النسخة الورقية
العدد 11146 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

إكسابهن مهارات ومتطلبات سوق العمل.. مقترح برلماني للنائب الذوادي:

إنشاء معهد لـ«التعليم المهني للفتيات» لتعزيز قدراتهن المهنية

رابط مختصر
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440

قال النائب عبدالله الذوادي بأنّه تقدّم بمقترح برلماني ينصّ على استحداث معهد أو مدرسة للتعليم الفني والمهني للفتيات.
وذكر الذوادي في المذكرة الإيضاحية للمقترح أنه يتطلع من خلال إنشاء هذا المعهد والذي نصّ المقترح على أن يكون في منطقة مدينة حمد، بأن يسهم بإعادة بناء القوى العاملة البحرينية بشكل أكثر فاعلية وبما يشمل الجنسين، والمساهمة في جعل القطاع الخاص المحرك الرئيسي للتنمية، وإيجاد فرص عمل في القطاع الخاص وتحديداً في قطاع الوظائف ذات الأجور المتوسطة والمرتفعة، بالإضافة إلى تنمية مهارات البحرينيين (الفتيات) من خلال تطوير التعليم والتدريب لتعزيز قدراتهم على تلبية متطلبات سوق العمل.
وقال النائب الذوادي لـ«الأيام» إن الاقتراح يهدف الى إتاحة الفرصة أمام الفتيات بشكل أكبر للالتحاق ببرامج التعليم الفني والمهني، كما أنه سيسهم في تحسين مخرجات التعليم الفني والمهني لضمان إتقان الطالبات للمهارات المهنية والوظيفية الأساسية التي يتطلع إليها سوق العمل، والكفايات الأكاديمية التي تطلبها مؤسسات التعليم العالي، وإكساب الطالبات المهارات وفقاً للمواصفات المهنية لتتلاءم ومتطلبات سوق العمل، وتنمية مهارات الطالبات الشخصية والحياتية.
وأوضح الذوادي أننا اليوم في زمن تتسارع فيه التكنولوجيا من حولنا، وأن الحلول التقنية التي أوجدت لليوم قد لا تتناسب مع الغد، مؤكدًا أنه يجب تدريب وتطوير الشباب البحريني على المهارات الفنية الأساسية التي تعينهم على معالجة هذه التقنيات، وأيضًا إيجاد وظائف للشباب التي تتناسب معهم.
ودعا النائب الذوادي الحكومة إلى تنويع طرق التقويم لتشمل التقويم بالمدرسة وبمواقع التدريب بالمؤسسات الصناعية والتجارية لضمان إتقان الطلبة للكفايات المهنية الجديد المستهدفة مثل الذكاء الاصطناعي، وبرمجيات التطبيقات، والعالم الافتراضي، وغيرها. وتأهيل الكوادر الوطنية من المعلمين والمعلمات لتدريس هذه التقنيات من خلال بناء شراكة حقيقية مع سوق العمل بقطاعاته المختلفة، والتركيز على تكامل الخبرات العملية والنظرية وأخلاقيات العمل.
ونطمح أيضا من خلال هذا الاقتراح إلى إنشاء مدرسة أو معهد للتعليم الفني والمهني خاص بالفتيات في مملكة البحرين حتى يتحقق هذا الحلم في مملكة البحرين.
المصدر: عارف الحسيني:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها