النسخة الورقية
العدد 11151 الأحد 20 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

وجهان نسائيان يدخلان على خطّ المنافسة.. وكتلة البحرين منقسمة

صراع مناصـب اللجــان يحتــدم مــع افتتـاح الــدور الجديــد

رابط مختصر
العدد 11144 الأحد 13 أكتوبر 2019 الموافق 14 صفر 1440

فيما يفتح مجلس النواب أبوابه اليوم أمام ألاعضاء لدور انعقادٍ جديد، تلوح في الأفق معركة حامية الوطيس حول مناصب اللجان البرلمانية بشقّيها الرئيسي والفرعي.
وأكدت مصادر لـ«الأيام» ان منافسةً كبيرة جدًا تدور حول مقعد «اللجنة المالية»، أبطالها الثلاثة ينتمون إلى كتلة برلمانية واحدة، وذلك في مفارقةٍ برلمانية غريبة ونادرة، حيث أعلن كل من رئيس اللجنة الحالي علي إسحاقي عزمه الترشّح للمنصب، وسبقه في ذلك زميله في اللجنة والكتلة -وهي كتلة البحرين النيابية- النائب أحمد السلّوم، فيما تعتزم زميلتهما في اللجنة والكتلة النائب زينب عبدالأمير الدخول على خطّ المنافسة وفق مصادر برلمانية لـ«الأيام».
وتتكون اللجنة حالياً من أربعة أعضاء من (كتلة البحرين) وهم الرئيس علي إسحاقي وأحمد السلوم وأحمد العامر وزينب عبدالأمير، و4 نواب آخرين وهم عبدالله الدوسري، محمود البحراني «منسحب من كتلة البحرين»، عيسى الكوهجي، وكلثم الحايكي.
وعلى صعيد اللجنة التشريعية، تتداول لحدّ الآن عدّة أسماء من المتوقّع أن تتنافس على رئاسة اللجنة، وهم: رئيس اللجنة الحالي وعضو كتلة البحرين هشام العشيري، النائب القريب من كتلة «تقدّم» يوسف زينل والذي سبق وتنافس على مقعد الرئاسة في الدور السابق، بالإضافة إلى النائب محمد عيسى العباسي.
وتتكون اللجنة من 8 أعضاء، وهم: علي النعيمي، سيد فلاح هاشم «تتردد أنباء عن عزمه تغيير عضوية لجنته إلى لجنة أخرى»، باسم المالكي، عيسى القاضي، محمد العباسي، بالإضافة إلى كل من العشيري وزينل.
وعلى صعيد لجنة الشؤون الخارجية والتي يبدو مقعدها شبه محسومٍ لصالح النائب محمد السيسي والذي تسيطر كتلته على 6 من أصل 7 مقاعد في اللجنة، تدور أنباء عن دخول النائب وعضو جمعية الوحدة الوطنية عبدالله الذوادي للمنافسة على رئاسة اللجنة، معوّلًا في ذلك على احتمالية تغيّر تشكيلة اللجنة.
وبالإضافة للذوادي، فإن اللجنة التي يرأسها السيسي تتكون من النواب: بدر الدوسري، غازي آل رحمة، عمّار البنّاي، عيسى الدوسري، ويوسف الذوادي, أما على مستوى لجنة الخدمات، فقد أكدت المصادر أن (كتلة الأصالة) تسعى لأن يتسلم أحمد الأنصاري رئاسة الكتلة لينافس بذلك رئيسها الحالي عمار قمبر، كما أن النائب المستقل ممدوح الصالح يسعى للدخول على خط المنافسة على رئاسة اللجنة، وأشار المصدر إلى أن هناك أنباء عن رغبة الدكتورة معصومة عبدالرحيم في تسلم رئاسة اللجنة أيضا، وتتكون اللجنة من عضوية كل من ممدوح الصالح، إبراهيم النفيعي، سوسن كمال، معصومة عبدالرحيم، وعمار عباس، بالإضافة إلى قمبر والأنصاري. وفيما يتعلق بلجنة المرافق العامة والبيئة، أفادت المصادر لـ«الأيام» بوجود رغبة لدى عضو كتلة البحرين النائب حمد الكوهجي بالدخول على خطّ المنافسة مع رئيس اللجنة الحالي وعضو كتلة «الأصالة» عبدالرزاق حطّاب. وتتكون اللجنة في الوقت الحالي من عضوية كل من النواب: فاطمة القطري، أحمد الدمستاني، خالد بوعنق، عادل العسومي، ومحمد بوحمّود.
وتنص المادة (21) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن تُشكّل خلال الأسبوع الأوّل من بدء دور الانعقاد العادي اللجان النوعية الخمس.
المصدر: سماء عبدالجليل:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها