النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11201 الإثنين 9 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

بحضور ممثلي «العدل» و«البلديات» و«الأعلى للبيئة»

العدد 11197 الخميس 5 ديسمبر 2019 الموافق 8 ربيع الثاني 1441

«مرافق الشورى» تناقش تعديل قانونَي «التخطيط العمراني» و«الانتخابات البلدية»

رابط مختصر
ناقشت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى في اجتماعها السادس صباح أمس (الأربعاء)، برئاسة فؤاد أحمد الحاجي رئيس اللجنة، تعديل قانونَي التخطيط العمراني، ونظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية، وذلك بحضور ممثلين عن وزارتي العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس الأعلى للبيئة.
وأوضح الحاجي أن اللجنة ناقشت مشروع قانون بتعديل المادة (3) من مرسوم التخطيط العمراني، واستمعت إلى رأي الدكتور محمد بن دينة الرئيس التنفيذي للمجلس للأعلى للبيئة حول المشروع، مبينًا أن المشروع يهدف إلى أن يُحدّد التخطيط العام للمدن والقرى الاستعمالات المختلفة للأرض التي تتفق مع طبيعة المدينة أو القرية واحتياجات المواطنين بها، مع تحديد مواقع الخدمات العامة والممرات المائية والمناطق الأثرية إن وُجدت، وتحديد حيز للتوسّع العمراني في المستقبل، ومجال للممرات المائية في الأراضي المغمورة في المياه.
وذكر الحاجي أن اللجنة توافقت مع المجلس الأعلى للبيئة على تعديل المواد الواردة في مشروع القانون، وإعداد تقريرها بشأنه، تمهيدًا لرفعه إلى هيئة مكتب المجلس وعرضه على إحدى الجلسات المقبلة.
وأشار الحاجي إلى أن اللجنة بحثت مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (23 مكررًا) إلى المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب)، وذلك بحضور الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.
وأكد الحاجي أن اللجنة حرصت على الاستماع إلى رأي وزارتي العدل والبلديات بشأن التعديل الوارد في مشروع القانون، والذي يعطي الناخبين البحرينيين الموجودين في الخارج حق التصويت في الانتخابات البلدية، أسوة بحقهم في التصويت بالانتخابات النيابية.
وقال الحاجي إن اللجنة قرّرت إعداد تقريرها النهائي بشأن المشروع المذكور، متضمّنًا آراء الجهات المعنية تمهيدًا لرفعه إلى هيئة مكتب المجلس، ووضعه على جدول أعمال إحدى الجلسات المقبلة للمجلس.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا