النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12133 الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:14AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

مؤكدة عدم جواز الجمع بين معاش تقاعدي وراتب وظيفة أخرى

العدد 12095 الجمعة 20 مايو 2022 الموافق 19 شوال 1443

المحكمة الإدارية ترفض دعوة عامل لصرف‭ ‬معاشه‭ ‬التقاعدي

رابط مختصر
رفضت المحكمة الإدارية دعوى عامل طالب فيها بإلغاء قرار التأمينات وقف صرف معاشه التقاعدي بعد التحاقه بعمل آخر يخضع لقانون التأمين الاجتماعي.
وأكدت المحكمة من ضمن حيثيات حكمها عدم جواز الجمع بين المعاش التقاعدي للعامل وبين الراتب أو الأجر أو المكافأة الشهرية إذا التحق بعمل آخر متى كان خاضعا للاشتراك طبقاً لأيٍّ من القوانين أو الأنظمة المنظمة لصندوق التقاعد والتأمينات الاجتماعية.
وكان عامل أقام دعوى طالبًا الحكم له بإلغاء القرار الصادر بإيقاف الراتب التقاعدي له مع ما يترتب على ذلك من إعادة صرف الراتب التقاعدي من تاريخ وقفه.
وقال العامل في دعوته أنه كان يعمل لدى احدى الشركات، وتقاعد عن العمل في عام 2013 واستحق معاشًا تقاعديًا نظير مدة خدمته في تلك الشركة مقداره 353.700 دينارًا.
وأضاف أنه التحق بوظيفة أخرى في عام 2020، وكان المدعي قد راجع المدعى عليها، حيث قام بتعبئة استمارة حوت خيارين أولهما الرغبة في وقف صرف المعاش التقاعدي وضم مدة الخدمة السابقة إلى مدة الخدمة الجديدة، والثاني الرغبة في استمرار صرف المعاش التقاعدي الحالي المستحق له عن المدة السابقة، فاختار الخيار الثاني، وعلى أثر ذلك استمرت المدعية في صرف المعاش التقاعدي للمدعي مدة ثلاثة أشهر إلاأ نه فوجئ بوقف صرف معاشه التقاعدي من دون مسوّغ قانوني على حد زعمه.
وقالت المحكمة تايثيح يف إن المقرر وفقا لقانون صناديق ومعاشات التقاعد في القوانين والأنظمة التقاعدية والتأمينية أنه يُدمَج كُلٌّ من صندوق تقاعد موظفي الحكومة المنشأ بموجب القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وصندوق التأمينات الاجتماعية المنشأ بموجب قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، في صندوق واحد يُنشأ لهذا الغرض يسمى (صندوق التقاعد والتأمينات الاجتماعية) ، وتتولى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إدارة هذا الصندوق.
ولفتت المحكمة إلى أنه إذا التحق صاحب المعاش بوظيفة أو عمل خاضع لذات القانون الذي استحَقَّ المعاش بموجبه تسري عليه أحكام عودة صاحب المعاش إلى الخدمة أو للعمل المنصوص عليها في قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين الاجتماعي، وفي جميع الأحوال لا يجوز الجمْع بين المعاش التقاعدي وبين الراتب أو الأجر أو المكافأة الشهرية متى كانوا خاضعين للاشتراك طبقاً لقوانين وأنظمة التقاعد والتأمين الاجتماعي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها