النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11559 الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:43AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

تحية لبرنامج var

رابط مختصر
العدد 11302 الخميس 19 مارس 2020 الموافق 24 رجب 1441

نشاهد ونسمع أحاديث كثيرة عن التحليل الفني للمباريات، لكننا قليلاً ما نجد تحليلاً بالمعنى الفني الدقيق لهذه الكلمة، ذلك أن الكثيرين ممن يمتهنون مهنة التحليل يتناولون المباريات من جانب وصفي لا يسمن ولا يغني من جوع.
التحليل الفني للمباريات هو فن وعلم وموهبة يعتمد على الدراسة والخبرة وفهم الأحداث المبنية على الاستنتاج والتوقع والرصد والاستقراء ومتابعة الأداء الفني للاعبين كأفراد أو فريق من جميع النواحي التكتيكية والتكنيكية وعرضه بأسلوب جذاب.
التحليل الفني مثله مثل اللاعبين والمدربين يحتاج إلى الموهبة، بل هو مزيج من الموهبة والخبرة والقدرات المكتسبة، مضافًا إليها التطوير الذاتي بالمعلومات والأدوات التقنية، والتمتع بثقافة الحوار والمناقشة الهادفة، وهنا أحيي برنامج var بقناتنا الرياضية.
التحليل الفني لدينا لمباريات كرة القدم أصبح ظاهرة انتشرت فتعددت البرامج التي تتعامل مع المباريات من الناحية الفنية بالاستعانة بعدد من اللاعبين المعتزلين والمدربين للخوض في الأجزاء الفنية للمباريات، فنتابع البعض بشغف لأنه ببساطة يجذب الجميع باللغة السليمة والشرح المبسط البعيد عن التعقيد. وعلى الجانب الآخر هناك البعض الذي يسيء لكرة القدم وجاذبيتها وسحرها فاللغة ركيكة وضعيفة والحديث غير متناسق والجمل مبتورة والحضور فقط من اجل البقاء في بقعة الضوء.
يا معنيون بالأمر، لابد أن تكون هناك رقابة لمتابعة أداء المحللين الفنيين الذين يعملون في البرامج وتنبيههم وتوجيههم حتى لا يتأذى المشاهدون من ترهاتهم، فإذا أجدنا اختيار المحللين الرياضيين الجيدين نكون قد قمنا بواجب كبير تجاه رياضة كرة القدم، خاصة أن المحللين يقومون بواجب مهم وهو جذب وإثراء ممارسين وجمهور اللعبة بثقافتهم وإبداعهم وأسلوبهم وقدراتهم الفنية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها