النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11932 الأربعاء 8 ديسمبر 2021 الموافق 3 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    5:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

وتظل عندنا جدران نخربشها

رابط مختصر
العدد 11637 الثلاثاء 16 فبراير 2021 الموافق 4 رجب 1442

في الإعلام، إذا انعدمت الأخلاق وسيطرت النزوات الشخصية ابتعدت المؤسسة الإعلامية عن خدمة المصلحة العامة وهذا يعني أنها بدلاً من أن تكون المراقب العام في المجتمع والمدافع عن همومه وقضاياه تصبح في يد فئة محددة تستعملها وتسخرها لخدمة مصالحها وحتى لو كانت على حساب المصلحة العامة، وهذا ما يؤدي إلى انعدام المصداقية وتدهور العلاقة بين الشرائح الاجتماعية في المجتمع والمؤسسة الإعلامية و«السوشال ميديا».

في خبر لقي إشادة كبيرة أكدته الصحف الايطالية «خطف مهاجم نادي تورينو، الإيطالي أندريا بيلوتي، الأنظار ولقي إشادة كبيرة في مباراة فريقة مؤخرًا أمام أتالانتا في الدوري الايطالي، بعد إقدامه على فعل أكدت الصحف على أنه يظهر (الاخلاق الرياضية) العالية التي يتميز بها اللاعب. وكان تورينو منهزمًا بثلاثية نظيفة (3-0)، بعد مرور نصف ساعة على بداية اللقاء، تعرض بيلوتي لاعب تورينو لعرقلة من طرف كريستيان روميرو، بالقرب من منطقة العمليات، ليمنحه الحكم ركلة حرة، كما أشهر البطاقة الصفراء في وجه لاعب أتالانتا. وبعد الإعلان عن ركلة حرة، توجه بيلوتي صوب الحكم، وأكد له أنه لم يتعرض للعرقلة وسقط لوحده، ليقرر (قاضي المباراة) إلغاء البطاقة الصفراء التي منحها لروميرو والركلة الحرة، ثم بعدها أعاد مهاجم تورينو الكرة للفريق الخصم. واستطاع تورينو أن ينهي المباراة بالتعادل بثلاثة أهداف لمثلها، علما أن بيلوتي سجل الهدف الأول».

الإعلام يشغل مكانًا هامًا كالمدرسة، الإعلام بدون أخلاقيات ومن دون إبراز المواقف الاخلاقية والحث عليها لا يستطيع أن يقدم رسالته النبيلة وبدلاً من أن يكون في خدمة الحقيقة والمصلحة العامة نجده في موقع لا يُحسد عليه، تتقاذفه أمواج كسب النفوذ والمال والشهرة على حساب الرسالة النبيلة لمهنة شريفة.

الشاعرة والاكاديمية والمترجمة المصرية إيمان مرسال قالت «وتظل عندنا جدران نخربشها بأضافرنا ونصرخ خلفها دون أن نزعج أحدًا لديه وسائل أخرى لتمضية الوقت».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها