النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

العدد 12052 الخميس 7 ابريل 2022 الموافق 6 رمضان 1443

دراسة بجامعة البحرين تقترح قانونًا يحدد المسؤول عن أضرار الروبوتات

رابط مختصر
اقترحت دراسة قانونية في جامعة البحرين أن يضع المشرّع البحريني نظامًا قانونيًا يحدد المسؤول عن الأضرار الناجمة عن الروبوتات المستقلة ذاتية التشغيل. وبحثت الدراسة إشكالية «المركز القانوني للروبوتات الذكية ومسؤولية مشغلها»، وذلك في إطار انتشار التطور التقني والذكاء الاصطناعي.
وأكدت الدراسة - التي استعرضتها رئيسة قسم القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة البحرين الدكتورة وفاء يعقوب جناحي خلال حلقة نقاشية للرؤى القانونية المعاصرة - أهمية إلزام مستخدمي الروبوتات بإصدار وثيقة تأمين تغطي الضرر الذي يمكن أن يحصل جراء استخدامه، وأنه من المستحسن بالنسبة للدول تقنين عملية صناعة واستخدام الروبوتات قبل تداولها فيها، وذلك لتفادي المشكلات الناجمة عن هذا الاستخدام على نحو يضمن حقوق المتعاملين وحقوق الغير الذي يمكن أن يتضرر من هذا الاستخدام.
ورأت الدراسة أن التكييف الأنسب للروبوت في الوقت الحالي، في ظل عدم الاعتراف بالشخصية القانونية للروبوتات ذاتية التشغيل، هو اعتباره ضمن الأشياء التي تتطلب عناية خاصة، حتى وإن كان يتمتع بدرجة معينة من الاستقلالية في العمل.
واعتبرت د. جناحي أن مشغل الروبوت تقع عليه مسؤولية قانونية عن الأضرار التي تسببها الروبوتات، وفقًا للأدوات القانونية الحالية، مؤكدة أهمية استشراف الواقع القانوني المستقبلي، وفقًا لقواعد القانون المدني الأوروبي للروبوتات.
ولفتت د. جناحي إلى أن المشرع الأوروبي ابتكر نظرية «النائب الإنساني» المسؤول عن تعويض الأضرار الناجمة عن الروبوتات، وتبني فكرة الاعتراف بالشخصية القانونية للروبوتات مستقبلاً، إذ وجه لجنة قواعد القانون المدني لدراسة موضوع الاعتراف بالشخصية القانونية للروبوت.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها