النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

كتاب الايام

مشروع طموح

رابط مختصر
العدد 11287 الأربعاء 4 مارس 2020 الموافق 9 رجب 1441

أعلنت وزارة شؤون الشباب والرياضة عن العديد من الشراكات ليكونوا ضمن أسرة رعاة مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة لإنشاء 100 ملعب في فرجان قرى ومدن المملكة.
مشروع الـ100 ملعب جارٍ العمل على تحقيقه كون البحرين تزخر بالعديد من المواهب المتميزة الطموحة، وفي لعبات عدة، مواهب تنتظر الفرص المناسبة لاكتشافها واحتضانها لتصل إلى الاحترافية وتسهم في خلق قطاع رياضي مزدهر يعود بمردود مجزٍ على الاقتصاد الوطني، ويسهم في إثراء المشهد الرياضي في المملكة.
ظهرت جمعيات في العديد من الدول للحفاظ ولتطوير هذا النوع من الملاعب؛ لأنه حميمي يجمع شباب الفرجان ويسهم في خلق علاقات اجتماعية مع شباب آخرين من مناطق أخرى.
في سنة 2006 أجري كأس العالم لمنتخبات الدول لكرة القدم بالحي في برلين الألمانية، فازت بها كينيا وحلّت جنوب أفريقيا ثانيًا. عام 2010 دعمت دولة الإمارات برامج وطنية لإنشاء ملاعب لكرة القدم بالولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع المنظمات المحلية؛ من أجل تقديم مساحات لممارسة الرياضة في جميع أرجاء الولايات المتحدة، فيوجد 10 ملاعب لكرة القدم، 2 منها في مدينة نيويورك، والبقية في شيكاغو، لوس أنجلوس، ميامي، دالاس، أتلانتك ستي، اسبيري بارك، كليفلاند وواشنطن دي سي «صحيفة الاتحاد».

في لعبة كرة القدم للفرجان:
رياض محرز لاعب مانشستر سيتي أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز ونجم المنتخب الجزائري يقول عن ذكرياته في تلك الملاعب من أحياء فرنسا: «كنت ألعب في سارسيل (بلدية سارسيل إقليم 95 بفرنسا)، كنت أراوغهم وكانوا يعرقلونني، كنا نحاول كثيرًا الاحتفاظ بالكرة، في الحي يلعب الأطفال طوال النهار، فالأهل معتادون على ذلك ويسمحون لنا باللعب والاستمتاع، فحين يلعب الشاب كل يوم تتحسّن مهاراته ومراوغاته، ولهذا بزغ أمهر النجوم من الشارع». ومن لاعبي الأحياء مهدي بن عطية مدافع المغرب، وياسين إبراهيمي لاعب وسط الجزائر، وعثمان ديمبيلي مهاجم برشلونة ومنتخب فرنسا.
المهاجم البرازيلي رونالدو اعتاد على ممارسة كرة القدم في شوارع ريو ولم يكن قادرًا على توفير أجرة الحافلة التي كانت ستقله لخوض تجربة احترافية مع فلامينغو، إلا أن مسيرته الأسطورية انطلقت عام 1993 رفقة كروزيرو قبل أن يفوز بالكرة الذهبية مرتين لاحقًا.
المهاجم الكاميروني سامويل إيتو وُلد وترعرع في دوالا، اضطر هو وإخوانه التسعة للعيش في منزل صغير مكتظ، اعتاد اللعب رفقة أشقائه حفاة الأقدام بكرات مصنوعة من الأكياس، إلا أن موهبته اكتُشفت وهو في الـ16 من عمره حينما تعاقد معه ريال مدريد، ولعب أيضًا في برشلونة.
الخامه البحرينية متوافرة وقصص اللاعبين أعلاه ليست مجرّد قصص، بل هي عبر ودروس وتجارب، والـ100 ملعب في الفرجان يجب أن يكون مشروع دولة (اقصاديًا واجتماعيًا) برؤية وأهداف لاستثمار أمثل لعيال الديرة، فمشاهدة الشباب يشغلون وقتهم بالنشاط الرياضي تسعد كل المهتمين بمستقبل البلاد وشبابه، فهذه الفئة العمرية تستحق أفضل الدعم والكثير من خطط الأمل وتحقيق الطموح، لسبب مهم وهو أن التكلفة الحقيقية لخسارة الشاب بسبب الفراغ القاتل المؤدي إلى الانجراف وراء الرغبات والأهواء تكلفة كبيرة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها