النسخة الورقية
العدد 11173 الإثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق 14 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:31AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

نواب «الشمالية»: غياب استعدادات «الأشغال» لمواجهة تجمعات مياه الأمطار

رابط مختصر
العدد 11169 الخميس 7 نوفمبر 2019 الموافق 10 ربيع الأولى 1441
أبدى نواب دوائر المحافظة الشمالية استغرابهم من غياب الاستعدادات الواضحة لموسم هطول الأمطار، وخصوصًا أن التوقعات الجوية تشير إلى هطول الأمطار نهاية هذا الأسبوع ومطلع الاسبوع القادم.
وقالوا إن الاستعدادات لمواجهة اي تجمعات لمياه الأمطار في القرى والمناطق الداخلية غائبة، وهذا ما يهدد بحدوث مشكلة كبيرة تهدد المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم الشخصية.
وأشاروا إلى أن الاستعدادات في المحافظة الجنوبية، وإن كانت خجولة إلا ان الجميع رصد وجود أعمال صيانة لفتحات التصريف ووجود مضخات سحب ونقل المياه من مواقع التجمع، فيما غابت هذه الاستعدادات عن قرى ومدن المحافظة الشمالية والتي تعاني من سوء في البنية التحتية من سنوات طويلة.
وأضافوا في بيان مشترك ان مواقع تجمع مياه الامطار معروفة لدى الجميع ولكن لا توجد اي أعمال صيانة فيها او تثبيت لمضخات شفط ونقل المياه لمواقع بديلة.
وشددوا على أن المواطن يجب أن لا يكون ضحية اي تقصير من الجهات التنفيذية، ففي السنوات الماضية تضرر المواطنين من دخول الأمطار بمنازلهم، ما أدى لتلف اثاثهم وتضرر سياراتهم الخاصة ومن ثم دخلوا في دوامة التعويض.
وتابعوا: «بالرغم من تحفظ بعض النواب على الآلية التي تقوم بها وزارة الأشغال وشؤون البلديات في مواجهة مشكلة تجمع مياه الامطار، والتي تقوم على توفير الصهاريج الا انه حتى هذه الآلية فيها كثير من القصور، حيث إن عدد الصهاريج المتوفرة قليل جدًا، ويتم تسخير غالبيتها للشوارع الرئيسية، فيما المناطق الداخلية والاحياء تأتي في المرحلة الثانية وهذا ما يهدد المناطق».
وطالب نواب الشمالية الجهات التنفيذية بتكثيف الجهود والتنسيق خلال فترة هطول الأمطار وما بعدها، حيث تشهد الكثير من المناطق تجمعات للحشرات بعد هطول المطر، وتشكل المستنقعات، والتي تعدّ بؤرة لتجمع الحشرات، مؤكدين أهمية رش المناطق بالمبيدات الحشرية فور توقف المطر؛ كي لا تتحول هذه المستنقعات حتى بعد سحبها لمواقع رطبة تتجمع بها الحشرات.
وأكدوا أن الاستعدادات يجب أن لا تكون فقط بالاستعدادات الميدانية، حيث يجب أن تقترن بحملات اعلامية وتوعوية، بحيث يتم نشر أرقام الطوارئ وآليات التواصل مع التحذير بالممارسات السلبية خلال وبعد الأمطار.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها