النسخة الورقية
العدد 11027 الثلاثاء 18 يونيو 2019 الموافق 15 شوال 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

%70 من مجموع الشكاوى «طلبات مساعدة».. «أمانة التظلمات»:

تلقينا ألف شكوى خلال 5 سنوات و%20 نسبة الطلبات المتكرّرة

رابط مختصر
العدد 11022 الخميس 13 يونيو 2019 الموافق 10 شوال 1440

أكدت الأمانة العامة للتظلمات أنها تلقت ألف شكوى خلال خمس سنوات، مشيرة الى أن هذا الرقم يدل على ثقة الناس في الأمانة، كما بلغت نسبة الطلبات المتكررة 20%، وهي نسبة تدل على رضا الناس بأداء الأمانة العامة.
جاء ذلك ضمن ردود الأمانة العامة للتظلمات على اللجنة النوعية الدائمة لحقوق الإنسان بمجلس النواب.
وذكرت الأمانة العامة أنها «تتلقى الكثير من الشكاوى التي لا تدخل ضمن اختصاصاتها، إلا أنها فضّلت التعامل معها، فأفردت قسمًا لها باسم (طلبات مساعدة)، وقد وصلت نسبة تلك الطلبات من مجموع الشكاوى الواردة للأمانة 70%، مؤكدة أنها تقوم باتباع مبدأ العدالة والتنمية المستدامة».
وأوضحت أن «طرق التواصل مع الأمانة العامة هي ستة طرق، الحضور الشخصي، وعن طريق مركز الشرطة، والبريد، والموقع الإلكتروني، وتطبيق الهواتف المحمولة. ويمكن أن ينوب أحد عن آخر في تقديم الشكوى، إلا أن الأمانة لا تتلقى الشكاوى عن طريق الاتصال الهاتفي، وذلك لإبداء الجدية في الموضوع». ولفتت الى أن إدارة شؤون التظلمات تختصّ بالشكاوى ضد أعضاء وزارة الداخلية، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، وكل من يتقدم بشكوى عليه أن يملأ استمارة تشمل كل المعلومات، ثم يستقبله أحد المحققين إلى غرفة التحقيق بشكل يوحي بأنه أمام تحقيق مدني، مشيرة إلى أنه قد ترتبت على بعض الشكاوى نقل 3 أعضاء من الأمن العام من أماكن عملهم إلى أماكن أخرى.
وذكرت أن الشكاوى التي تتلقاها الأمانة تتفرّع إلى 3 فروع، هي تجاوز إداري، تجاوز جنائي وعدم ثبوت الجريمة، وعليه تقوم الأمانة بالتحفظ على القضية، علاوة على طلبات المساعدة، موضحة أنه «في حال ثبوت التجاوز الجنائي تحول القضية إلى وحدة التحقيق الخاصة، وفي حال ثبوت التجاوز الإداري تحول القضية إلى المحاكم العسكرية بوزارة الداخلية، كما تقوم الأمانة بمتابعة القضية لحين الفصل فيها».
وبيّنت أن «مراكز الشرطة لديها صناديق للشكاوى، ويقوم موظفو الأمانة بفتح تلك الصناديق وجمع الشكاوى، وبعدها تتم مباشرتها وفحصها»، مشيرة الى أن للأمانة العامة مكتبًا داخل سجن جو لتلقي الشكاوى، وبناءً على توصيات الأمانة تم استبدال المباني داخل السجن بمبانٍ جديدة، وبمعايير دولية.
وأوضحت أنها تلقت بعض الشكاوى على سيارات الشرطة، وقامت بتوصية وزارة الداخلية بإظهار رقم السيارة على الجوانب، وقد استجابت الوزارة لذلك، وبعدها لم تتلقَّ الأمانة أي شكوى بخصوص السيارات.
وأكدت أن «محققي الأمانة لديهم صلاحيات واسعة في إجراء التحقيقات وإجراء الزيارات الميدانية داخل السجون وأماكن الاحتجاز، والوصول إلى أي معلومة أو مستند في جميع الوزارات ذات الصلة».
وذكرت أن «جميع غرف التحقيق مجهزة بكاميرات مراقبة؛ وذلك لضمان سير الأمور على أكمل وجه، وعدم فسح المجال لأي شخص بالادعاء بسوء المعاملة في أثناء التحقيق».
المصدر: عارف الحسيني:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها