النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10879 الاثنين 21 يناير 2019 الموافق 15 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:05AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    2:51PM
  • المغرب
    5:12PM
  • العشاء
    6:42PM

قريبًا.. مقترح بتشريع لإدارة الدعاوى البسيطة على غرار المدنية

رابط مختصر
العدد 10872 الاثنين 14 يناير 2019 الموافق 8 جمادة الأول 1440
وفي سؤال لـ«الأيام» حول تأخر إنجاز الدعاوى الخاصة بالمطالبات البسيطة، كشف المستشار البوعينين عن وجود تعديل تشريعي مماثل للقانون الخاص بإدارة الدعوى المدنية، يعمل عليه المجلس الأعلى للقضاء حاليًا، لوضع تصوّر لمحكمة مختصة بالمطالبات الصغيرة ولكي لا تشغل المحاكم الأخرى بمثل هذه المطالبات، وقال إن التعديل التشريعي سيرفع قريبًا لوزير العدل لتقدمه الحكومة إلى المجلس التشريعي لإقراره.


ونفى نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء إصدار جميع المحاكم لأحكامها نهاية الشهر، وهي المناشدة التي تقدم بها المحامون إلى المجلس في وقت سابق، وسألت «الأيام» عنه، وقال البوعينين إن التوصيف غير دقيق؛ لأن المحاكم قد تكون تصدر أحكامها بشكل يومي وأسبوعي، وأفاد بأنه في حال وجود إشكالية بشأن الأحكام الصادرة نهاية الشهر، فالمجلس يعمل على تعجيل تسجيل تلك الأحكام وتسليمها لأصحابها للتقدم بالاستئناف.
وأكد المستشار البوعينين أن الدعاوى التجارية ستصبح إلكترونية بالكامل، بدءًا من تسجيلها وإدارتها دعوى ونظرها في المحاكم وحتى الفصل فيها، مشيرًا إلى أن العمل على تطوير النظام الإلكتروني مستمر حتى يصل إلى رضا جميع المتعاملين معه.


وكشف المستشار البوعينين أن عدد القضاة المنتمين إلى المجلس يتجاوز عددهم 200 قاضٍ، لكنه شدّد على تبعية تطوير النظام الإلكتروني وأثره على ضغط العمل، وقال إنه في حال الحاجة إلى قضاة فسيتم اللجوء إلى زيادة أعدادهم، لافتًا إلى آخر دفعة انضمت للمجلس من القضاة، وما يجري حاليًا العمل عليه من التحضير لدفعات أخرى إلا أنه لم يكشف عن تفاصيلها.


وحول القضايا المرورية وحجمها، أكد المستشار البوعينين أنها انخفضت بنسبة كبيرة جدا، موضحًا أنه توجد محكمتان تختصان بدعاوى المرور، تكاد إحداهما تخلو من القضايا، وهو ما يؤشر إلى سرعة الإنجاز فيها.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها