النسخة الورقية
العدد 11123 الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

شباب البحرين جينات الحضارات

رابط مختصر
العدد 11099 الخميس 29 أغسطس 2019 الموافق 28 ذو الحجة 1440

لا يُعد مفهوم الحضارة اليوم مفهومًا حديثًا، إنّما هو مفهوم ضارب في القدم منذ تاريخ وجود الإنسان على هذه الأرض؛ إذ لا حضارة بلا إنسان، ولا إنسان من غير تاريخ، ولا وجود لحضارة لا تنتمي لتاريخ؛ إذ إنّ الحضارة جزء من التاريخ، ولكل حضارة تاريخها المُحدد، ولكل إنسان حضارته. كما تُعد الحضارة الوجه الآخر للإنسان، وبها يظهر مقدار قوّته، وضعفه، وتقدّمه.

بطولات عديدة فاز بها شباب البحرين مؤخرًا، غرب آسيا في كرة القدم، والتنس وكرة السلة، نادي الرفاع يتفوّق هناك في المغرب ويتأهل لمنافسات البطولة العربية لكرة القدم بتحقيق العلامة الكاملة، منتخبنا للناشئين بطل للكرة الطائرة الشاطئية، فضية غرب آسيوية لمنتخب الفتيات لكرة الطاولة، ذهبية وفضية لأحمر الطاولة في غرب آسيا، لاعب منتخبنا لكرة القدم عبدالله يوسف محترف في صفوف نادي سلافيا براغ التشيكي، وهذا على سبيل المثال لا الحصر.

فقد حقق شباب البحرين الكثير منذ زمن ومازالوا يحققون وسيحققون؛ لأنهم شباب الحضارات، شباب التاريخ، انهم جينات التاريخ والثقافة، جينات الحضارات، جينات التفوّق والإنسانية والرفعة والتميز والتجربة، شباب دلمون وتايلوس وأوال والحضارة الإسلامية، فقد تتالت على البحرين حضارات مختلفة كان لها دور مهم في تشكيل هوية البحرين وإرثها الإنساني.

كانت أوال حضارة قديمة سكنت جزيرة البحرين، وهي من أهم الحضارات القديمة إذ كانت تابعة للحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين كما تشير بعض الأبحاث عن تاريخ البحرين التي كانت على علاقة وثيقة بالحضارة السومرية.

حضارة دلمون، حيث عثر المنقبون تحت قلعة البحرين وحولها على مجموعة من المدن المحصنة يعود تاريخ بناء أقدم مدينة فيها إلى حوالي سنة 2800 ق.م.

شاعرنا الكبيرة علوي الهاشمي اختصر بكلماته الشاعرية حب وحبنا للبحرين الوطن فقال:

أحقًا بأنك دلمون

أرض الخلود وأرض الشموس وأرض القمر؟

وهل أنت فم الينابيع أرض الحياة

ربيع السواقي وصيف الدرر؟

أجيبي بلادي ولا تخجلي

فقيس تهاوى جريح الهوى

وليلاه ليست بأغلى الليال

لعمري وليست بأحلى بنات العرب

فعذرًا بلادي ولا تعتبي

أحبك أحبك أحبك... نحبك لا يسأل العاشقون السبب

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها