النسخة الورقية
العدد 11151 الأحد 20 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

العرادي يقترح إنشاء «صندوق دعم الطالب» للمنح والبعثات الدراسية

رابط مختصر
العدد 9745 الإثنين 14 ديسمبر 2015 الموافق 3 ربيع الأول 1437

قدم النائب علي العرادي اقتراحا بقانون بإنشاء «صندوق دعم الطالب» للمنح والبعثات الدراسية، وأشار العرادي في اقتراحه على أن يكون للصندوق مجلس إدارة يشكل من وكيل وزارة التربية والتعليم (رئيسا) وممثلين عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.
إضافة لممثلين عن وزارة العدل والشؤون الاسلامية والأوقاف وجامعة البحرين والجامعات الأهلية المعترف بها، وأفاد العرادي في اقتراحه على أن تكون مدة العضوية أربع سنوات قابلة للتجديد.
وأشار إلى أن موارد الصندوق تتكون في ما يخصص في الميزانية العامة للدولة إضافة للهبات والتبرعات وريع استثمار أموال الصندوق، ويباشر مجلس الإدارة الخاص بالصندوق عدة مهام، من ضمنها وضع خطة وطنية لاستفادة كافة الطلبة والطالبات البحرينيين غير القادرين على مواصلة تعليمهم الجامعي، في حين أنهم راغبون في التعلم، إضافة إلى حث الشركات والمؤسسات على المساهمة في دعم الصندوق وإعداد تقرير سنوي عن أعمال الصندوق.
وذكر العرادي في المقترح في مادته الخامسة على أن يستفيد من الصندوق كل طالب بحريني غير قادر ماليا على إكمال دراسته الجامعية في إحدى الجامعات المعترف بها سواء داخل أو خارج مملكة البحرين.
وأشار المقترح في مذكرته الإيضاحية أن خير استثمار تتجه إليه الدول والمؤسسات والأفراد في العصر الحالي يكمن في تطوير الكوادر البشرية والارتقاء بمستواها إلى أعلى المستويات. وتابع: «لذا جاء هذا التشريع ليدعم كافة الطلبة البحرينيين غير القادرين على مواصلة تعليمهم عن طريق إنشاء صندوق يتولى تقديم المنح والبعثات لهذه الفئة من خلال ما سيخصص له من الميزانية العامة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها