النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

عضويات الرياضيين.. «برافو» النجمة.. وأين الأندية الصامتة؟!

رابط مختصر
العدد 11409 الجمعة 3 يوليو 2020 الموافق 12 ذو القعدة 1441

قبل عام تقريبًا من الآن، وفي شهر يوليو 2019 العام الماضي، وجهت وزارة شؤون الشباب والرياضة مشكورة تعميمًا على الأندية والذي تضمن الالتزام بتفعيل الجمعيات العمومية وفتح مجال العضوية أمام الراغبين في الحصول عليها.

ولكن للأسف لم يكن هناك أي تجاوب جدي من قبل الأندية المحلية في دعوة لاعبيها القدامى الذين مثلوا لسنوات عديدة شعار النادي والمنتخبات الوطنية أحسن تمثيل، فيما عدا بعض الحالات التي تعد على أصابع اليدين في كل نادٍ على حدة.

وظلَّ صمت الأندية عدة أشهر حتى بلغنا مطلع شهر نوفمبر من العام الماضي 2019 عندما وجَّه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وزارة شؤون الشباب والرياضة للبدء في اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية لإدخال تعديلات على نظام العضوية في الأندية الوطنية، وذلك بهدف إعطاء أبطال البحرين ممن مثَّلوا المنتخبات الوطنية والأندية في المحافل الخارجية إمكانية التقدم إلى عضوية أنديتهم دون الحاجة إلى تزكية مجالس إدارات الأندية الوطنية.

وعندها طار الرياضيون البحرينيون من الفرح عند سماع هذا القرار من سمو أمير الشباب الذي سوف يحقق آمال وأحلام أولئك الرياضيين في الحصول على عضوية ناديهم الذي تربوا بين جدرانه منذ نعومة أظافرهم.

وبذلك يصبحون ملّاك القرار في تحديد مسيرة أنديتهم من خلال حصولهم على حق الترشح والتصويت في حال انعقاد الجمعيات العمومية لانتخابات مجلس الإدارات، وبذلك يختارون الرجل المناسب في المكان المناسب.

وحتى قبل أيام، وبعد مرور ثمانية أشهر على قرار سمو الشيخ ناصر، لم تبادر الأندية بدعوة لاعبيها للتقدم بطلب الحصول على العضوية، بحجة التأخير من جهة وزارة الشباب والرياضة في اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية لإدخال تعديلات على نظام العضوية، والبعض منهم تحجج بعدم تقدم أحد من الرياضيين لطلب العضوية، وهم يعلمون جيدًا بأن نجوم الرياضة (عندهم عزة النفس) ويستحيل (يشحتون) العضوية من أحد، بالرغم بأن الحصول على عضوية أي نادٍ حق مشروع لأي شخص يطلبها سواء كان رياضيًا أم غير رياضي، كما نصت عليه المادة رقم 6 (إجراءات كسب العضوية) من الباب الثاني (العضوية) المذكور في اللائحة النموذجية من النظام الأساسي للأندية الرياضية الخاضعة لوزارة شؤون الشباب والرياضة.

وحتى قبل أيام عندما بادر مجلس إدارة نادي النجمة الجديد مشكورًا في دعوة رياضييه بالتقدم لطلب الحصول على العضوية، مازالت بقية الأندية (صامتة) لم تبادر في دعوة لاعبيها تطبيقًا لقرار سمو الشيخ ناصر.

 

خلاصة الهجمة المرتدة:

يشرفني أن أرفع القبعة أو العقال إلى مجلس إدارة نادي النجمة الرياضي على مبادرتهم المميزة بفتح باب طلب العضويات لجميع الرياضيين القدامى الذين مثلوا النادي على مر التاريخ وفي جميع الألعاب امتثالاً لقرار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بمنحهم العضويات للرياضيين القدامى الذين مثَّلوا النادي وبدون تزكية عضوين من مجلس الإدارة.

وهذا أقل واجب وتقدير من مجالس إدارات الأندية يجب أن تقدمه لجميع الرياضيين القدامى الذين مثَّلوا أنديتهم في جميع الألعاب، وضحَّوا من وقتهم وصحتهم ودراستهم وأعمالهم ووقت عائلاتهم من أجل رفعة شأن علم (الوطن) البحرين والدفاع عن شعارات أنديتهم في جميع المحافل، فمن المجحف في حقهم نكران جهودهم وتضحياتهم وعدم منحهم عضويات أنديتهم التي تربوا وترعرعوا بين جدرانها، ومن حقهم أن يكون لهم شأن وصوت مسموع في مسيرة أنديتهم مستقبلاً، وهذه أبسط حقوقهم المشروعة حسب قوانين الأندية المحلية التي كفلها دستور مملكتنا الغالية البحرين.

وهذه الخطوة المباركة انتظرها الرياضيون القدامى عشرات السنين حتى جاءهم الفرج. والكرة الآن في ملعب الرياضيين للمبادرة في تقديم طلب العضوية من أنديتهم.

وإن كنت أتمنى بأن تكون تلك العضويات للرياضيين (مجانًا) ومعفية من الرسوم تقديرًا لجهودهم وتضحياتهم السابقة، إذ من الممكن أن يتم إعفاؤهم من الرسوم من قبل مجلس الإدارة كما هو مذكور في المادة رقم 5 من الباب الثاني من نفس اللائحة النموذجية للأندية.

ولكن يبقى السؤال: هل تحذو باقي الأندية حذو مبادرة نادي النجمة؟؟ أم سوف يصرِّون على الاستمرار في (سباتهم)؟

ولننتظر في الأيام المقبلة لنرى ماذا ستفعل الأندية الأخرى!!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها