النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11852 الأحد 19 سبتمبر 2021 الموافق 12 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

كتاب الايام

ورحل شيخ الإنسانية محمد بن عبدالرحمن

رابط مختصر
العدد 11807 الخميس 5 أغسطس 2021 الموافق 26 ذو الحجة 1442

عندما يرحل المؤثرون في حياتنا يتركون فراغًا كبيرًا.. وألمًا كثيرًا.. وجرحًا بالقلب عميقًا، وفراقهم يترك في النفس حزنًا يظل معنا كل ما حضر ذكراهم الطيب ومواقفهم المؤثرة النبيلة، هكذا تكون نفوسنا بعد رحيل كل إنسان عزيز على قلوبنا. 

اللهم لا اعتراض على قدره وقدرته، وما كتبه لنا فهو مقدر ومحسوم، وليس لدينا ما نقول إلا: إنا لله وإنا إليه راجعون. 

شيخ الإنسانية وداعًا 

الفقيد الغالي طيب الصيت والذكر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سابقًا وعضو مجلس الإدارة رئيس جهاز كرة السلة سابقًا في نادي المحرق العريق، غادرنا في صمت رهيب بعد معاناة طويلة مع المرض «الخبيث» أبعده الله عنا وعنكم وعن كل من تحبون وتعزون، هذا المرض اللعين أخذ منا العديد والعديد من أحبابنا في الله والذين برحيلهم تركوا أثرًا في أعماق أنفسنا التي لم تعد تتحمل الصدمات المفاجئة، وكفاية ما أخذت منا جائحة كورونا من أحباب وأصدقاء وأقارب ولا نقول إلا «اللهم لا اعتراض». 

المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد آل خليفة من يعرفه عن قرب يعي ويعرف جيدًا معنى هذا الإنسان النبيل في أخلاقه، والمميز بعطائه وكرمه، صاحب التواضع الجم، يملك قلبًا نقيًا ناصع البياض، إنسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى، إنسان فريد من نوعه يحس بمعاناة الغير قبل الكلام والشكوى، فهو كان إنسانًا قبل أن يكون شيخًا من العائلة الحاكمة، ولذلك يستحق لقب شيخ الإنسانية بجدارة وبدون تردد. 

 

عراب كرة السلة المحرقاوية 

حظيت لعبة كرة السلة البحرينية بشكل عام والمحرقاوية بشكل خاص باهتمام كبير من لدن الراحل الغالي، وكانت هذه اللعبة الجماهيرية شغله الشاغل في كل الأوقات وفي كل مراحل عمره، حتى وبعد معاناته من المرض رأيناه على كرسيه المتحرك «الويل چير» في أرضية ملعب الصالة ويحضر ويؤازر فريق المحرق لكرة السلة، ولم يمتنع عن الحضور للتمارين والمباريات إلا بعد أن أرهقه وأتعبه المرض وألزمه الفراش الأبيض في أيامه الأخيرة، حتى يوم وداعه الأليم والمفجع لنا جميعًا. 

وحتى عندما تولى رئاسة مجلس الاتحاد البحريني لكرة السلة في فترة سابقة من تاريخ هذا الاتحاد المميز كان «رحمه الله» لا يفارق مبنى الاتحاد أو تمارين ومباريات جميع فرق المنتخبات السلاوية من الفريق الأول وحتى فرق القاعدة الميني باسكت، حيث كان حريص التواجد والحضور حتى في مباريات الصغار التي تقام صباحًا في أيام عطلة نهاية الأسبوع. 

 

رحلة ألمانيا العلاجية وتواصلنا

عندما سافر الفقيد العزيز الشيخ محمد بن عبدالرحمن إلى ألمانيا للعلاج الذي استغرق قرابة السنة الواحدة، وبالضبط في إحدى مستشفيات العاصمة الألمانية برلين، كنت دائم التواصل معه عن طريق المكالمات الهاتفية أو عن طريق رسائل الواتساب، حيث كان «غفر الله له» وفي كل اتصال معه يسألني عن الجميع قبل سؤالي عنه وعن صحته، وعندما أتم مرحلة طويلة من العلاج المقرر له تم تحويله إلى مستشفى آخر في ألمانيا، وفي تلك الفترة وصل إلى المستشفى نفسه الذي غادره المغفور لهما بإذن الله تعالى الأخوان العزيزان على قلبي الفقيدان فيصل عبدالعزيز نجم الكرة البحرينية والمحرقاوية السابق، وجاسم النبهان النبهان أسطورة الكرة الطائرة البحرينية السابق، حيث كانا يعانون من المرض اللعين نفسه «حماكم الله». 

وكان المرحوم بإذن الله تعالى الشيخ محمد يسألني عنهم في كل مكالمة معه، بل وكان يتواصل معهم وبشكل مباشر، ويطمئن عليهم وعلى أحوالهم وعن مراحل علاجهم بالرغم من معاناته من مرضه. 

 

إلى جنات الخلد يا أبا عبدالرحمن 

الحزن كبير والجرح عميق، وعجزي عن التعبير أعظم!!

فاللهم ارحم الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة رحمة واسعة وثبته عند السؤال بأنك وحدك الله الذي لا شريك لك، وأدخله الجنة، واجعل قبره روضة من رياض الجنة يا رب، ولا تجعل آخر عهدنا به الدنيا، واجمعنا به في الفردوس الأعلى بالجنة، فإلى جنات الخلد «يا شيخ الإنسانية» يا رب.

في هذه الدنيا نعيش ولا نعلم متى سنرحل، الحياة قصيرة جدًا ولا نعلم متى النهاية، ونحن ضيوف في هذه الدنيا، ولا أحد يعلم متى سيرحل، لذلك لابد لنا أن نترك أثرًا جميلاً وصدى حسنًا وذكرى طيبة في نفوس من يعيشون حولنا. 

وختامًا…

ومن خلال هجماتنا المرتدة 

نلتقي لنرتقي والوطن يجمعنا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها