النسخة الورقية
العدد 11182 الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:36AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

تدريبات في العراق على هاون وآر بي جي وتصنيع وتفجير عبوات

بدء محاكمة 9 متهمين بالانضمام إلى «حزب الله العراقي» الإرهابي

رابط مختصر
العدد 10988 الجمعة 10 مايو 2019 الموافق 5 رمضان 1440
بعد تلقيه تدريبات على استخدام سلاح الهاون والكلاشنكوف والبي كي سي والقناصة والآر بي جي، وتصنيع عبوتين متفجرتين وتجربة تفجير إحداهما، في معسكرات حزب الله العراقي، حاول شاب بحريني العودة للمملكة عن طريق هولندا، إلا أنه تم القبض عليه، وأحيل للمحاكمة مع 8 متهمين آخرين «هاربون» بالانضمام إلى جماعة إرهابية والتدرب على السلاح، وقررت المحكمة تأجيل جلسة القضية إلى 22 مايو الجاري لحضور محامي المتهم، وإعلان باقي المتهمين مع استمرار حبسه. وكانت معلومات قد وردت من مصادر سرية تفيد قيام بعض العناصر بالسفر إلى العراق لتلقي التدريبات العسكرية على مختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات، بهدف القيام بأعمال إرهابية في البحرين، ودلت التحريات على قيام المتهم الثاني بتجنيد الأول «28 عامًا»، حيث قام بالسفر إلى العراق في 2017 بتنسيق من الثاني لتلقي تدريبات عسكرية في معسكرات تابعة لما يسمى بكتائب حزب الله العراقي، وأنه تم إدراجه تنظيميًا تحت كل من المتهمين الثالث والرابع «شقيقان» ليتلقى التعليمات والتكليفات منهما فور عودته إلى البحرين، فتم ضبطه.
واعترف المتهم الأول بالتحقيقات وأقر بسفره في 2017 إلى إيران بعد القبض على مجموعة من أصدقائه ورفض العودة خوفًا من اعتراف أحدهم عليه، ومكث برفقة المتهم الثاني الذي عرض عليه السفر للعراق لتلقي تدريبات عسكرية فوافق.
والتقى المتهم الأول بالثاني في مدينة كربلاء بالقرب من حرم الإمام الحسين، حيث توجها إلى شقة سكنية شاهد فيها المتهمين الثالث والرابع، وبعد يومين تواصل مع شخص عراقي لبدء التدريبات النظرية للأمن الشخصي والمعاينة والمراقبة، وكيفية استخدام سلاح الهاون، وتصنيع العبوات المتفجرة، وبعدها قام بتنفيذ التدريبات العملية على أسلحة الكلاشنكوف والبي كي سي والقناصة والآر بي جي، وقام بتصنيع عبوتين متفجرتين من نوع «ستلايت ومخروطة» وقام بتفجير إحداهما.
وبعد انتهاء التدريبات في العراق عاد المتهم الأول إلى إيران ومنها إلى هولندا ثم عاد إلى البحرين ليتم القبض عليه.
أسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في غضون عام 2017، أولا المتهمون من الأول حتى التاسع، انضموا وآخرون مجهولون إلى جماعة إرهابية بأن انخرطوا ضمن عناصرها ومارسوا معها أنشطتها الإرهابية وفق المخطط المحدد لهم، وقد تولى المتهم الثاني تجنيد عناصر الجماعة، من ضمنهم المتهم الأول، وذلك في إطار تحقيق أغراضها مع علمهم بتلك الأغراض الإرهابية.
ثانيًا المتهم الأول، تدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات في جمهورية العراق بمعسكر كتائب حزب الله العراقي بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، وحاز صورًا ومقاطع إباحية بداخل هاتفه النقال، والقرص الصلب.
وللمتهم الثاني، تهمة الاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع الأول على تدريبه على استعمال الأسلحة والمفرقعات في العراق، بمعسكر كتائب حزب الله العراقي، بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، بأن خلق لديه فركة السفر وساعده بأن تكفل بتوفير تذكرة السفـــر وسكنـــه وتنقلاته والوصول إلى أماكن التدريب.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها