النسخة الورقية
العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

المالكي: البعثات الدراسية يجب أن تقترن باحتياجات سوق العمل

رابط مختصر
العدد 11021 الاربعاء 12 يونيو 2019 الموافق 9 شوال 1440
هنأ النائب باسم المالكي الطلاب والطالبات من خريجي المرحلة الثانوية الذين يستعدون للدخول إلى مرحلة أكاديمية مهمة في السنة الدراسية القادمة، والتي ستنقلهم بعدها إلى الحياة العملية والمهنية فيما بعد.
وشدد المالكي على أن الالتحاق بالدراسة الجامعية يجب أن يقترن بدراسة احتياجات سوق العمل من خلال معرفة التخصصات المطلوبة في السوق، داعياً وزارة التربية والتعليم إلى طرح البعثات وفق احتياجات سوق العمل سواء في القطاع الخاص او العام. ونوه المالكي للطلبة الخريجين بضرورة دراسة سوق العمل جيداً والاطلاع على التخصصات المرغوبة، وأهمية الالتحاق بجامعات معتمدة من المجلس الأعلى للتعليم العالي، خصوصا الذين سيلتحقون في جامعات في الخارج وعلى حسابهم الخاص. وأكد المالكي ضرورة أن تقوم الجهات المختصة، ومنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة التربية وديوان الخدمة المدنية بتحديد نوعية الوظائف المرغوبة، والتي سيزداد عليها الطلب خلال السنوات الماضية، وذلك لمساعدة الخريجين في تحديد خياراتهم في الدراسة.
وقال النائب باسم المالكي إن وصول نسبة النجاح في المرحلة الثانوية إلى نسبة عالية وصلت إلى 96.4% يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم، ويؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة في الاهتمام بالتعليم؛ كونه الركيزة الأولى للبناء والتنمية. وأشار المالكي الى ان خطة التوازن المالي وتقليص المصروفات لن تمس ميزانية البعثات الدراسية، حيث إن الميزانية التشغيلية التي تخص وزارة التربية والتعليم لن تمس، إذ إن الميزانية العامة للدولة استثنت 4 وزارات من تقليص المصروفات ومنها وزارة التربية والتعليم.
ودعا النائب باسم المالكي القطاع الخاص وأصحاب الأيادي البيضاء إلى القيام بواجبهم الوطني في تقديم بعثات دراسية لأبنائنا الطلاب، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
ولفت المالكي في ختام تصريحه إلى أن مجلس النواب سيظل داعمًا إلى تطوير مخرجات التعليم، بما ينعكس على سوق العمل وعلى عملية التنمية والبناء.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها