وأعضاء من الحكومة لدراسة تقرير اللجنة ومقترحاتها وتكون دراسة عالية ودقيقة والعمل على وضع خطط تنفيذية يستفيد منها العاطلين عن العمل.


وزير التربية: «لم نوظف أجانب منذ عامين وأنهينا عقود 370 أجنبيًا»

قال وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي: «أريد تثبيت أمور مهمة جدًا، فقد ذكر في تقرير اللجنة أن وزير التربية لم يحضر اجتماع لجنة بحرنة الوظائف، وأنا أود، أن أقول: «لقد كنت في مهمة رسمية لذلك لم أحضر اجتماع اللجنة، وقد أشرت الى ذلك في خطاب أرسلته الى اللجنة، وكذلك رئيس الجامعة كان في مهمة رسمية خارج البحرين».

وحول ملاحظات لجنة البحرنة عن كلية المعلمين قال وزير التربية: «من يقوم بتدريس أبنائكم الآن هم من الطلبة البحرينيين المتفوقين الخريجين من كلية المعلمين، فنحن نستقطب أفضل الطلبة المتفوقين، ونحاول أن نوفر حتى نزيد في قبول طلبة كلية المعلمين، وذلك لن يتحقق إلا من خلال ميزانيات قوية، وقد أنهينا عقود أكثر من 370 أجنبيًا، ووظفنا ما يقارب 900 بحريني، ولم نوظف أجانب خلال العامين الماضيين».



وزير العمل: «بنك الشواغر» زاد بنسبة 83 % وزيادة الشواغر اليومية 30­%

أكد وزير العمل والتنمية الإجتماعية جميل حميدان من خلال استعراض التقرير المفصل للجنة البحرنة، تم لمس العديد من الجوانب في التوظيف بالقطاع الخاص، والدعم الذي تقدمه الدولة، ليكون القطاع الخاص القاطرة الأساسية لعملية التوظيف.

وكشف وزير العمل أن بنك الشواغر زاد بنسبة 83%، مشيرا الى ان نسبة الزيادة في الشواغر اليومية وصلت الى 30%.

وقال: «إن برامج التدريب ودعم الأجور والتوطين تحدثنا بها بشكل مفصل، ولم أجد في التقرير ملاحظات جوهرية في هذا الجانب، الملاحظة الأساسية التي رأيتها، نسبة العمالة الوطنية انخفضت من 19.3% إلى 17.3%». ورأى التقرير «أن هذا تقصيرًا يستحق المساءلة، ونمو العمالة الأجنبية يختلف عن الوطنية».

وأوضح الوزير أن الوظائف في الشركات الكبرى التي يرغب فيها البحرينيون مثل البنوك تصل نسبة البحرنة فيها لـ 90%، والسياسة في مملكة البحرين، هي تشجيع القطاع الخاص وأصحاب العمل، وذلك جلب الاستثمارات وتقديم التسهيلات لتقوية اقتصاد البحرين من جانب، ومن جانب آخر لخلق الوظائف وفرص العمل.

من جانب آخر، قال حميدان إن هناك 9400 عاطل تم توظيفهم في 2019، واجمالي التوظيف كان 24 ألفًا فقط، الثلث منهم تم انتقالهم من وظيفة الى وظيفة أخر، اما بالنسبة للموظفين لدينا في الوزارة، فلدينا فقط 8 ممرضات اجنبيات ونسبة البحرنة لدينا 99.9%.


خلف: مشاريع كبرى في الأشغال القائمون عليها كلهم من أبناء البحرين

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات عصام خلف أن البحريني هو الخيار الأول في الوزارة، وقال: «نحن نحتاج الى كل الطاقات البحرينية، والقائمون على الوزارة من أبناء البلد، ولكن الوزارة تتعامل مع الكثير من التخصصات بفعل حركة العمران والتنمية في البلد، فهي ترفد المجتمع بالمتخصصين».

وقال: «أنا شخصيا بدأت في الوزارة كمتدرب، وتدربنا على أيدي أجانب، وبعد ذلك بدأت عملية الإحلال ومازالت عملية الإحلال موجودة. لدينا مبادرات للتدريب الداخلي في الوزارة. نحتاج الى متخصصين في الاستزراع السمكي وقد دربنا ما يقارب 15 بحرينيا داخل وخارج البحرين، فلم يكن لدينا أخصائيون زراعيون».

وأضاف الوزير «وفّرنا للجنة جميع المعلومات بكل شفافية، وقدمت يوم أمس مذكرة لمجلس الوزراء حول المشاريع الموجودة لدينا في الوزارة بشأن الطرق والصرف الصحي قيمتها 379 مليون دينار، والقائمون عليها من أبناء البحرين».
المصدر: سماء عبدالجليل:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها