النسخة الورقية
العدد 11148 الخميس 17 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:41PM
  • المغرب
    5:08PM
  • العشاء
    6:38PM

«مكتب النواب» يتجه لإعــادة تـشـكـيـل اللـجـان الـنـيـابـيـة

رابط مختصر
العدد 11144 الأحد 13 أكتوبر 2019 الموافق 14 صفر 1440

علمت «الأيام» من مصادر أن مكتب مجلس النواب يتجه لحسم الجدل النيابي بشأن توزيع عضويات اللجان النيابية الخمس.
وأفادت المصادر أن المكتب سيعمد إلى فتح الباب للنواب لإعادة تشكيل اللجان النيابية، حيث سيوزّع استمارةً جديدة لاستقبال رغبات النواب لعضوية اللجان تمهيدًا لعرضها على المجلس في جلسة الثلاثاء القادم.
وأشارت المصادر إلى أن هذه الخطوة تأتي في سبيل إعادة ترتيب اللجان بعد تنامي اعتراضات النواب على التشكيلة المعتمدة خلال الدور الأول.
ولفتت المصادر إلى أن هناك عدد من النواب يرغبون في الانتقال إلى لجان نيابية أخرى تتناسب مع تخصصاتهم وخبراتهم.
وأوضحت أن هناك لجان رئيسية تعاني من خلل في الموازين مثل لجنة الأمن والشؤون الخارجية، والتي تسيطر عليها كتلة «الميثاق»، وذلك بواقع 6 مقاعد من أصل 7 مقاعد، بالإضافة إلى سيطرة كتلة البحرين على 3 لجان رئيسية (المالية، التشريعية، والخدمات) من أصل 5 لجان، وسط غياب المستقلّين عن ترؤّس أي لجنة من اللجان الرئيسية.
وحاليًا تسيطر 3 كتل على رئاسة اللجان الرئيسية الخمس، حيث ترأس كتلة البحرين اللجنة التشريعية بعضوها هشام العشيري، واللجنة المالية بعضوها علي إسحاقي، ولجنة الخدمات بعضوها عمار قمبر، فيما ترأس كتلة «الأصالة» لجنة المرافق العامة بعضوها عبدالرزاق حطّاب، وترأس كتلة «الميثاق» لجنة الشؤون الخارجية والأمن الوطني عبر رئيس الكتلة محمد السيسي.
وتمسك الكتل النيابية بنصف مقاعد مجلس النواب، حيث تسيطر على حوالي 20 مقعدًا من أصل 40، موزعة كالتالي: كتلة «البحرين» بـ9 أعضاء، كتلة «الميثاق» بـ6 أعضاء، وكتلة «الأصالة» بـ3 أعضاء، وكتلة «تقدّم» بعضوين فقط.
المصدر: عارف الحسيني:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها