النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

العدد 12052 الخميس 7 ابريل 2022 الموافق 6 رمضان 1443

إلزام معرض سيارات بإعادة 5300 دينار لبيعه سيارة معطوبة

رابط مختصر
ألزمت محكمة الاستئناف العليا المدنية معرض سيارة بدفع مبلغ 5 آلاف و300 دينار لمشترٍ بعد اكتشاف أعطال في سيارة، واتضح من خلال الخبير أن السيارة تعرضت للغرق وحادث قبل إدخالها للمملكة البحرين في الدولة التي تم استيراد السيارة منها.
وتتحصّل وقائع الدعوى حسب ما ذكره المحامي د. سالم الغميض في أن موكله توجه برفقة والده لمعرض سيارات واشترى من المدعى عليهما سيارة طراز 2017 وذلك نظير مبلغ 5300 دينار، وباستعمالها تبين وجود أعطال بها، فأقام دعوى مستعجلة لإثبات الحالة، وتم إحالة الواقعة للمحكمة اول درجة.
وتابع الغميض أن المحكمة انتدبت خبيرا أشار في تقريره الى وجود اعطال بالسيارة، واتضح أن السيارة كانت في حكم الملغاة في دولة المنشأ نتيجة الغرق أو حادث، وذلك بعد الاستدلال حول التاريخ وحال السيارة من خلال موقع (جوجل)، وانه جرى إصلاحها وإدخالها البحرين، وان قيمتها الحالية 2700 دينار.
وعليه، حكمت محكمة الدرجة الأولى بتعويض موكله 370 دينارا فقط، ما دفعه إلى استئناف الحكم.
وذكر الغميض أن محكمة الاستئناف بعد تداول القضية قالت، ضمن حيثيات حكمها، إنه لما كان ذلك وكان المدعى عليهما قد أخفيا عن موكله أمر تعرض السيارة لحادث سابق على شرائه لها، فإنه يتعيّن فسخ العقد المبين وإلزامهما برد المبلغ.
وتابع الغميض ان المحكمة تابعت في حيثيات حكمها ان المحكمة تطمئن الى تقرير الخبير المنتدب، وتبين أن السيارة قد تعرضت للغرق وتعده المحكمة ذاتها عيبا خفيا أيا كانت درجة جسامة آثاره، وكان ذلك العيب الخفي من المتعذر على المستأنف اكتشافه بسهولة، إذ يلزم لذلك فحصا دقيقا وخبرة خاصة، وكانت الأوراق خلوا مما يفيد علمه السابق به أو أنه كان بمقدوره أن يعلمه وفقا لطبيعة الأمور، وكان هذا العيب السابق «على الشراء ومؤثرا» بحسبان ثمن السيارة وقت شرائها 5300 دينار.
الأمر الذي تخلُص مع المحكمة الى أحقية المستانف في طلب رد ثمن السيارة المبيعة من المستأنف ضدهما، وهو ما يُعد فسخا «للعلاقة التعاقدية فيما بين الطرفين والذي يترتب على احقية الاخيرين في استرداد تلك السيارة، ما يتعين معه والحال كذلك إلزامهما برد ثمن السيارة محل الدعوى للمستأنف» المشتري وهو المبلغ 5300 دينار.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها